1/3/2008

كشف تقرير المجلس القومي للإنتاج والشئون الاقتصادية أن 77% من سكان الريف المصري يقعون تحت خط الفقر , وأن مستوي خط الفقر للفرد الواحد يقدر ب 2500 جنيه سنويا أي بمتوسط 207 جنيها شهريا و 7 جنيهات يوميا , وأكد التقرير أن هناك 5 مستويات للأسر وهي الفقر المدقع – والأسر الفقيرة – الأسر المتوسطة – الأسر فوق المتوسطة – والأسر الميسورة وأن عدد المحتاجين للدعم الفعلي يصل إلي 3 ملايين أسرة ..!

وكان من الطبيعي مع اتساع رقعة الفقر علي خارطة مصر وخاصة في القري أن يقوم المزارعون ب 11 احتجاجا فلاحيا تمثلت في 5 اعتصامات و6 تظاهرات وأن يشهد شهر يناير وقوع 13 حادثة عنف بين الفلاحين سقط من جرائها 10 قتلي و30 مصابا وأن يتم حبس ما يقرب من 39 مزارعا أشارت إليهم أصابع الاتهام في تلك الحوادث , بالإضافة إلي مصرع مواطن وإصابة 9 أخرين من جراء الصراع المحموم أمام أفران الخبز ..!

الاعتصام

في محافظة أسيوط قام ما يقرب من 250 فلاحا بقرية منقباد بالاعتصام أمام بنك التنمية والائتمان الزراعي احتجاجا علي قيام مسئولي البنك بقصر صرف الأسمدة علي أعضاء الحزب الوطني من المزارعين وأصحاب النفوذ بالقرية ..! وفي أبو قرقاص في المنيا قام أكثر من 300 مزارع بالاعتصام أمام مصنع السكر مطالبين بتعويض مالي لما لحق بهم من خسارة تسببت فيها الشركة التي قامت بالتعاقد معهم من خلال إدارة الزراعة بالمصنع التي قامت بإعطائهم تقاوي لا تصلح للزراعة هذا الموسم مما تسبب في خسائر فادحة لهم ..!

وفي محافظة كفر الشيخ اعتصم نحو 1500 مزارعا للمرة الثانية علي التوالي أمام بنك التنمية والائتمان الزراعي بقرية الرياض احتجاجا علي عدم صرف الأسمدة الخاصة بهم ..!

وفي محافظة الشرقية قام الفلاحون بقرية الصنافين التابعة لمركز منيا القمح بالاعتصام أمام بنك التنمية والائتمان الزراعي وامتنعوا عن استلام حصتهم من الأسمدة بسبب تعدي العاملين بفروع بنك التنمية عليهم بالسب باستخدام الألفاظ الخارجة نتيجة تزاحمهم عند استلام حصصهم المقررة ..!

وفي محافظة الإسماعيلية قام المئات من مزارعي الأرز في قري الأبطال والأحرار وميت أبو الكوم والشباب بالاعتصام احتجاجا علي الغرامات المالية المفروضة عليهم بسبب زراعة الأرز التي وصل بعضها إلي 50 ألف جنيه علي الفلاح الواحد ..!

التظاهر

قام مئات من الفلاحين بالتظاهر أمام بنك التنمية والائتمان الزراعي في قرية أبو عطوة بمحافظة الإسماعيلية احتجاجا علي عدم صرف الأسمدة المقررة لهم منذ أكثر من شهرين وفقا لحصص الحيازات الزراعية الخاصة بهم ..!

وفي محافظة الشرقية قام فلاحو قري سنهوا وعزبة الورشة والمنشية وكفر محرم بالتظاهر أمام بنك التنمية والائتمان الزراعي والجمعيات التعاونية الزراعية احتجاجا عدم صرف حصة الأسمدة مما يهدد ببوار 1000 فدان بالمنطقة ..!

وفي محافظة بورسعيد تظاهر أكثر من ألف شاب أمام ديوان عام المحافظة بسبب رفض إدارة خدمة المواطنين إعطائهم خطابا يفيد عدم حيازتهم أرضا زراعية مما يساعدهم في التقدم للحصول علي أرض زراعية بمشروع شباب الخريجين بمنطقة جنوب بورسعيد ..!

وفي القاهرة قام العشرات من أعضاء الجمعيات الزراعية بمحافظات الدقهلية والبحيرة والفيوم وكفر الشيخ بالتظاهر أمام مكتب وزير الزراعة مطالبين بالعدول عن قراره بتفويض بنك التنمية بتوزيع الأسمدة ومنع الجمعيات من هذا الحق ..!

وفي القاهرة أمام مكتب النائب العام وتحت حصار امني مكثف تظاهر نحو 70 مزارعا من قرية أبو شقرة مركز أشمون بمحافظة المنوفية احتجاجا علي تباطؤ مباحث أشمون في كشف الحقيقة حول مصرع عمرو ومحمد جمال والذي لقي مصرعه متأثرا بإصابته بأعيرة نارية أطلقها عليه مجهول ..!

