10/3/2008

لم يكن غربيا أن يشهد شهر فبراير مزيدا من محاولات العمال المضنية في سبيل استرداد ولو بعض الحقوق والمكتسبات .. وقد تجسدت تلك المحاولات في44 احتجاجا عماليا تمثلت في 20 اعتصاما و 10 إضرابات و 12 تظاهرة ووقفتين احتجاجتين , أما خسائر العمال في تلك المحاولات فقد كانت في فصل 3151 عاملا ومصرع 5 وإصابة 112 عاملا نتيجة غياب وسائل الأمن الصناعي والصحة المهنية وظروف العمل السيئة وهو رقم تستقيل بسببه بعض الحكومات في الدول المتقدمة ..!

الاعتصام

في نجع حمادي والإسكندرية والقاهرة قام نحو 3 الأف عامل بشركة كراكات الوجه القبلي والكراكات المصرية وشركة التطهير الآلي وشركة الري والصرف بالاعتصام احتجاجا علي إجراءات التصفية القائمة ونقل هذه الشركات من الشركة القابضة للتنمية إلي الشركة القابضة للبناء والتشييد تمهيدا لتصفية الشركات الثلاث وتصفية العمال وتشريدهم ..!

وفي شبرا الخيمة قام نحو 500 فني وموظف بورش صيانة مترو الأنفاق بالاعتصام بمقر الورش بشبرا مطالبين بزيادة 30% علي الأجر مقابل العمل تحت الضغط العالي وصرف 25% زيادة علي الأجر التي قررها وزير النقل وصرف بدل راحة يوم السبت وصرف الأرباح السنوية واحتساب الحوافز كنسبة من الأجر ..!

وفي القاهرة قام نحو 150 عاملا ومهندسا بجهاز تشغيل نفق الأزهر بالاعتصام أمام المبني الإداري للمحافظة مطالبين بتبعيتهم بدلا من عقود العمل المؤقتة التي يعملون بها منذ 7سنوات ..!

وفي شركة مكارم للنسيج بمدينة السادات قام العمال بالاعتصام مطالبين بصرف العلاوة الاجتماعية التي قررتها الدولة بنسبة 15% والتي كان من المقرر صرفها في شهر أغسطس الماضي وتم الوعد بصرفها مع العلاوة الدورية لرواتب شهر يناير الماضي وهو مالم يحدث ..!

وفي شركة الورق الأهلية قام العمال بالاعتصام احتجاجا علي تجاهل إدارة الشركة لمطالبهم منها صرف الحوافز والعلاوات وتحديد موعد ثابت سنويا للترقيات وعمل لائحة لتنظيم العمل ..!

وفي شركة ” محمود عبد السلام ” لصيانة عربات النوم بقطارات السكة الحديد قام العمال بالاعتصام علي مدي سبعة أيام احتجاجا علي عدم ضم 20% من العمالة سنويا لهيئة السكة الحديد بناء علي العقد المبرم مع الهيئة منذ الثمانينات مطالبين بتحسين أوضاعهم المالية والاجتماعية والصحية ..!

وفي العين السخنة بالسويس قام عمال مصنع ” السفتي ” للملابس بالاعتصام احتجاجا علي عدم تنفيذ مطالبهم والتي تتمثل في تعديل المرتبات ووقف الإجراءات التعسفية التي تمارسها الإدارة ضدهم كما طالب العمال المعتصمون بهيكل وظيفي ينظم علاقات العمل وصرف وجبة غذائية ..!

وفي بورسعيد قام محمود داود مدير مدرسة الشهيد محمد ضياء الدين الإعدادية بالاعتصام احتجاجا علي قرارات وكيل التعليم بالمحافظة والخاصة بنقله من مدرسته ..!

وفي الجيزة قام عمال ثلاثة مصانع بمجمع سكر الحوا مدية بالاعتصام ورفض استلام الرواتب والوجبة الغذائية مطالبين برفع الرواتب الشهرية لمواجهة غلاء الأسعار وتحسين الوجبة الغذائية التي تسببت في إصابة مجموعة من العمال بنزلات معوية ..!

وفي شركة الشرق الأوسط لاستصلاح الأراضي وتنمية الصناعات الزراعية والحيوانية قام ما يقرب من 450 عاملا بالاعتصام احتجاجا علي عدم صرف رواتبهم المتأخرة منذ فبراير عام 2004 مطالبين بإغلاق المقر الرئيسي للشركة وإعادة تشغيل الشركة مرة أخري ..!

