12/5/2005

تظاهر اليوم مئات المواطنين (حوالى ألف شخص) أمام مبنى محافظة بورسعيد احتجاجا على استبعاد 1800 فرد من تخصيص وحدات سكنية لهم فى إطار مشروع الإسكان الميسر ورفع قيمة المقدم المطلوب إلى عشرة آلاف جنية بدلاً من 1800 جنية.

كانت محافظة بورسعيد قد أعلنت عن فتح باب التقدم لمشروع إسكان ميسر فى بورسعيد، وقد تقدم مئات المواطنين للحصول على هذه الوحدات التى تناسب إمكانياتهم خاصة وأن مقدم الحجز 1800 جنية دفعها كل من تقدم بطلب للتخصيص.

إلا أن المواطنين فوجئوا باستبعاد 1800 فرد بدون ذكر أسباب، ورفع قيمة المقدم إلى عشرة آلاف جنية فى مشروع كما هو واضح من اسمه إسكان ميسر للفئات محدودة الدخل.

وقد أصيب مواطنان فى المظاهرة وتم نقلهم إلى المستشفى كما حاولت عناصر من الحزب الوطنى أن يندسوا داخل المظاهرة لتفريقها إلا أن المواطنين لم يأبهوا بهم، وحتى كتابة هذه السطور ما تزال المظاهرة مستمرة أمام مبنى المحافظة.

كذلك دخل المواطن صالح إبراهيم فهيم في إضراب عن الطعام للمرة الثانية وتم نقله للمستشفى بعد ما كذب عليه مسئولو المحافظة عندما أضرب عن الطعام لأول مرة بأنه سوف يخصص له وحدة سكنية هو وأسرته وعندما أنهى إضرابه عن الطعام فوجىء بتهرب المسئولين من وعودهم .

كذلك وهو الأمر الأخطر، قررت محافظة بورسعيد إخلاء وهدم عشش المواطنين فى أربعة قطاعات فى منطقة زرزارة التى يعمل عليها المركز منذ أربعة سنوات ومازالت القضايا تنظر أمام المحاكم، حيث يقطن بهذه العشش بمنطقة زرزارة ما يزيد عن 2300 أسرة الآن بعد تسكين حوالى 1300 أسرة منهم، حيث أوضح المسئولون بالمحافظة أنه سيتم تسليم الأرض لشركة المقاولات فى 30/6/2005 .

والمركز المصرى سبق وقام بفضح ممارسات محافظ بورسعيد السيد / مصطفى كامل، والذى تتسم سياسته بالتعسف الشديد تجاه أبناء بورسعيد والذى يرفض حتى تدخل مؤسسات المجتمع المدنى فى مشكلات بورسعيد معتبراً انه لا يحق لأحد التدخل فى محافظته، وكأنها ليست قطعة من أرض مصر أو أنها دولة داخل الدولة.

إن المركز المصرى لحقوق السكن يندد بسياسة السيد المحافظ ويطالب بإقالته من منصبه، وتكوين لجنة من مؤسسات المجتمع المدنى ومن لجنة الإسكان بمجلس الشعب لبحث أحوال المواطنين فى بورسعيد، هذه المدينة التى كانت تتسم بالرخاء وكان يهاجر إليها أبناء المحافظات الأخرى للبحث عن فرصة عمل، والتى تحولت الآن إلى مدينة تعانى الفقر والكساد والبطالة والتشرد .

كما يناشد المركز المصرى لحقوق السكن تضامن كل مؤسسات المجتمع المدنى وكل الشرفاء لوقف عملية الإخلاء التى ستتم لقطاعات 7، 8، 9 و 10 بمنطقة زرزارة والتى تضم مئات الأسر لحين توفير بديل مناسب لهؤلاء السكان.

o(مرفق خطاب أرسله المركز للمسئولين بشركة المقاولات التى تقوم بالبناء فى منطقة زرزارة).

عناية السادة سمير كراوية و سيد كراوية

السادة / شركة كراوية للمقاولات و التجارة

تحية طيبة وبعد ،،،

نكتب لسيادتكم بصدد المشروع الذي تقومون به لصالح محافظة بورسعيد والخاص بإنشاء مساكن على أرض زرزارة. حيث سبق وعقد المركز مع أحد المسئولين بالشركة لقاء في موقع العمل بمنطقة زرزارة للتأكد من أن المساكن التي تبنى بمعرفة شركتكم هي لصالح سكان زرزارة وليس لآخرين .

وقد تفضل السيد المسئول بالرد بأن هذه المساكن تبنى لسكان زرزارة وأنه يتم الإحلال والتجديد على مراحل والآن وقد نما إلى علمنا نية المحافظة بإخلاء أربعة قطاعات هي 10،9،8،7 بمنطقة زرزارة لتسليمها إلى شركتكم في 30/6/2005 لبدء في البناء دون منح بديل لسكان هذة القطاعات .

ونحن نخاطبكم لأخذ موقف مساند لآهالى زرزارة وعدم تسلم الأرض ووقف البناء لحين تسليم هؤلاء المواطنين وحدات بديلة ارتكازا على خلفياتكم وتاريخكم ومواقفكم الوطنية المشرفة.