وفي جنوب بورسعيد قام أكثر من 300 مزارع بالتظاهر تعبيرا عن غضبهم واحتجاجا علي نفاد كمية الأسمدة التي يصرفها بنك التنمية والائتمان الزراعي ” مندوبية بحر البقر للمزارعين” ..!

ضحايا طوابير الخبز

شهدت منطقة الطوابق بالهرم مشاجرة بالأسحلة النارية بين أصحاب مخبز وأحد الزبائن بسبب الخلاف علي ثمن رغيف الخبز أصيب فيها 8 أشخاص ..!

وفي الأقصر قام محمود احمد محمد بضرب أحد المواطنين علي رأسه بماسورة حديدية فلقي مصرعه في الحال أمام أحد الأفران بعد أن قامت مشادة بينهما علي أسبقية الحصول علي الخبز ..!

ليصل عدد ضحايا طوابير الخبز في شهر يناير إلي قتيل واحد وثمانية مصابين ..!

حوادث العنف بين الفلاحين

شهد شهر يناير 13 حادثة عنف بين الفلاحين سقط من جرائها 10 قتلي و30 مصابا بالإضافة إلي القبض علي 39 أخرين قاموا أو شاركوا في تلك الحوادث ..!

ففي محافظة سوهاج قامت مشاجرة بين سميحه علي حسن وبين أقارب زوجها المتوفى فتحي عمر أحمد بسبب النزاع علي الميراث في الأرض الزراعية انتهت بقيام ابني عم زوجها بضربها بالشوم علي رأسها حتي فارقت الحياة , وتم القبض علي المتهمين وتواصل النيابة التحقيق ..!

وفي القليوبية قضت محكمة جنايات شبرا الخيمة بمعاقبة المتهمين سيد مجدي حسن وإبراهيم الديب سالم بالسجن المؤبد والمتهم محمود محمد أحمد بالسجن 10 سنوات لقيامهم بقتل المزارع إبراهيم أبو السعود والذي كان يقوم بحراسة مزرعة للأغنام حين حاول سرقتها ..!

وفي أرمنت بقنا قام 4 مزارعون وهو عبد الراضي أحمد أمين ومحيي جعفر أبو طبرة ومحمد أحمد لبيب والنوبي محمد أحمد بقتل سعدي علي يوسف حيث تربصوا له وسط مساكن القرية أثناء عودته لمنزله وأمطروه بوابل من النيران أخذا بئار ابن عمهم الذي لقي مصرعه في يوليو الماضي علي يد المجني عليه .. وتم القبض علي المتهمين ..!

وفي محافظة البحيرة لقي المزارع أشرف عبد الغني أبو صاحب مصرعه متأثرا بإصابته بجروح قطعية نافذة بالبطن والصدر كما أصيب ابن عمه المزارع كامل عطيه عبد العزيز إثر قيام مشاجرة بينهما بسبب خلافات مالية علي ثمن إطارات كاوتش لجرارات زراعية ..!

وفي قرية حارثة المنشأة بسوهاج نشبت مشاجرة بين عائلتي الخضاروة والوسية بسبب الخلاف علي الحدود بين الأرض الزراعية نتج عنها مقتل أحمد عبد الحميد من عائلته الخضاروة وأتهم أقاربه أمين شرطة من عائلة الوسية وقد تم ضبط 8 أفراد من العائلتين وأمين الشرطة المتهم وتباشر النيابة التحقيق

وفي قرية الشوكة بمركز طما بسوهاج نشيت معركة بالأسلحة النارية بسبب الخلاف علي أسبقية الري أسفرت عن إصابة 6 أشخاص من بينهم سيدتان بطلقات نارية مختلفة , تم القبض علي 7 أفراد من العائلتين وتواصل النيابة التحقيق

وفي قرية الهوابر التابعة لمدينة ديرب نجم محافظة الشرقية نشبت مشادة كلامية بين سمير عبد الرازق وشقيقه صبحي ووالدتهما لواحظ ” طرف أول ” وبين عبد الرحيم طنطاوي وشقيقه صلاح ونجله شقيقه محمد بسبب الخلاف علي ملكية قطعة أرض زراعية تطورت المشادة إلي مشاجرة راحت ضيتها ” لواحظ ” تم القبض علي المتهمين الثلاثة وبمواجهتهم اعترفوا بصحة الواقعة ..!

وفي بولاق الدكرور لقي جابر محمد علي مصرعه دفاعا عن قطعة أرض زراعية حاول اثنان من جيرانه اغتصابها والبناء عليها , وأثناء اقتحام السيارة رقم 15383 نقل بقيادة السائق عبد الناصر محمد عبد الحميد للأرض محملة بالطوب الأحمر للبناء علي الأرض اعترض طريقها المجني عليه وتعلق بها فاختل توازنه وسقط تحت عجلاتها وتم القبض علي السائق ..!

