2/7/2007

الحقوق لا تمنح ولكنها تنتزع … تلك الحقيقة التي استخلصها عمال مصر بعد صبر طويل من المعاناة والقهر , والغريب أن تلك المعاناة شملت الجميع بداية من عمال اليومية حتى أساتذة الطب…! ولم يكن غريبا والحال كذلك أن يشهد شهر يونيو 32 احتجاجا تمثلت في 19 اعتصاما و 5 إضرابات و 8 تظاهرات وكانت خسائر الحركة العمالية في هذا الشهر هي فصل وتشريد أكثر من ألف عامل وانتحار ثلاثة عمال بعد عجزهم عن توفير متطلبات الحياة اليومية لأسرهم بالإضافة إلي مصرع 4 عمال وإصابة 20 آخرين نتيجة لظروف العمل غير المناسبة , ويبدو أن المعاناة التي يمر بها العمال كانت أكثر قسوة من جو يونيو الذي لم يمنع قيظه الشديد قيام العمال باحتجاجات أكثر سخونة .

  • الاعتصامات :
    في محافظة الدقهلية قام نحو 27 مدرسا في كلية طب المنصورة بالاعتصام أمام مكتب رئيس الجامعة للمرة الرابعة خلال الشهور الستة الأخيرة احتجاجا علي رفض الدكتورة فرحة الشناوي عميد الكلية تنفيذ أحكام قضائية لصالحهم بنجاحهم في امتحان الدكتوراه بما يؤكد أحقيتهم في التعيين بالكلية …!

    وفي المقطم بالقاهرة قام 150 من هيئة التدريس والعمال في كلية الصيدلة في الجامعة الحديثة بالاعتصام أمام مبني الجامعة احتجاجا علي قرار فصلهم من الكلية التي لم تبدأ الدراسة بها بعد للعام الثاني علي التوالي , وأكد المعتصمون أنهم استقالوا من جهات عملهم السابقة لتعيينهم والتأمين عليهم في الكلية إلا أن الدراسة لم تبدأ بالرغم من صدور عدة قرارات مبدئية بإنشاء الكلية من بينها القرار الجمهوري رقم 430 لسنة 2004 وموافقة مجلس الوزراء علي إنشاء الكلية منذ عام 2006 وهو الأمر الذي يهدد أسرهم بالتشرد والضياع …!

    كما شهدت الساحة الصحفية قيام 12 صحفيا بجريدتي الغد ” أيمن نور ” والدستور بالاعتصام احتجاجا علي عدم إدراجهم في لجنة القيد بنقابة الصحفيين , وكانت لجنة القيد قد أعادت أوراق صحفي الدستور لتعديل الراتب الأساسي الموجود في العقد ثم رفضت قبول أوراقهم مرة أخري بحجة عدم دفع رئيس مجلس إدارة الدستور نسبة ال 2 % من الإعلانات المخصصة للنقابة , كما رفض مجلس النقابة قيد صحفيي جريدة الغد بحجة وجود إصدار آخر مما يهدد استقرار الجريدة …!

    وفي محافظة المنيا اعتصم 35 مدرسا من المتعاقدين بنظام العقد المميز مع مديرية التربية والتعليم داخل ديوان عام المحافظة احتجاجا علي قرار اللواء فؤاد سعد الدين محافظ المنيا بمنع التجديد مع أي منهم في العام الدراسي الجديد إلا بعد أن يقدم ما يثبت فعليا قيامه بمحو أمية من 5 إلي 10 مواطنين …!

    وفي محافظة سوهاج قام نحو 57 عاملا من العاملين بوزارة المالية بالاعتصام احتجاجا علي عدم صرف رواتبهم منذ 16 شهرا , ومن المعروف أن المعتصمين من خريجي معهد الصيارفة تم تعيينهم ” صيارفة ” بقرار رقم 2 لسنة 2006 وتم استلام العمل في 23/1/2006 تحت مسمي وظيفي ” صراف رابع ” بالدرجة الرابعة المكتبية .وعلي جانب آخر قام نحو 150مرشدا سياحيا من المترجمين باللغة اليابانية بالاعتصام احتجاجا علي مزاحمة الأجانب لهم في المهنة مؤكدين أنهم يتعرضون لاعتداءات وإهانات متكررة من جانب المرشدين الأجانب والشركات التي تقوم بتوظيفهم مما أدي إلي فقدان وظائفهم في مخالفة صريحة للقانون رقم 121 لسنة 1983 والذي ينص علي أنه لا يجوز لأي شخص مزاولة مهنته الإرشاد السياحي إلا من كان حاصلا علي ترخيص مزاولة المهنة وأن يكون مصري الجنسية …!

