15 مارس 2004

بيان صحفي
تستضيف العاصمة اللبنانية بيروت في الفترة من 19إلى 22 مارس فعاليات المنتدى المدني الأول الموازي للقمة العربية المقبلة، وذلك بحضور نحو 60 مشاركاً ومشاركة من حوالي 50 منظمة غير حكومية في 15 دولة عربية، والذي يأتي تحت عنوان “هل يسيرالعالم العربي في طريق الإصلاح الديمقراطي وتعزيزحقوق الإنسان؟!”.والذي ينظمه مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان بالتعاون مع جمعية “عدل” للدفاع عن الحقوق والحريات، والمنظمة الفلسطينية لحقوق الإنسان”حقوق”، وبالتنسيق مع الشبكة الأورومتوسطية لحقوق الانسان والفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان.

وسيناقش المنتدى عددا من المحاور المتصلة بمستقبل عملية الإصلاح الديمقراطي في ظل التطورات السياسية التي يشهدها العالم العربي، وأبعاد أزمة حقوق الإنسان في الدول العربية، وإصلاح جامعة الدول العربية، و تحديث الميثاق العربي لحقوق الإنسان، وسبل تعزيز حركة حقوق الإنسان، وسوف يرفع المنتدى توصياته وتقريره الختامي إلى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، لطرحها على اجتماع القمة العربية بتونس، التي ستجتمع بعد المنتدى بأسبوع. خاصة وأن توصيات المنتدى ستشكل خطوطاً عريضة لمبادرة الإصلاح السياسي في العالم العربي. كما ستعلن التوصيات للرأي العام.

وقد دعى للمنتدى إلى جانب ممثلي مؤسسات المجتمع المدني ومنظمات حقوق الإنسان في العالم العربي، ممثلون عن جامعة الدول العربية والمنظمات الدولية والمفوضية السامية لحقوق الإنسان بالامم المتحدة.
وكان مركز القاهرة قد طلب من السلطات التونسية تنظيم هذا المنتدى في تونس باعتبارها الدولة المضيفة لاجتماع القمة العربية المقبلة، ولكنه لم يتلق استجابة مما استدعى نقل المنتدى إلى بيروت.
جدير بالذكر أن تنظيم هذا المنتدى يأتي في إطار برامج يتبناها مركز القاهرة، تستهدف تفعيل دور المجتمع المدني في صنع القرار في العالم العربي.