8 ابريل / نيسان2007
عمان – الأردن

** مؤسسة الأرشيف العربي- AAI **

تعرض مصور تلفزيوني ومراسل أخبار يعملان في تلفزيون “الغد” وهي محطة تلفزيونية خاصة في طور البث التجريبي، مساء يوم السبت 7 نيسان/ أبريل 2007 الى اعتداء من بعض العاملين في جهاز الأمن العام الأردني أثناء قيامهما بواجبهما المهني في تغطية اعتصام لسائقي الحافلات في مجمع لوسائط النقل العام جنوب العاصمة عمان.

بدأت الحادثة عند عودة المصوّر فادي الرّمحي والمراسل عبيدة الضمور من عملهما في محافظة الكرك جنوب الأردن حيث كانا يغطيان خبراً صحفياً، وعند وصولهما الى مجمع وسائط النقل العام جنوب عمان والمسمى مجمع الشرق الأوسط، لفت انتباهمما التجمهر الكبير للناس والذي زاد عددهم عن 2000 شخص حسب ما أفاد به المراسل الصحفي العامل في محطة الغد التلفزيونية الضمور لمؤسسة الأرشيف العربي.

قام الضمور وزميله المصوّر الرّمحي بأخذ لقطات للحدث واجراء مقابلات. وكان سبب التجمهر احتجاجاً على قيام أحد رجال الأمن العام بضرب أحد السائقين الذي انتقد قيام الضابط بالتحرش بإحدى الفتيات، مما حدا برجل الأمن بضرب السائق ضرباً مبرحاً. وعند قيام سائقين آخرين بمحاولة التهدئة، تدافع رجال أمن آخرين وتوسعت المشكلة وأصبحت شجاراً تدّخلت على إثره سيارات النجدة وشرطة مكافحة الشغب. وأدى الى اضراب سائقي الباصات احتجاجاً على إهانة كرامتهم حسب تعبيرهم.

وأثناء قيام طاقم تلفزيون الغد بتغطية الحدث فوجىء المصور الرّمحي بمحاصرته من قبل أربع رجال من الأمن العام قاموا بمصادرة معدات التصوير بالقوّة نتج عنها كسر الكاميرا. وتم اعتقال كل من الرّمحي والضمور في مركز أمن الزهور التابع للمنطقة والتحقيق معهم مدة تقارب على الساعة ونصف تخلل التحقيق استعمال النعوت والألفاظ البذيئة مع الرّمحي والضمور وذلك وفق ما أفادا به لمؤسسة الأرشيف العربي. ولم يتم الإفراج عنهما إلا بعد أن قاما بشطب المادة الصحفية بالكامل.

على مستوى ردود الأفعال، قامت محطة تلفزيون الغد بإصدار بيان شجبت فيه الإعتداءات ودعت الى ضرورة احترام الجسم الصحفي. وكما قامت يوم الأحد 8 نيسان/ أبريل2007 بتقديم شكوى رسمية لجهاز الأمن العام طالبت فيه بالتحقيق في ملابسات الحادث. وتناولت الصحف اليومية الخبر الذي أكد من خلاله الناطق الإعلامي لجهاز الأمن العام بشير الدّعجة أن ما تعرض له طاقم تلفزيون الغد هو تصرف فردي لا علاقة له بمنهجية الأمن العام في التعامل مع الجسم الإعلامي المبني على الإحترام والشفافية حسب تعبيره.

ونوّه الضمور في افادة لمؤسسة الأرشيف العربي بأن ما صرح به الدّعجة في الصحف اليومية لا يمت بصلة لما جرى أمس حيث تم حجب الحقائق وتزويرها وتم تحوير القصة لتصبح أن أحد سائقي الباصات اعتدى بالضرب على المصور.