    وفي دار التعاون قام نحو 30 صحفيا بالاعتصام احتجاجا علي طرح أراضي الدار للبيع كخطوة أولي لخصخصة الدار كما طالبوا بصرف بدلات المجلس الأعلى للصحافة والتي أوقفت الدار صرفها منذ 6 أشهر , وقد أنهي الصحفيون الاعتصام بعد تعهد رئيس مجلس إدارة دار التعاون بصرف البدلات المتأخرة واستثمار أرض الدار بدلا من بيعها …!

    وفي الإسكندرية قام نحو 3600 عامل بشركة ترسانة الإسكندرية بالاعتصام أمام مبني الشركة القابضة احتجاجا علي عدم تنفيذ حكم هيئة التحكيم الصادر بأحقيتهم في ضم العلاوات المقررة واحتساب المقابل النقدي لبدل طبيعة العمل منسوبا إلي أجورهم الأساسية بعد زيادة هذه العلاوات وكذلك أحقية العمال السابقين في صرف فروقات بدل طبيعة العمل أسوة بالعمال الموجودين بالخدمة …!

    وفي بني سويف قام أطباء مستشفي بني سويف بالاعتصام احتجاجا علي استمرار مدير المستشفي في منصبة برغم ما يقوم به من إهانات وانتهاكات ضدهم كان أخرها نقل زملائهم تعسفيا خارج المستشفي دون مبرر يذكر …!

    وفي شبرا قام عمال شركة ناوربين للكاوتشوك بالاعتصام احتجاجا علي عدم احتساب بدل طبيعة العمل علي أساس المرتب بدلا من احتسابه علي أول راتب كما طالبوا برفع قيمة بدل الوجبة من 24 إلي 50جنيها وقد أنهي العمال اعتصامهم بعد موافقة رئيس مجلس إدارة الشركة برفع قيمة الوجبة في حين رفض زيادة بدل طبيعة العمل …!

    وفي مدينة السادس من أكتوبر قام المعلمون المنتدبون من خارج القاهرة لتصحيح أوراق الإجابة بلجان تقدير الدرجات بالاعتصام في مدينة مبارك التعليمية احتجاجا علي سوء الخدمات وعدم توافر الوجبات الغذائية بمقار الإقامة في المدينة الجامعية التابعة لجامعة القاهرة وقد تجمع المعلمون أمام المدينة في الحي رقم 13 بمدينة الشيخ زايد ورفضوا المشاركة في أعمال التقدير إلي حين تحسين ظروفهم المعيشية …!

    وقد شهد شهر يونيو اعتصام 54 من العاملين بالمجمع التعليمي للغات بالإسماعيلية بمبني وزارة التربية والتعليم احتجاجا علي عدم نقلهم إلي ديوان عام الوزارة أسوة بآخرين أحدث في التعيين , كان المعتصمون قد انتدبوا من مديرية التربية والتعليم بالإسماعيلية وإداراتها منذ 6 سنوات ولم يتم إنهاء انتدابهم حتى الآن مما حرمهم من حقهم في الترقيات …!

    وفي سوهاج قام المعلمون وأعضاء مجلس النقابة الفرعية بالاعتصام احتجاجا علي قرار الدكتور محمد كمال سليمان أمين عام نقابة المعلمين بتجميد نشاط نقابتهم الفرعية دون سند من القانون , وقد أنهي المعلمون الاعتصام بعد وصول خطاب من هيئة مكتب مجلس النقابة العامة للمعلمين إلي بنك مصر فرع سوهاج يقضي فيه بصرف أي مبالغ مودعة في حساب النقابة الفرعية بسوهاج وإلغاء قرارات سليمان …!

