20/8/2007

تحتدم الاحتجاجات العمالية وتتسع رقعتها ليشهد شهر يوليو حلقة جديدة من تلك المعارك التي يخوضها العمال في كل المواقع دفاعا عن حقوقهم تلك الحقوق التي تقلصت في السنوات الأخيرة للدرجة التي أصبح من العسير فيها علي العمال توفير المتطلبات الأساسية لحياة أسرهم وأبنائهم وامتدادا للأشهر الماضية لم يكن غريبا أن يشهد شهر يوليو 28 احتجاجا عماليا تتمثل في 16 اعتصاما و 5 تظاهرات و 4 إضرابات و 3 وقفات احتجاجية أما خسائر الحركة العمالية في هذا الشهر فكانت في فصل 322 وانتحار عاملين ومقتل خمسة عمال نتيجة لظروف العمل السيئة التي تفتقد إلي الحد الأدنى من الصحة المهنية والآمن الصناعي , وعلي كل فإن ما شهده شهر يوليو من احتجاجات يعد فصلا جديدا من فصول المواجهة بين العمال من جانب وأصحاب الأعمال ” من جانب آخر .

الاعتصام :
قام نحو 60 عاملا في شركة حلوان للأسمنت التابعة للمجموعة الإيطالية للأسمنت بالأعتصام أمام مقر النقابة في الشركة احتجاجا علي قرار فصلهم وطالبوا بعودتهم إلي العمل وتثبيتهم خاصة وأنهم يعملون بالشركة قبل خصخصتها بسنوات ومن حقهم التثبيت لأنهم عملوا لسنوات بلا انقطاع وفي طنطا قام عمال شركة الدلتا للغزل والنسيج بالاعتصام داخل مبني الشركة لعدة ساعات احتجاجا علي قرار رئيس مجلس إدارة الشركة بنقل عدد من العاملين إلي إدارات أخري وسحب اختصاص رئيس القطاع الإداري بالأشراف علي إدارة الأمن والعلاقات العامة وإسنادها للعضو المنتدب وفي المحلة الكبرى وللمرة الثانية علي التوالي قام نحو 600 أسرة من أسر عمال شركة مصر للغزل والنسيج المحاليين إلي المعاش بالاعتصام أمام مقر الشركة احتجاجا علي إصرار إدارة الشركة علي طردهم من مساكنهم خاصة وأن الشركة قامت بإرسال إنذارات طرد للعمال وقامت بقطع المياه وتوصيلات الكهرباء عن المساكن لإجبارهم علي إخلائها ..!

وفي الإسماعيلية قام العاملون ببنك الدم الإقليمي بالاعتصام داخل المبني احتجاجا علي تأخر صرف الحوافز والبدلان طوال الثلاثة أشهر الماضية وقد استمر الاعتصام لعدة ساعات إلي أن وعد محافظ الإسماعيلية العمال بسرعة حل الأزمة ..!

وفي بورسعيد قام نحو 300 عامل من شركة رباط وأنوار السفن بالأعتصام احتجاجا علي رفض الشركة تجديد عقودهم السنوية المنتهية وقد استمر اعتصام العمال لأربعة أيام متتالية قامت خلالها إدارة الشركة بتوجيه إنذار إلي العمال المعتصمين بالتوقيع علي عقود جديدة مجحفة خلال 48ساعة أو الاستغناء عنهم ..!

وفي حالة المحلة الكبرى قام أكثر من 2000 عامل بالمصنع الكوري الملحق بشركة غزل المحلة بالاعتصام احتجاجا علي تخفيض الحوافز بنسبة 50% وقد استمر الاعتصام خمسة أيام متتالية , وقد اضطرت إدارة الشركة إلي الرضوخ لمطالب العمال وقررت زيادة الحوافز مع بداية صرف أجر المدة القادمة وفي السويس قام نحو 300 عامل بشركة السويس للأسمنت بالأعتصام أمام مقر إدارة الشركة وقاموا بإغلاق بوابات الشركة باللحام لمنع خروج شحنات الأسمنت وطالبوا بلقاء وزير القوي العاملة والهجرة لبحث تعسف الإدارة ضد العمال لإجبارهم علي ترك العمل ..!

وفي الأقصر قام 400 عامل وعاملة من العمالة المؤقتة بمستشفي الأقصر الدولي بالأعتصام احتجاجا علي تدني روايتهم وتجاهل إدارة المستشفي لمطلبهم بالتعيين بعد مرور أكثر من 7 سنوات علي عملهم بالمستشفي ..!

وفي داخل مقر اتحاد العمال بالقاهرة قام نحو 30 عاملا مؤقتا بشركة مصر لتكرير البترول بطنطا بالاعتصام وطالبوا بتعيينهم خاصة وأن معظمهم قضي أكثر من 8 سنوات بعقود مؤقته ولم يتم تثبيتهم ..!

