21/11/2008

قام عضوا اللجنة الإدارية للجمعية المغربية لحقوق الإنسان ( محمد علي الطبجي + هشام الشعرة ) فور توصلهما صباح يومه الجمعة 21 نوفمبر 2008 بخبر مقتل المواطن محمد الديازي ( 38 سنة وأب لأربعة أطفال و زوج لامرأة حامل ) الساكن بحي الدرادب 17 زنقة راشكون بطنجة والذي لقي حتفه رميا بالرصاص على يد فرقة أمنية امس الخميس 20 نوفمبر 2008 حوالي الساعة السادسة والنصف مساء 18:30 بعد مداهمة منزله . بتقصي الخبر وجمع المعطيات الأولية من خلال الاتصال بعائلة الضحية وبعض مراسلي الصحف الوطنية والجهوية والمحلية خصوصا بعد الاطلاع على بلاغ الإدارة العامة للأمن الوطني بخصوص الحادث .

وفي اتصال بأخ الضحية المسمى أحمد الديازي ( 43 سنة ) صرح هذا الأخير بأن أخاه تعرض بالأمس لإطلاق النار من طرف فرقة أمنية أصيب على إثرها بثلاث رصاصات أردته قتيلا في الحين بعدما كان قد فر من ملاحقة رجال الأمن عبر سطوح المنازل المجاورة لمسكنه .

وقد قدمت عائلة الضحية شكاية/طلب مؤازة في موضوع الخرق الذي لحقها موجهة إلى المكتب المركزي تطالب من خلالها الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالتدخل العاجل لمؤازرتها ومساندتها إحقاقا للحق ، باعتبار ذلك مسا خطيرا بأقدس حق للإنسان وهو الحق في الحياة المكفول بمقتضى المواثيق الدولية والجهوية لحقوق الإنسان والقوانين الوطنية . هذا ، وقد رفضت العائلة تسلم جثة الضحية من أجل دفنها في انتظار فتح تحقيق نزيه ومستقل في النازلة .

محمد علي الطبجي
هشام الشعرة
الجمعية المغربية لحقوق الإنسان