    وفي الإسكندرية قام عمال شركة السيوف للغزل والنسيج بالاعتصام احتجاجا علي تأجير وحدتين بمصنع العصرية التابع للشركة لمستثمر هندي , وقد قامت إدارة المصنع بقطع المياه والطعام عن العمال المعتصمين , وأكد العمال أن عقد المستثمر الهندي يتضمن العديد من البنود التي تهدر حقوق العمال ومن أهمها عقوبة الفصل التعسفي وزيادة عدد ساعات العمل إلي 10 ساعات يوميا بالمخالفة للقانون …!

    وفي مدينة السادات قام عمال شركة أبو المكارم للغزل والنسيج بالاعتصام من جديد أمام مقر الإدارة بالعجوزة احتجاجا علي عدم صرف 3 شهور راتب من مرتباتهم وكذلك العلاوات …!

    وفي محافظة الغربية قام نحو 300 سائق ” توك توك ” بمدينة المحلة الكبري بالاعتصام أمام مقر مجلس المدينة وللمرة الثانية خلال 45 يوما احتجاجا علي رفض رئيس مباحث المرور بالمحلة بالسماح للتوك توك بالعمل داخل المدينة وأن يقتصر في القري فقط …!

    وفي القاهرة اعتصم العشرات من سائقي ومساعدي قطارات مترو الإنفاق وافترشوا القضبان في محطة أحمد عرابي احتجاجا علي إصابة زميلين لهم بمحطتي مترو الإنفاق المرج – حلوان وعدم تلقيهما العلاج اللازم في مستشفي السكة الحديد الذي رفض استقبالهما , وقد تسبب الاعتصام في تعطيل حركة سير القطارات إلي أن تم نقل المصابين لمستشفي آخري ….!

    وفي الهرم بالجيزة قام نحو 37 عاملا بفندق ” بيراميدز ” بالاعتصام احتجاجا علي عدم استجابة الشركة المالكة للفندق لمطالبهم بصرف الأجور كاملة , كانت الشركة المالكة قد أبلغت العمال بصرف الأجر الأساسي فقط مع خصم التأمينات مما آثار حفيظة العمال وقاموا بالاعتصام …! وفي المحلة الكبري قام أكثر من 600 أسرة من سكان مساكن شركة غزل المحلة بالاعتصام أما مجلس المدينة مطالبين بإسقاط الدعاوى القضائية ووقف تنفيذ أحكام الطرد وإيجاد البديل عن طردهم من المساكن وسحب قضايا الريع والتعويضات من المحاكم …!

  • الإضراب :
    قام معلمو المعاهد الأزهرية المنتدبون لتصحيح أوراق امتحانات الثانوية الأزهرية بالإضراب الشامل بجميع القطاعات علي مستوي الجمهورية وذلك احتجاجا علي استبعادهم من مشروع كادر المعلمين الخاص , وطالب معلمو الأزهر بمساواتهم بزملائهم بوزارة التربية والتعليم , وقد شمل الإضراب معظم محافظات الجمهورية وذلك فور قيام معلمي الأزهر بمركز تصحيح سوهاج والذي يضم محافظات سوهاج وقنا والأقصر والأقصر بالإضراب ليتضامن معهم معلمو القطاع الثالث والذي يشمل الشرقية والدقهلية والسويس وبور سعيد والإسماعيلية وشمال وجنوب سيناء ثم باقي قطاعات الجمهورية .

    وفي بور سعيد قام عمال شركة قناة السويس للحاويات بالإضراب عن العمل احتجاجا علي قيام إدارة الشركة بفصل علاء الدين إبراهيم الذي كان في مرحلة التدريب وتسبب في إتلاف ذارع ونش قيمته مليون جنيه وكذلك فصل أسعد رزق الذي أشرف علي تدريبه , وقد شارك في الإضراب نحو 750 عاملا ممن يتولون أعمالا مباشرة تتصل بشحن السفن مما تسبب في إيقاف حركة الشحن نهائيا لمدة خمس ساعات …!