وفي أبو حماد بمحافظة الشرقية لقي المزارع سمير عبد الرحمن بيومي مصرعه كما أصيب 5 أحرون , كان المجني عليهم قد قاموا بشراء 4 أفدنة بمنطقة وادي الملاك وأثناء توجههم لري أرضهم تحرش بهم جارهم وأبناؤه وأطلقوا عليهم أعيرة نارية , تم القبض علي4 مزارعين وتواصل النيابة التحقيق ..!

وفي سنورس في محافظة الفيوم لقي المزارع عبد الله محمد صادق مصرعه وذلك إثر قيام مشاجرة بينه وبين كل من سيد أحمد وشقيقه علي وراضي عبد التواب ووليد عبد العزيز والذين اعترفوا بأنهم مستأجرون قطعة أرض زراعية من شخص يدعي أحمد وحش والذي قام بدور5 ببيع الأرض إلي شخص أخر رغم أن عقد إيجارها من المالك الأصلي ينتهي في عام 2009 وقد أصر المالك الجديد للأرض علي إخلائهم لها قبل موعدهم وأرسل المجني عليه ” عبد الله ” لإجبارهم علي ذلك فحدثت مشاجرة بينهم وبينه لإصراره علي تنفيذ رغبة المالك الجديد فانهالوا عليه ضربا إلي أنه سقط صريعا , حرر المحضر رقم 777 جنح سنورس 2008 بالواقعة وأحيل المتهمين الأربعة للنيابة ..!

وفي السادات بمحافظة المنوفية أصيب المزارع محمود إبراهيم محمود بطلق ناري إثر مشادة بينه وبين المزارع صلاح إسماعيل محمد بسبب الخلاف علي ” مروي ” بين أرضهما الزراعية قام خلالها المتهم بإطلاق النار عليه من خرطوش صناعة محلية ثم نقل المصاب إلي المستشفي وتم القبض علي المتهم ..!

وفي أرمنت بقنا أصيب 13 شخصا في مشاجرة بين عائلتي الكويسين والشنازة لخلاف علي الحد الفاصل بين الأرض الزراعية وقد أسفرت المشاجرة عن إصابة كل من أحمد حراجي العادلي وحراجية محمد العادلي وشقيقها محمد وزوجته ونجليه محمد ومنتصر , كما أصيب محمد أحمد حسين وأحمد عبيد رزق الله ونجاح العز النوبي ومحمد علي كامل وعبد الحكيم حسن محمد وعايدة محمد أبو الليل ومحمد يوسف علي تم نقل المصابين إلي مستشفي أرمنت , وتباشر النيابة التحقيق ..!

• ومن الملاحظ أن حوادث العنف بين الفلاحين في شهر يناير والتي بلغت 13 حادثة كان نصيب الوجه البحري منها 6 حوادث موزعة بواقع حادثتين لمحافظة الشرقية وحادثة واحدة لكل من محافظات القليوبية والبحيرة والمنوفية والقاهرة في حين بلغ عدد حوادث العنف في الوجه القبلي 7 حوادث بواقع 3 حوادث لمحافظة سوهاج وحادثتين لمحافظة قنا وحادثة واحدة لكل من الفيوم وأسيوط أما ضحايا حوادث العنف فقد بلغ عددها 10 قتلي و 30 مصابا كان نصيب الوجه البحري منها5قتلي و7 مصابين 2 قتلي و5 مصابين لمحافظة الشرقية وقتيل واحد ومصاب واحد لمحافظة البحيرة وقتيل واحد لكل من محافظة القليوبية ومحافظة القاهرة وكان نصيب محافظة المنوفية اثنين من المصابين , أما ضحايا حوادث العنف في الوجه القبلي فقد تمثلت في 5 قتلي و23 مصابا بواقع قتيلين و6 من المصابين لمحافظة سوهاج وقتيل واحد و13 مصابا لمحافظة قنا وقتيل واحد و4 من المصابين لمحافظة أسيوط وقتيل واحد لمحافظة الفيوم , ومن هذا يتضح أن أكثر المحافظات عنفا هي محافظة سوهاج حيث وقع فيها 3 حوادث سقط من جرائها قتيلان و6 من المصابين , واحتلت المرتبة الثانية محافظة قنا حيث وقع فيها حادثتان سقط من إجرائها قتيل واحد و13 مصابا , في حين احتلت الشرقية المرتبة الثالثة حيث وقع فيها حادثتان سقط من إجرائها قتيلان وخمسة من المصابين , أما محافظة المنوفية فقد كانت أقل المحافظات عنفا حيث سقط فيها مصابان فقط ..!