24/11/2008

توطئة :

نتيجة لغياب اهتمام مراكز حقوق الإنسان بالحريات الطلابية في الأردن ، وجدنا في حملة ” ذبحتونا ” لزاماً علينا أن نكشف _ ضمن إمكاناتنا _ واقع هذه الحريات في الجامعات وكليات المجتمع الأردنية ، لهذا قررت الحملة إصدار تقرير دوري يرصد واقع الحريات الطلابية سواء من ناحية القوانين الناظمة للعمل الطلابي أو الهيئات الممثلة للطلبة أو على صعيد الممارسات المقيّدة لحرية العمل الطلابي أو أية قضايا لها ارتباط بحرية العمل الطلابي داخل الجامعات .

الممارسات المقيّدة للحريات الطلابية والتي رصدتها الحملة في هذه الفترة:

  1. قام محافظ العاصمة برفض إقامة اعتصام لحملة ” ذبحتونا ” بتاريخ 21/4/2007 أمام مقر مجلس النواب الأردني .
  2. قام محافظ العاصمة برفض إقامة اعتصام لحملة ” ذبحتونا ” بتاريخ 23/6/2007 أمام مجلس الوزراء .
  3. قامت الأجهزة الأمنية بفض اعتصام لحملة ” ذبحتونا ” أمام مجلس الوزراء بتاريخ 23/6/2007 بالقوة واستخدمت أسلوب التهديد ” بالضرب المبرح ” في حال عدم فض الاعتصام على الرغم من أن الاعتصام كان رمزياً وسلمياً .
  4. قامت الأجهزة الأمنية باعتقال الطالبين : كمال محمد كمال ، ونهاد عبدالمجيـد بتاريـخ 5/6/2007 ، من أمام الجامعة الأردنية ، وذلك أثناء قيامهما بجمع تواقيع على مذكرة موجهة لرئاسة الوزراء تطالب بخفض الرسوم الجامعية ، وقد استمرت عملية اعتقالهم لمدة 12 ساعـة .
  5. قامت الأجهزة الأمنية باعتقال الطالبين : ماهر كمال النمري ، أحمد علي العدوان بتاريخ 3/7/2007 ، من أمام جامعة اليرموك وذلك أثناء قيامهما بجمع تواقيع على مذكرة موجهة لرئاسة الوزراء تطالب بخفض الرسوم الجامعية ، وقد استمرت عملية اعتقالهم لمدة 12 ساعـة .
  6. قامت عمادة شؤون الطلبة في جامعة الزرقاء الأهلية بحل مجلس طلبة الجامعة في شهر تشرين أول 2007 بحجة انتهاء فترة ولايته ولم تعقد إدارة الجامعة انتخابات مجلس الطلبة بل قامت بتأجيلها إلى شهر 3/2008 ، ثم قامت العمادة بتأجيل هذه الانتخابات مرة أخرى إلى أجل غير مسمى .
  7. لاتزال إدارة جامعة فيلادلفيا معطلة لمجلس الطلبة الذي تم انتخابه منذ أيار 2007 ولغاية الآن لم تسمح العمادة للمجلس بالانعقاد ، وبعد إثارة الحملة لهذه القضية بتاريخ 4/12/2007 صرّح رئيس الجامعة الدكتور مروان كمال بأن مجلس الطلبة سيعقد اجتماعه قريباً ولكن لغاية هذه اللحظة لم يتم دعوة المجلس للانعقاد ، مما يؤكد النيّة المبيّتة لإلغاء دور المجلس لأن أغلبيته لا تتناسب وأهواء إدارة الجامعة .
  8. أقدمت الأجهزة الأمنية على اعتقال الطالب ” أحمد عواد الجريري ” من داخل الحرم الجامعي وبتسهيل وتواطؤ من قبل أمن الجامعة وذلك صباح يوم الأربعاء 27/12/2007 ، وقد استمرت عملية اعتقاله أكثر من ثلاثة أيام ، وقد خاطبت الحملة عمادة شؤون الطلبة ووزارة التعليم العالي ، إلا أنهما لم يحركا ساكناً ورغم وعد نائب عميد شؤون الطلبة بفتح تحقيق في الموضوع إلا أن شيئاً من هذا لم يحدث .
  9. قامت الجامعة الهاشمية بحرمان الطالب عبدالله المطري سنة ثانية / محاسبة لمدة فصل دراسي واحد بتهمة توزيع منشورات داخل الحرم الجامعي وذلك بتاريخ 12/12/2007 .
  10. قامت الجامعة الهاشمية بحرمان الطالبين محمد الرفاعي وياسر خطاب لمدة فصل دراسي واحد على خلفية توزيعهما بيانات انتخابات داخل الحرم الجامعي في فترة الانتخابات النيابية ، وقد أوقعت بهما العقوبة بتاريخ 12/12/2007 .
  11. قامت الجامعة الهاشمية بحرمان الطالبة صبا عمرو لمدة فصل دراسي واحد على خلفية اتهامها بتوزيع بيان ضد مؤتمر أنابوليس .
  12. قامت إدارة كلية عمان للهندسة التطبيقية ” البوليتكنيك ” بتحويل الطلبة التالية أسمائهم للتحقيق :
    1_ محمد عدنان الداعور
    2_ مؤيد حسن
    3_ محمد فارس الشحام
    4_ أسامة أبو عصبة
    5_ عمر قيسية
    6_ عمر وليد خليفة
    7_ محمد راسم عناية
    8_ طارق زكارنه
    وذلك على خلفية مشاركتهم في مسيرة داخل حرم الكلية دعماً لصمود أهلنا في غزة ورفضاً للهجمة الصهيونية عليها .
  13. قامت إدارة الجامعة الهاشمية بتوجيه عقوبة الإنذار النهائي إلى الطالب محمد سمير غنيم دون أسباب منطقية ، كما قامت بإسقاط عضويته من مجلس طلبة الجامعة .
  14. قامت إدارة كلية القدس بتوجيه عقوبة الإنذار النهائي للطالب نهاد عبدالمجيد وذلك على خلفية قيامه بجمع تواقيع حول رفع أسعار المحروقات داخل حرم الكلية .
  15. قامت إدارة إحدى الجامعات بفصل أحد الطلبة فصلاً نهائياً من الجامعة على خلفية توزيعه لملصق في ذكرى الانتفاضة ، علماً بأن الطالب لم يخضع للتحقيق ( نعتذر عن ذكر إسم الجامعة أو الطالب بناءً على رغبة الطالب ) .