    وفي أسيوط قام 135 من العاملين بمديرية الضرائب العقارية بالإضراب احتجاجا علي توقف صرف رواتبهم منذ تاريخ استلامهم العمل في 1/3/2006 علي الرغم من أن المادة 6 من قرارات تعيينهم تنص علي صرف المرتبات من تاريخ استلامهم للعمل …!

    وفي السويس قام نحو 300 تاجرا للأسماك بالإضراب احتجاجا علي قيام المحافظة بنقل بائعي الأسماك بسوق الأربعين وسوق الأسماك إلي مجمع الأسواق الجديد بضواحي السويس الذي يقع في أول طريق السويس الإسماعيلية الصحراوي وتغاضت عن نقل باعة الأسماك بسوق الأنصاري بالأربعين مما أخل بمبدأ تكافؤ الفرص خاصة وأن سوق الأنصاري قريب من المنطقة السكانية مما تسبب في ركود السوق الجديد وكساد أسماكهم …!

    وفي محافظة المنوفية بشركة غزل شبين الكوم قام العمال بالإضراب احتجاجا علي قيام المستثمر الهندي صاحب الشركة الجديد بتوزيع منشور يتضمن تخفيض بدل الوجبة الغذائية من 94 إلي 70 جنيها وكذلك توقيع عقوبات جديدة علي الغياب عن العمل تتضمن خصم 45 جنيها من المرتب في حالة غياب العامل ليومين …؟!

  • التظاهر :
    قام عشرات من عمال الشركة القابضة للتنمية شمال سيناء بالتظاهر أما مقر وزارة القوي العاملة بمدينة نصر احتجاجا علي التعويضات الهزيلة التي تلقوها عن سنوات الخدمة , , كانت وزيرة القوي العاملة قد وعدت العمال أن التعويضات لن تقل عن 30 ألف جنيه وليس شهرين فقط للعامل الواحد , وفوجئ العمال أن التعويضات التي تم صرفها لا تزيد عن ألغي جنيه وهو ما يتناقض مع ما وعدت به الوزيرة عند تصفية الشركة …!

    وفي السويس قام أكثر من 500 عربجي بالتظاهر للمرة الثانية احتجاجا علي قرار اللواء سيف جلال محافظ السويس بمنع عربات الكارو في جميع أحياء السويس اعتبارا من أغسطس المقبل وأن يكون ” التوك توتك ” بديلا عن الكارو …!

    وفي القاهرة قام عمال شركة أسبانيا بالتظاهر أمام مجلس الشعب مطالبين أعضاء المجلس بالضغط علي بنك المصرف المتحد للتراجع عن قراره بإغلاق الشركة مما يهدد بقطع أرزاقهم …!

    وفي المحلة الكبري تظاهر العمال المتقاعدون بشركة مصر للغزل والنسيج احتجاجا علي تأخر صرف مستحقاتهم من أموال التكافل وإخلال إدارة الشركة بالاتفاق المبرم معهم من قبل ولم تقم بصرف تلك المستحقات في الوقت المحدد …!

    وفي القاهرة وأمام مبني وزارة الصحة تظاهر مئات الأطباء ورفعوا لافتات مكتوب عليها عبارات توسل واستجداء للحكومة طمعا وأملا في كادر خاص أسوة بالمعلمين ..!

    وفي أسيوط قام أكثر من 250 من العاملين بمديرية الضرائب العقارية بالتظاهر أمام مديرية التنظيم والإدارة والضرائب وطالبوا بصرف رواتبهم المتأخرة منذ أكثر من عام بدعوى عدم وجود تمويل لدرجاتهم المالية التي تم تعيينهم عليها …!

    وفي القاهرة قام مجموعة من المعلمين بالتظاهر أمام مجلس الشعب احتجاجا علي مشروع قانون الكادر الجديد , ورفع المتظاهرون لافتات تندد بالمشروع وقدموا مذكرة تؤكد أن المشروع بصورته الحالية يتضمن الكثير من البنود والمعوقات التي تمنع المدرس من الحصول علي مستحقاته بالإضافة لبنود عقابية تعرضه للفصل والإحالة للتقاعد …!

