3/3/2009

أصدرت الشبكة العربية لمراقبة الانتخابات العدد الثلاثون من نشرة ” المراقب الانتخابي ” لشهر شباط 2009 في عشرة فصول تناولت الاستحقاق الانتخابي في ( العراق ، الجزائر ، الصومال ، مصر ، موريتانيا، لبنان، المغرب ، اليمن والسودان” والحلقة السابعة من ” واقع المرأة العربية في ظل النظم الانتخابية “.

استهلت النشرة فصولها بانتخابات مجالس المحافظات والاقضية والنواحي في 14 محافظة عراقية بعد تأجيل الانتخابات في محافظة كركوك .. تميزت الانتخابات بالمشاركة الواسعة للكيانات السياسية التي سبق وان قاطعت الانتخابات السابقة في 2005 .

وتناول الفصل الثاني سلسلة حلقات ” واقع المراة العربية في ظل النظم الانتخابية ” (الحلقة السابعة) من خلال المتابعة المستمرة لمجريات الاحداث في الدول العربية لكل مايتعلق بشأن التمكين السياسي للمرأة، في

( الجزائر ، البحرين ، العراق ، لبنان ، المغرب ، السعودية ، الصومال ، السودان واليمن ) اضافة الى رصد التقارير والدراسات والمشاريع المعنية بالمرأة العربية.

وعني الفصل الثالث من النشرة باحداث التهيؤ للانتخابات الرئاسية في الجزائر والتي ستجرى في نيسان 2009 وسط توجهات حكومية لتشجيع الجزائريين على المشاركة وسعي المعارضة الى اقناعهم بمقاطعتها .

وخص الفصل الرابع الحراك الانتخابي في مصر، الذي تمثل في ثلاث محاور هي : إقرار خطة لزيادة قدرات إدارات الانتخابات ومجريات انتخابات نادي القضاة وتأجيل انتخابات المحامين .

وتناول الفصل الخامس الشأن الانتخابي اللبناني بعد ان تم استدعاء الهيئات الانتخابية لإنتخاب اعضاء مجلس النواب في السابع من حزيران 2009 .

اما الفصل السادس فتناول مجريات التهيؤ لانتخابات الرئاسة في موريتانيا حيث تم اقرار اجراء الانتخابات الرئاسية في السادس من حزيران 2009 عبر ما توصلت اليه منتديات الديمقراطية ( الايام التشاورية ) والتي انتهت اعمالها في السادس من كانون الثاني 2008 .

وفي الفصل السابع تم تسليط الضوء على الاستعدادات للإنتخابات الجماعية ” المحلية ” في المغرب والتي ستجرى في الـ 12 من حزيران 2009 بعد ان اتخذت الحكومة المغربية حزمة من الاجراءات منها مصادقة النواب على مشروع قانون متعلق بالانتخابات.

ومثل موضوع الفصل الثامن من نشرة المراقب الانتخابي حدث اختيار مجلس النواب الصومالي الشيخ شريف شيخ احمد رئيسا للبلاد في الحادي والثلاثون من كانون ثاني / يناير 2009 .

وأما الفصل التاسع فعني بالانتخابات العامة في السودان ، حيث انهى قرار اجراء الانتخابات العامة في تموز / يوليو 2009 ضمن اتفاقية السلام التي وقعت عام 2005 بين الخرطوم وجنوبي السودان اكثر من عقدين من الحرب الاهلية .

واخيرا جاء الحراك الانتخابي اليمني في الفصل العاشر حيال استحقاق الانتخابات النيابية ، والتي كان من المزمع اجرائها في نيسان من العام الحالي ، حيث تم تشكيل اللجنة العليا للانتخابات ، الا ان الصراع القائم بين الحزب الحاكم واحزاب المعارضة ” احزاب اللقاء المشترك ” حسم قرار تأجيل هذا الموعد العام 2011.

للاطلاع على النشرة :
http://www.intekhabat.org/look/static/newsletter/2009/february.htm