وفي القاهرة قام نحو 200 عامل من شركة ” سترو مصر ” بالاعتصام أمام مجلس الشعب احتجاجا علي عدم صرف مرتباتهم منذ 16 شهرا مطالبين بصرف كل مستحقاتهم المتأخرة ..!

وفي القاهرة أيضا جدد عمال المعاش المبكر بشركة عمر أفندي اعتصامهم أمام المقر الرئيسي للشركة مطالبين بوضع حد زمني لصرف مستحقاتهم التي وردت في عقد بيع عمر أفندي وهي ثلاثة أشهر عن كل سنة خدمة ..!

وفي الجيزة قام العاملون بالشئون الاجتماعية بالاعتصام أمام مجمع المصالح الحكومية وشارك في الاعتصام العديد من العاملين بمختلف محافظات الجمهورية مطالبين بمساواتهم بموظفي التضامن الاجتماعي ورفع الحافز من 25 إلي 200% من الأجر الأساسي وتحديد موقفهم الإداري ..!

وفي القليوبية قام العشرات من تجار سوق الجملة للخضروات والفاكهة بمدينة بنها بالاعتصام أمام مقر مجلس الوزراء احتجاجا علي قيام المحافظة بزيادة القيمة الإيجازية للمحلات الجديدة التي نقلوا إليها ..!

وأمام مقر وزارة العدل جدد المفصولون ال 14 من مصلحة الطب الشرعي اعتصامهم احتجاجا علي عدم تنفيذ وزارة العدل وعدها بإعادتهم إلي عملهم ..!

وفي الإسكندرية قام ما يقرب من 300 سائق تاكسي بميناء الإسكندرية والدخيلة بالاعتصام احتجاجا علي قرار هيئة الميناء بمنعهم من الدخول واستبدالهم بأتوبيسات نقل جماعي ..!

وفي المنوفية قام عمال شركة غزل شبين بالاعتصام احتجاجا علي مماطلة المستثمر الهندي مالك الشركة في صرف الأرباح السنوية لهم منذ ديسمبر الماضي ..!

وفي المنوفية أيضا جدد العشرات من أصحاب عربات الكارو بشبين الكوم اعتصامهم أمام ديوان عام المحافظة احتجاجا علي مصادرة عربات الكارو ومنعها من السير في شوارع المدينة ..!

وفي مرسي مطروح قام ما يقرب من 250 مدرسا بالاعتصام مطالبين بحقوقهم في بدل الجهود غير العادية الذي حاول مسئول بالوزارة سلبهم إياها ..!

وفي قويسنا بمحافظة المنوفية قام نحو 1200 عامل بشركة سراميك مصر الدولية بالاعتصام مطالبين بزيادة الأجور لمواجهة غلاء الأسعار في كل السلع ..!

الإضراب

في بورسعيد قام نحو 200 مهندس ومحاسب وفني وعامل بالإضراب عن العمل احتجاجا علي فصل 37 من زملائهم والبدء في تصفية المشروع فيما حاصرت قوات الشرطة مقر المشروع بقرية النورس لشباب الخريجين جنوب بورسعيد ..!

وفي العاشر من رمضان قام نحو 150 عاملا بشركة ” صموئيلتكس ” للنسيج بالإضراب عن العمل مطالبين بصرف العلاوتين الدورية والاجتماعية المتأخرتين منذ أغسطس الماضي وبحقهم في الأجازات الأسبوعية والسنوية التي لا يحصلون عليها

وفي الجيزة قام عمال النظافة بهيئة النظافة والتجميل بالإضراب عن العمل احتجاجا علي إجبار رئيس الهيئة لهم علي استخدام مواد كيماوية خطرة في دهان أرصفة الشوارع وهو ما أدي إلي إصابة العشرات منهم بأمراض الحساسية الصدرية والفشل الكلوي

وفي السويس قام نحو 200 مدرس بمدرسة فتية الإسلام الخاصة بالإضراب عن العمل احتجاجا علي عدم صرف حقوقهم المالية والزيادة المقررة من الحكومة بالإضافة إلي عدم تطبيق الكادر الخاص للمعلمين عليهم ..!

وفي رشيد قام أكثر من 100 سائق علي الطريق مطوبس – معدية رشيد بإضراب عن العمل احتجاجا علي سوء حالة الطريق المملوء بالحفر نتيجة تركيب مواسير مياه الشرب الجديدة والتي أعاقت حركة المرور تماما ..!