    وفي العريش قام المعلمون بشمال سيناء بالتظاهر أمام مبني النقابة الفرعية للمعلمين احتجاجا علي مشروع الكادر الجديد وطالب عدد كبير من مدرسي التعليم العام والفني في العريش والشيخ زويد باتخاذ موقف يعبر عن رفض المدرسين لمشروع القانون الجديد …!

  • الفصل والتشريد :
    تم فصل 6 عمال في محطة الغاز بطلخا بمحافظة الدقهلية ومن بينهم رمضان عبد العزيز رئيس اللجنة النقابية بما يخالف القانون رقم 35 لسنة 1976 , كما قام العضو المنتدب لشركة المنصورة – أسبانيا بفصل 6 من العمال علي رأسهم محسن الشاعر نائب الرئيس اللجنة النقابية بالإضافة إلي فصل عاملين بشركة قناة السويس للحاويات كما تم فصل 150 من هيئة التدريس والعمال في كلية الصيدلة بالجامعة الحديثه أما الطامة الكبري فتمثلت في تشريد نحو ألف عامل بشركة الشرق الأوسط للورق ” سيمو ” بعد خصخصتها وقيام الشركة القابضة للصناعات الكيماوية بالمضاربة علي أسهمها في البورصة ليصبح إجمالي الذين تم فصلهم وتشريدهم في شهر يونيو 1314 عاملا …!
  • دفتر أحوال :
    وصل عدد العمال المنتحرين في شهر يونيو ثلاثة عمال بالإضافة إلي رابع حاول الانتحار , ففي الإسكندرية قام سائق بشنق نفسه بحبل داخل دورة مياه ملحقة بمسجد بالكيلو 71 طريق إسكندرية – القاهرة الصحراوي بعد مرور بضائقة مالية , وفي شبين البلد قام خالد رمضان إبراهيم بإطلاق الرصاص علي نفسه بعد أن فضل في الحصول علي فرصة عمل , وفي قرية كفر شبين التابعة لمدينة شبين القناطر قام العامل محمد مصطفي حافظ بالانتحار وذلك بتناول سم الفئران بسبب ارتفاع الأسعار وعجزه عن تدبير مصاريف المنزل , كما حاول العامل عطا الله محمد عباس والمقيم بالدقهلية الانتحار وتمكنت قوات الأمن من منعه قبل إلقاء نفسه من فوق كوبري 15 مايو وذلك بسبب مروره بضائقة مالية وقد تحرر له المحضر رقم 3526 / 2007 إداري قسم قصر النيل …!

    كما شهد شهر يونيو مصرع 4 عمال لظروف العمل السيئة , ففي الإسكندرية لقي العامل سيف النصر صالح عبد القادر مصرعه صعقا بالتيار الكهربي أثناء عمله في ورشة بسيدي جابر ,. كما لقي العامل أحمد شعبان أبو النيل مصرعه وأصيب زميله عصام رجب وخليل حكيم بشركة سكر الفيوم بعد أن أصابهم الاختناق أثناء عملهم في أحواض الصرف الصناعي ,

    وفي زفتي بمحافظة الغربية لقي العامل كمال علي سرور مصرعة أثناء عمله بأحد مصانع الألمونيوم , وفي الإسكندرية لقي العامل عبد العزيز عبد الرحيم بيومي ” مبيض محارة ” مصرعه إثر سقوطه من أعلي الدور السابع بأحد العقارات بسيدي جابر أثناء قيامه بعمله , كما أصيب 15 عاملا بشركة مصر للألومونيوم بنجع حمادي بأمراض جلدية خطيرة ناتجة عن العمل , كما أصيب كل من حسن صابر إبراهيم وشقيقه محمد وأكرم إبراهيم محمد بالاختناق أثناء عملهم ببالوعة مجاري خاصة بأحد المراكز التجارية الشهيرة بالكيلو 38 طريق القاهرة – الإسكندرية الصحراوي وتم إنقاذهم بأعجوبة , لتصبح خسائر الحركة العمالية في شهر يونيو متمثلة في مصرع 7 من العمال وإصابة 20 آخرين .