30 أبريل / نيسان 2007
عمان – الأردن

** مؤسسة الأرشيف العربي- AAI **

منعت يوم أمس الأحد 29 نيسان /أبريل 2007، الجهات الرقابية التابعة لجهات الأمن الأردنية صحيفة المجد الأسبوعية من طباعة عددها الأخيرالمفترض توزيعه اليوم الإثنين بدعوى نشرها تحقيقاً قد يسيء إلى العلاقات الأردنية مع السلطة الفلسطينية.

وقد كانت صحيفة المجد، وهي مطبوعة أسبوعية أردنية تصدر كل إثنين ويرأس تحريرها الصحفي فهد الريماوي، أعدت تحقيقاً نشرت فيه بالوثائق معلومات عن خطة أمريكية تهدف إلى تقوية السلطة الفلسطينية وإضعاف الحكومة الفلسطينية المنتخبة من حركة حماس. وتوجه الريماوي بعدد الصحيفة إلى مطابع مؤسسة الرأي بغرض طباعتها، إلا أن أمراً قد صدر بإيقاف طباعتها إلى أن يتم حذف المادة الصحفية المتعلقة بالخطة الأمريكية لتقوية السلطة الفلسطينية، الأمر الذي رفضه الريماوي. وأضاف الريماوي لمؤسسة الأرشيف العربي أن مفاوضات إمتدت لساعات بين الجهات الرقابية التي منعت طباعة الصحيفة وبين كل من عبدالله أبورمان المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء الأردني معروف البخيت، ونقيب الصحفيين طارق المومني في محاولة إقناعهم بطباعة الصحيفة باءت بالفشل.

ويضيف الريماوي بأنه إقترح على الجهات الرقابية نشر الصحيفة بالخبر المراد حذفه واللجوء الى القضاء لمحاسبته على ما يسمونه ” إساءة للعلاقات الأردنية مع السلطة الفلسطينية”. كما قام بمهاتفة د. سيما بحوث رئيسة المجلس الأعلى للإعلام لمساعدته في صدور الصحيفة، لكنها لم تلقي بالاً للموضوع.