13 سبتمبر 2004

اجتمع المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان في دورته النصف الشهرية العادية يوم الأحد 12 شتنبر 2004. و بعد تداوله حول القضايا التنظيمية الخاصة بالجمعية – و في مقدمتها التهييء لاجتماعي اللجنة الإدارية للجمعية و الملتقى الوطني للفروع المقرر عقدهما على التوالي يومي 09- 10 أكتوبر 2004 – تعرض الاجتماع لعدد من القضايا الحقوقية أبرزها:

  • القرار الجائر لوزير التشغيل و التكوين المهني (بتاريخ 5 غشت الصادر بالجريدة الرسمية ليوم 9 غشت 2004) القاضي بتأخير تطبيق الزيادة في الحد الأدنى للأجور بالنسبة لعمال و عاملات قطاعات النسيج و السياحة والصناعات الغدائية. و بموجب هذا القرار التمييزي فإن هؤلاء الأجراء لن يستفيدوا من رفع الحد الأدنى للأجور إلى 9.66 درهما في الساعة إلا ابتداء من فاتح يناير 2005 بدل 1 يوليوز 2004 كما هو الشأن بالنسبة لباقي القطاعات الصناعية.
  • الزيادات في أثمان عدد من الخدمات و المواد مثل المحروقات و النقل و الهاتف… مما سيؤدي إلى تقليص القدرة الشرائية ، وتدني المستوى المعيشي لفئات واسعة من المواطنين والمواطنات .
  • اقتحام قوات الأمن يوم السبت 4 شتنبر 2004 لمقر الإتحاد المغربي للشغل بالحسيمة، في مواجهة اعتصام للفرع المحلي للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب. و قد نتج عن هذا الهجوم التعسفي العنيف إصابات في صفوف المعتصمين نقلوا إثرها للمستشفى و تدمير لتجهيزات المقر.
  • الجرائم المرتكبة ضد الأطفال بمدينة تارودانت و التي كشفت ليس فقط عن بشاعة هذه الجرائم، و لكن كذلك عن مجموعة من الإنتهاكات الخطيرة التي تتعرض لها حقوق الطفل بالمنطقة و عن تقصير أجهزة الأمن في مواجهة هذه الجرائم عند انطلاقها. مع التذكير أن فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بتارودانت سبق له أن أثار الانتباه في حينه إلى اختفاء عدد من الأطفال، و إلى ظاهرة الاستغلال الجنسي للأطفال بالمنطقة، وسيعمل على تتبع هذا الملف ومراقبة محاكمة المتهمين بغية الكشف عن كل الحقائق و الملابسات، وتوفير شروط المحاكمة العادلة.
  • ملف معتقلي كوانطاناموا المغاربة الخمسة الذين تم تسليمهم للمغرب و الذين قدموا للمحاكمة. و قد اعتبر المكتب المركزي أن حجز هؤلاء من طرف الدولة الأمريكية هو اعتقال تعسفي أصلا، و أن مستلزمات المحاكمة العادلة وكذا محتويات ملفهم القضائي، قد تدعو للإفراج عنهم و متابعتهم إذا اقتضى الحال في حالة السراح.
  • و بشأن ملف الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان قرر المكتب المركزي تنظيم ورشة عمل داخلية يوم 23 شتنبر لتقييم أداء الجمعية بخصوص متابعة ملف الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان وإيجاد آليات للمواكبة النقدية و الاقتراحية لعمل هيئة الإنصاف و المصالحة.
  • و بشأن ملف الاحتلال المتواصل للعراق و فلسطين، فقد عبر المكتب المركزي عن ضرورة رفع وثيرة التضامن مع مقاومة الشعبين العراقي و الفلسطيني للإحتلال و الإستعمار الصهيوني الأمريكي مؤكدا على ضرورة اتخاذ المبادرات اللازمة لإحياء الذكرى الرابعة للإنتفاضة (28 شتنبر) و مطالبا بانسحاب كافة القوات الإمبريالية الغازية من العراق مع المطالبة بالإفراج الفوري عن الرهائن المدنيين الأبرياء و من ضمنهم الصحفيين الفرنسيين و المواطنتين الإيطاليتين المشتغلتين في منظمة إنسانية.

المكتب المركزي الرباط في 13 شتنبر 2004