وفي الفيوم قام العشرات من العاملين والممرضات بمستشفي الفيوم العام بالإضراب عن العمل احتجاجا علي قيام مدير المستشفي بتحويل أكثر من 40 منهم للتحقيق بسبب سوء نظافة قسم الاستقبال وعدم تواجد الفنيين بقسم الأشعة ..!

وفي مصانع براكتيكو للأخشاب قام ما يقرب من 400 عامل بالإضراب عن العمل احتجاجا علي تدني الأجور وقيام صاحب المصنع بمنحهم إجازة مفتوحة مما يمهد لتصفية الشركة ..!

وفي المنوفية قام العشرات من ممرضات مستشفي تكامل شنوان بالإضراب عن العمل احتجاجا علي تكليفهن بخطوط سير خارج المستشفي للقيام بتثقيف أهالي القرية بشأن أنفلونزا الطيور بالرغم من وجود 17 رائدة ريفية بالمستشفي مؤهلة وقادرة علي هذا التثقيف ..!

وفي القاهرة قام نحو 45 عاملا بشركة الدلتا لصناعات الملابس بجسر السويس والشهيرة بشركة ” جوكي ” بالإضراب عن العمل احتجاجا علي حرمانهم من مستحقاتهم المالية المتأخرة وخاصة أجر ساعات العمل الإضافي ..!

وفي مطروح قام الموظف أحمد إسماعيل شلتوت بالإضراب عن الطعام احتجاجا علي نقله إلي قسم شرطة براني والذي يبعد 140 كليو مترا عن منزله ..!

التظاهر

قام أكثر من 200 من المعلمين والعاملين بالتربية والتعليم بالفيوم بالتظاهر أمام مكتب وكيل الوزارة احتجاجا علي رفض المسئولين تسوية حالتهم الوظيفية بالمؤهل العالي الذي حصلوا عليه أثناء الخدمة بالرغم من أحقيتهم القانونية في ذلك ..!

وأمام المقر الرئيسي للشركة بالألف مسكن بالقاهرة قام أكثر من 250 عاملا بشركة الشرق الأوسط للاستصلاح الأراضي بالتظاهر بسبب عدم قيام الإدارة بصرف رواتب شهر يناير واستمرار صرف 70% فقط من المرتب منذ 3 سنوات ..!

وأمام وزارة الاستثمار والشركة القابضة للنقل البري والبحري تظاهر أكثر من 200 عامل من عمال شركة النيل العامة للنقل النهري مطالبين بمساواتهم بعمال شركة الزيوت والترسانة البحرية في نظام المعاش المبكر للفئة العمرية الأقل من 50 عاما ..!

وفي طنطا تظاهر وللمرة الثانية 50 محصلا من محصلي رسوم النظافة بإحياء أول وثان المحلة الكبري إمام ديوان محافظة الغربية احتجاجا قرار محافظ الغربية بتكليف شركة الكهرباء بتحصيل رسوم النظافة بدلا منهم مما يجعلهم دون عمل ويعرضهم للتشرد ..!

وفي محافظة الغربية أيضا تظاهر 22 عاملا بشركة مواسير كفر الزيات احتجاجا علي قرار رئيس الشركة الفلسطيني الجنسية بإغلاق الشركة مما يعني تشريدهم ..!

وأمام مجلس الشعب قامت سوسن علي سليمان الموظفة بمركز المعدات الثقلية بوزارة الإسكان بالتظاهر بمفردها احتجاجا علي الغلاء مطالبة بلقاء مع رئيس الوزراء لترجوه الرحمة ” بالغلابة ” ..!

وللمرة 57 قام عمال الترسانة البحرية المحالين إلي المعاش بالتظاهر أمام مبني محافظة الإسكندرية مطالبين بصرف بدل طبيعة العمل التي أقرتها محكمة استئناف الإسكندرية ..!

وفي أسوان قام ملاحظو البلوكات ومراقبوا الأبراج و المنافذ بالمنطقة الجنوبية بالسكة الحديد بالتظاهر مطالبين برفع قيمة الحوافز والجور الإضافية عن ساعات العمل نظرا لضعف المرتبات وانخفاض قيمة الأجر الأساسي ..!

وفي القاهرة قام 400 عامل من الشركة القابضة لأعمال الكهرباء بالتظاهر أمام مقر الشركة بباب اللوق مطالبين بصرف حقوقهم في المكافآت ومستحقاتهم في صناديق الشركة ووزارة الكهرباء بعد خروجهم علي المعاش المبكر ..!

