18 مايو 2004

نشرة إعلامية
تلقى مركز الأرض شكوى أكثر من 70 عامل من العاملين بشركة مصر لبناء هياكل السيارات ” أحمد على السيد حسان وشركاه” والتى تقع فى المنطقة الصناعية بالعباسية. يعملون بالمصنع الرئيسى والفرع التابع له بمهن مختلفة ما بين عمال دوكو، لحام، سمكرة، دهانات، حدادة،براده، ميكانيكى،سروجى، كهربائى، لحام اكسجين للسيارات. ويعملون بعقود عمل منذ سنوات طويلة تتراوح ما بين 25- 35 سنة وكان متوسط عدد العمال بالمصنع والفرع يزيد عن 250 عامل ، حتى قام صاحب المصنع بفصل أكثر من نصف عمال المصنع فى شهر سبتمبر 2003.

واستمر حوالى 91 عامل فى المصنع والفرع يعملون حتى فوجئ العمال فى شهر أكتوبر 2003 بالمماطلة فى تسليمهم أجورهم ،واستمر العمال يقومون بعملهم لمدة 7 شهور حتى نهاية شهر مارس 2004 دون أن يحصلوا على أجورهم . وخلال هذه الفترة قام العمال بالتوجه إلى قسم شرطة الوايلى وتحرير محضر لعدم حصولهم على أجورهم (المحضر رقم 3173 لسنة 2004 ادارى الوايلى)0

كما قاموا بتقديم شكوى إلى مكتب العمل ووزارة القوى العاملة تفيد عدم حصولهم على أجورهم . ثم فوجئ العمال يوم 19/4/2004 بتشميع المصنع واغلاقه ،وذلك لصدور حكم قضائى رقم 236 لـ2003 فى 28/3/2004 باشهار افلاس الشركة من محكمة شمال القاهرة الابتدائية دائرة 16 افلاس .

وتوجه بعض العمال إلى قسم الوايلى وقاموا بتحرير المحضر رقم 3018 لسنة 2004 ادارى الوايلى ،كما قاموا بتحرير المحضر رقم 3492 لـ2004 ادارى الوايلى لإثبات حالة غلق المصنع .
كما تقدم العمال بشكوى الى مكتب القوى العاملة بنفس التاريخ 20/4/2004 باثبات حالة تعطلهم عن العمل وطردهم من المصنع وتشميعه .

وفى يوم 10/5/2004 قام أمن المصنع بمنع العمال من دخول المصنع وحينها توجه العمال مع محاموا المركز إلى مكتب عمل الوايلى لتقديم شكوى بمنعهم من دخول المصنع ،ورفض مكتب العمل قبول الشكوى بدعوى أنهم قد قاموا من قبل بتقديم شكوى بغلق المصنع .

وفى النهاية قبل مكتب عمل الوايلى الشكوى بعد أن قام العمال بالاحتجاج والتهديد بالاعتصام فى حالة عدم قبول الشكوى .

ولم يقف الأمر عند هذا الحد ، بل حاولت رئيسة مكتب عمل الوايلى فى عن العمال للاضرار بحقوقهم وبالمخالفة للقانون ، وحينما أصر محاموا المركز والعمال على أجوبتهم بمحضر التحقيق الخاص بمنعهم من العمل ، هددت رئيسة المكتب بطلب القسم لطردهم والقبض عليهم واعتقالهم ،لكن محامى المركز رد على ذلك بأن العمال يمكنهم أن يتقدموا لقسم ونيابة الوايلى والمحامى العام ضد موظفى مكتب عمل الوايلى بعمل محضر يفيد امتناعهم عن تنفيذ أحكام القانون مما اضطر مكتب العمل فى النهاية إلى قبول شكوى العمال والتحقيق فيها .

والجدير بالذكر أن العمال قاموا فى بداية المشكلة بتقديم شكوى للنقابة العامة طالبوا فيها بالوقوف معهم لاعادتهم إلى عملهم وصرف مستحقاتهم ، وقامت النقابة بتحويل الشكوى إلى وزارة القوى العاملة بتاريخ 3/5/2004 ، وحتى الآن لم تتخذ النقابة العامة ، أو وزارة القوى العاملة أية اجراءات لتحقيق مطالب العمال . هذا وكما أكد العمال فأن المصنع كان يعمل بكفاءة عالية ، وهناك طلبيات وأوامر توريدات عديدة من هياكل السيارات ولم يتعرض للخسارة ولم يتم الحجز عليه . والمشكلة كما ذكر العمال أن صاحب المصنع قام بالهروب بسبب الديون المستحقة عليه .

ويتساءل العمال لماذا يتحملون هذه المشكلة ويتم غلق المصنع وتشريدهم . رغم كفاءة عملهم وانتاجهم . ويؤكد العمال أنهم على إستعداد لفتح المصنع واستئناف عملهم مرة أخرى .
ومن جانبه تقدم المركز بشكاوى العمال إلى مكتب العمل، وقام برفع دعاوى للعمال للحصول على مرتباتهم المتأخرة ، كما قام المركز بتقديم شكاوى للمسئولين لمساندة ودعم حقوق العمال .
والمركز يطالب الأتحاد العام لنقابات عمال مصر، ووزارة القوى العاملة، باتخاذ الاجراءات القانونية لإحالة شكاوى العمال إلى اللجنة الخماسية لسرعة الفصل بصرف مرتبات ومستحقات العمال ، كما يطالب كل المهتمين بتحسين أوضاع العمال فى مصر بالوقوفمع مطالب عمال شركة مصر لبناء هياكل السيارات ، ليتمكنوا من الحصول على حقوقهم فى العيش بكرامة وأمان .

” لمزيد من التفاصيل يرجى الاتصال بالمركز ”
تليفون- فاكس / 5750470
البريد الإلكتروني Lchr@thewayout.net – lchr@lchr-eg.org
Website www. Lchr-eg.org