وفي السويس قام الإداريون والعمال بالمدارس بالاعتصام داخل مديرية التربية والتعليم احتجاجا علي عدم ضمهم إلي الكادر الخاص بالمعلمين مما بعد إخلالا بمبدأ تكافؤ الفرص ..!

وفي بورسعيد قام نحو 600 عامل في مصنع تراست للكيماويات بالاعتصام احتجاجا على تجميد روايتهم منذ 3 سنوات في الوقت الذي تصل فيه أجور العمال الهنود بالشركة ما بين ألف وثلاثة آلاف دولار شهريا في مقابل 450 جنيه للعامل المصري ..!

وفي القاهرة قام نحو 400 موظفا بهيئة البريد بالاعتصام داخل مبني الهيئة المركزية برمسيس ليومين متتالين وذلك احتجاجا علي عدم تثبيتهم وتغيير طبيعة عملهم وإجبارهم علي العمل ل ” شيالين ” بالهيئة رغم حصولهم علي بكالوريوس البريد ..!

وفي مجمع المحاكم بالإسماعيلية قام عشرات المحامين بالاعتصام احتجاجا قرار رئيس محكمة الإسماعيلية بغلق جميع أبواب المجمع وتخصيص باب واحد لدخول وخروج المتزودين مما تسبب في تكدس المحامين بلا مبرر أمام هذا الباب الوحيد ..!

وفي القاهرة وأمام مقر مجلس الوزراء قام نحو 450 من خريجي معهد الصيانة والمحصلين بالزيتون دفعة 2006 بالاعتصام للمرة الثانية احتجاجا علي تجاهل وزارة المالية لهم وعدم تعيينهم رغم أن قانون إنشاء المعهد رقم 449 لسنة 1953 ينص علي تعيين الخريجين فور الانتهاء من دراستهم ..!

وفي حلوان قام عمال الشركة المصرية لصناعات المعدات التليفونية بالاعتصام احتجاجا علي رفض الإدارة صرف العلاوات الاجتماعية للعمال بنسبة 15% كما هو مقرر وقامت بتخفيضها إلي 10% للعاملين القدامي و 7% للعمال المعينين حديثا ..!

وفي شبرا الخيمة قام أكثر من 100 عامل وعاملة بمعهد التعاون الزراعي بالاعتصام داخل أسوار المعهد احتجاجا علي رفض عميد المعهد صرف مكافأة الامتحانات والعلاوة السنوية بحجة ضعف الاعتمادات المخصصة للمعهد ..!

الإضراب :
قام عمال شركة صيانكو بالإضراب عن العمل ورفضوا صرف رواتبهم عن شهر يونيو احتجاجا علي مخالفة الشركة لتعليمات وزير البترول بزعم أن الشركة غير خاضعة لقطاع البترول أو الهيئة العامة للبترول وهو الأمر الذي يخالف الواقع ..!

وفي سوهاج قام نحو 57 عاملا بالضرائب العقارية بالإضراب عن الطعام داخل مستشفي سوهاج الجامعي احتجاجا علي عدم صرفهم رواتبهم منذ تعيينهم قبل 16 شهرا وقد استمر الإضراب عن الطعام لثلاثة أيام متتالية ..! وفي الإسكندرية قام 350 عاملا بشركة السيوف للغزل والنسيج بالإضراب عن العمل احتجاجا علي بيع الشركة لمستثمر هندي سيئ السمعة في مجال معاملة العمال , وقامت قوات الأمن بإجبار العمل علي فض الإضراب والذي لم يدم سوي يوم واحد …!

وفي بني سويف قام نحو 350 موظفا بمديرية الإسكان والمرافق بالإضراب عن العمل احتجاجا علي عدم صرف بدل التفرغ لهم بناء علي القرار رقم 38 لسنة 2006 والمتضمن صرف البدل لأعضاء نقابة التطبيقيين وهو ما ينطبق عليهم …!

التظاهر :
قامت نحو 450 أسرة أمام مقر الصندوق الاجتماعي بالمهندسين احتجاجا علي استبعاد أسمائهم من قائمة المستفيدين من مبادرة البنك المركزي بإعفاء صغار المتعثرين من 75% من قيمة قروضهم ورفعوا لافتات أعلنوا فيها عزمهم علي الإضراب والاعتصام إذا لم يتم حل أزمتهم وإنقاذهم من السجن …!

وفي الإسكندرية وللمرة الثانية علي التوالي قام عمال الترسانة البحيرة المحالين للمعاش المبكر بالتظاهر أمام إدارة الشركة القابضة للنقل البحري والبري مطالبين بتنفيذ حكم لجنة التحكم الصادر لهم ببدل طبيعة العمل وتطبيق ما تم الاتفاق عليه مع لجنة القوي العاملة بمجلس الشعب وصرف باقي مستحقاتهم المالية المتمثلة في فروق بدل طبيعة العمل ….!

