15/10/2009

بعد خيبة الأمل التي أصابتنا جميعًا من طلب السلطة الفلسطينية بتأجيل البت في تقرير جولدستون في مجلس حقوق الإنسان، وما يعكسه هذا الطلب من تهاون واستهانة السلطة الفلسطينية بالانتهاكات والمذابح التي يقيمها جيش الاحتلال بحق المدنيين بغزة، فقد تلقى البرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسـان بمزيد من الاستياء، نبأ اعتقال السيد / فؤاد الخفش، الباحث والناشط الحقوقي، و مدير مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان منذ بداية الشهر الحالي في سجون السلطة الفلسطينية، وذلك على خلفية تبنيه لقضية الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، واتهامه للسلطة بإهمال قضية الأسرى والتعامل فيها بشكل غير ممنهج .

من الجدير بالذكر أن الناشط فؤاد ناظم الخفش، من مواليد بلدة المردة، قضاء سلفيت،عام 1975، ومقيم في رام الله، حاصل على الماجستير في الإدارة التربوية ، وقد أكمل دراستة العليا في مجال حقوق الإنسان في جامعة بيرزيت، بفلسطين وقد تم اعتقاله وأسره لمدة طويلة في سجون الاحتلال، فأصبحت قضية الأسرى في سجون الاحتلال همه الأساسي فأصبح باحثا متخصصا في شؤون الأسرى في سجون الاحتلال، وقد قضى الخفش في سجون الاحتلال وسجون السلطة الفلسطينية ست سنوات .

إن البرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان يستنكر قيام السلطة الفلسطينية باعتقال الباحث و الناشط الحقوقي فؤاد الخفش ويذكر بأن اعتقاله يمثل انتهاكا صريحا لحقوق الإنسان ولكافة المواثيق الدولية، خاصة المادة 9 من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية والتي تنص على أنه لا يجوز توقيف أحد أو اعتقاله تعسفًا. ولا يجوز حرمان أحد من حريته إلا لأسباب ينص عليها القانون وطبقا للإجراء المقرر فيه. وكذلك لنص المادة 19 من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية والتي تكفل لكل إنسان الحق في حرية التعبير ويشمل هذا الحق حريته في التماس مختلف ضروب المعلومات والأفكار وتلقيها ونقلها إلى آخرين دونما اعتبار للحدود، سواء على شكل مكتوب أو مطبوع أو في قالب فني أو بأية وسيلة أخرى يختارها .كما يمثل انتهاكا لبنود إعلان حماية المدافعين عن حقوق الإنسان .

والبرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان يطالب السلطة الفلسطينية بسرعة الإفراج عن الناشط فؤاد الخفش، كما يطالب بضروره تفعيل واحترام المواثيق الدولية وما يترتب عليها من التزامات .

For more information please contact:
البرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان
The Arab Program for Human Rights Activists
Osama El Sadik St., behind El Serag Moll, 8th district,
building No. 10, 7th floor, flat No 16
Nasr City, Cairo- Egypt
Tel: 0222753975 – 0227753985
Fax : 0222878773
Mo: 0109240291
aphra@aphra.org – www.aphra.org