وفي المحلة الكبري قام أكثر من 10 ألاف عامل من عمال شركة غزل المحلة بالتظاهر في ساحة طلعت حرب مطالبين برفع الحد الأدنى للأجور وذلك بمناسبة انعقاد المجلس القومي للأجور ..!

وفي الفيوم تظاهرت أكثر من 200 من الممرضات العاملات بالمستشفيات والمراكز الصحية أمام مبني المحافظة احتجاجا علي تدني أجورهن والبدلات وطالبن وزير الصحة بإعادة الحوافز التي قررها لهن بنسبة 40% ثم عاد وخفضها إلي 15 % فقط ..!

وفي المنوفية تظاهرت عشرات الممرضات من العاملات بالوحدات الصحية بريف بركة السبع احتجاجا علي تكليفهن دون قرار صادر من وكيل وزارة الصحة بالمنوفية بالمرور علي المواطنين في المنازل لتوعيتهم وتقديم الرعاية الصحية لهم ..!

وقفة احتجاجية

نظم العشرات من خريجي معهد الصيارفة دفعة 2006 وقفة احتجاجية أمام وزارة المالية اعتراضا علي عدم قيام الوزارة بإصدار تعينهم منذ تخرصهم وحتي الآن ..!

وفي محافظة الدقهلية نظم أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنصورة وقفة احتجاجية مطالبين بالكادر الخاص لأساتذة الجامعة وبتنفيذ تصريحات الرئيس مبارك برفع المعاناة عن العلماء والأساتذة الذين تقلصت رواتبهم مع الارتفاع الجنوني للأسعار ..!

الفصل

تم تشريد 22 عاملا بشركة مواسير كفر الزيات بعد قيام رئيس الشركة بإغلاقها ..!

وفي المحلة الكبري أصبح من المؤكد تشريد 50 محصلا من محصلي النظافة بعد قرار محافظ الغربية بتكليف شركة الكهرباء بتحصيل رسوم النظافة بدلا منهم ..!

وفي بورسعيد تم فصل 37 من العاملين في مشروع خدمات شرق الدلتا وجنوب بورسعيد كما أدي قرار تصفية شركة كراكات الوجه القبلي والكراكات المصرية وشركة التطهير الآلي وشركة الري والصرف إلي تشريد أكثر من 3 ألاف عامل ..!

كما قامت السفارة الفرنسية بفصل 20 موظفا من العاملين بها فصلا تعسفيا ..!

وفي شركة أسمنت أسيوط تم فصل 4 عمال عقابا لهم علي مطالبتهم برفع الأجور والرواتب وهم محمد محمد إبراهيم ووائل فاروق ومحمد رمضان وأحمد مرسي ..!

وفي مصنع بولي تكس للغزل والنسيج بالعاشر قام صاحب المصنع بطرد 18 عاملا دون سابق إنذار ..!

ليصبح عدد العمال الذي تم فصلهم وتشريدهم في شهر فبراير 3151 عاملا .

دفتر أحوال

أدي الحريق الذي نشب في مصنع ” النساجون الشرقيون ” بمدينة العاشر من رمضان إلي إصابة 105 عاملا من بينهم 3 في حالة خطرة ..!

كما أصيب 4 عمال بحروق واختناقات جراء نشوب حريق بشركة كفر الزيات والكيماويات ..!

وفي محافظة الدقهلية لقي العامل سعد السعيد محمد عبد الله مصرعه وأصيب كل من محمود السعيد ومحمد أحمد وعمر حامد بسيوني وذلك أثناء قيامهم بأعمال حفر وصلة بإحدى بيارات الصرف الصحي بمدينة سمنود ..!

وفي الغردقة لقي العاملان أحمد فؤاد وحسين حسان علي مصرعهما كما أصيب العامل أحمد حسن لسقوطهما أثناء العمل في بئر للصرف الصحي ..!

وفي كفور الرمل بمحافظة المنوفية لقي العامل معتز توفيق عبد الحميد مصرعه نتيجة استنشاقه مادة سامة أثناء العمل بشركة مصر الدولية للتنمية الزراعية والصناعية .

وفي مدينة نصر لقي العامل أحمد سعيد محمود مصرعه لسقوطه من الدور السابع أثناء قيامه بأعمال النجارة ..!

ليصبح إجمالي عدد العمال الذين أصيبوا 112 عاملا ويصل عدد العمال الذين لقوا مصرعهم إلي 5 عمال وذلك نتيجة غياب الحد الأدنى من وسائل الأمن الصناعي والصحة المهنية .. ولا تعليق ..!