وفي أسيوط قام أكثر من 100 من العاملين بمديرية الضرائب العقارية بالتظاهر أمام ديوان عام المحافظة احتجاجا علي عدم تقاضيهم رواتبه منذ تعيينهم في مارس عام 2006 بقرار رقم 1502 من وزير المالية …!

وأمام معهد ناصر بالقاهرة قام أكثر من ألف طبيب من أطباء الأقاليم احتجاجا علي قرار وزارة الصحة المفاجئ بسحب أوراق النيابات للأطباء المكلفين بالرغم من إعلان الوزارة تحديد الفترة من 14 وحتى 22 يوليو لسحب الأوراق …!

وفي القاهرة قام موظفو مصلحة الطب الشرعي بالتظاهر أمام ديوان وزارة العدل احتجاجا علي قرار وزير العدل رقم 232 لسنة 2007 بسحب بعض المعينين من وظائفهم بالمصلحة وتعيين آخرين في الوظائف نفسها بما يعني فصل 22 موظفا وطبيبا بدون وجه حق …!

وقفة احتجاجيه :
نظم عمال شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبري وقفة احتجاجية أمام مكاتب الإدارة بالشركة بسبب عدم استجابة الحكومة لمطالبهم وعدم تنفيذها لوعود وزير الاستثمار ووزيرة القوي العاملة أثناء إضرابهم في ديسمبر الماضي …! وفي السويس قام نحو 1500 عامل بشركة السعدي للأخشاب بوقفة احتجاجية أمام ديوان المحافظة احتجاجا علي تجاوزات مصنع السويس للصلب البيئية والتي أصابتهم بأمراض صدرية خطيرة وطالبو بضرورة تدخل جهاز شئون البيئة للحد من التلوث الشريد الناتج عن مصنع السويس للصلب …!

وفي القاهرة نظم صحفيو نهضة مصر وقفة احتجاجية أمام نقابة الصحفيين احتجاجا علي عدم قيدهم بجداول النقابة ورفض مسئولو النقابة أوراقهم أو حتى استلامها لعرضها علي المجلس , وقد تضامن مع الصحفيين 25 منظمة حقوقية ضد سياسة التعنت التي ينتهجها مجلس النقابة ضد صحفيي نهضة مصر …!

دفتر أحوال :
في منشية عبد المنعم رياض بشبرا الخيمة قام العامل شحاته عوض شحاته ” نجار مسلح ” بالانتحار وذلك بأن تناول مبيدا حشريا بعد عجزه عن توفير متطلبات أسرته وفشله في العثور علي عمل بعد أن بترت ساقه في حادث قطار …! وفي حلوان قام الشاب أحمد صالح محمد دسوقي بالانتحار شنقا لعدم قدرته علي توفير نفقات الزواج ومروره بضائقة مالية شديدة …!

وفي البحر الأحمر لقي العامل حسين محمود عبد الرحمن مصرعه أثناء عمله في منجم الشركة الفرعونية للذهب في مرسي علم إثر سقوط إحدى حوائط المنجم عليه …!

وفي القاهرة لقي عبد الله مصرعه إثر سقوطه من الطابق السابع أثناء عمله بعقار تحت الإنشاء بعمارات اللاسلكي بالبساتين …!

وفي قنا لقي عامل الطافية عبد الراضي مصرعه غرقا أثناء عمله بترعة طراد النيل , كان العامل يقوم بجمع الحشائش من علي الترعة فانزلقت قدماه وسقط في الترعة وغرق لعدم إجادته السباحة …!

وفي المنوفية لقي العاملان محمد إبراهيم وأحمد صبحي مصرعهما أثناء عملهما في الباجور وذلك بعد أن اصطدمت ماكينة الحفر التي يعملان عليها بأسلاك الضغط العالي فصعقتهما الكهرباء .

الفصل :
قامت وزارة التربية والتعليم بفصل 200 مدرس ومدرسة في دمياط والذين تم تعيينهم بناء علي مسابقة أكتوبر عام 2005 ومسابقة يناير 2007 والمعينين كمدرسين مؤقتين بالتعاقد المميز , قامت مديرية التربية والتعليم بفسخ التعاقد بدون إبداء أي أسباب …!

وفي المنوفية تم فصل 62 من المدرسين بمعهد طلبا الإعدادي والثانوي بمركز أشمون دون أي إنذار مسبق رغم تعيينهم رسميا وتقاضيهم رواتبهم منذ 5 سنوات , من المعروف أن هذه المعاهد تابعة لإدارة الأزهر …!

وفي شركة حلوان للأسمنت تم فصل 60 عاملا باليومية دون إبداء أي أسباب , كما تم فصل 22 من الأطباء والعاملين بالطب الشرعي كما أسلفنا ليصبح إجمالي العمال الذين تم فصلهم في شهر يوليو 344 عاملا …!