31/3/2005

السيد وزير الزراعة
قرارات الوزارة تؤدى لمزيد من تشريد العمال

تلقى مركز الارض شكوى العاملين بمشروع غرب النوبارية التابع لقطاع الانتاج بوزارة الزراعة (103 عامل ) يفيدون تضررهم من قرارات رئيس صندوق التأمين على الماشية التابع للهيئة العامة للخدمات البيطرية بعدم صرف مرتباتهم بانتظام منذ بداية يناير 2005 وحرمانهم من الحوافز والبدلات بالاضافة الى عدم تشغيلهم بالمخالفة لأحكام القانون.

والجدير بالذكر أن هؤلاء العاملين قد تم الحاقهم بالمجمع الزراعى الصناعى بالنوبارية وذلك بموجب عقود عمل خاضعة لأحكام قانون العمل فى منتصف التسعينات وتم تعيين عدد 103 عامل متخصص فى اعمال المجمع الزراعى الصناعى.

وفوجئ العاملين فى نهاية عام 2004 بصدور قرار وزير الزراعة واستصلاح الاراضى رقم 2400 بالغاء وحدة الخدمات البستانية التابع لها المجمع والتى يعمل بها هؤلاء العاملين واعادة تبعية المجمع الى الادارات التى كان يتبعها .

وتنفيذاً لهذا القرار الوزارى المذكور قام قطاع الانتاج بتسليم المجمع الزراعى الصناعى بالنوبارية الى صندوق التأمين على الماشية التابع للهيئة العامة للخدمات البيطرية وقام الصندوق باستلام المعدت والمهمات دون تحديد موقف العمال المتعاقدين مع وحدة الخدمات البستانية ورفض صرف مرتباتهم ورفض الاعتراف بالعقود التى كانت مبرمة بينهم وبين وحدة الخدمات البستانية والتى كانوا يعملون بها .

وقد تقدم المركز بشكاوى العمال الى السيد وزير الزراعة ووزير القوى العاملة وقام بالطعن على هذا القرار لعدم الاضرار بحقوق العمال واعتبر المركز أن مسلك صندوق التأمين على الماشية التابع لوزارة الزراعة بشأن هؤلاء العمال مخالف لأحكام المادة 9 من قانون العمل الموحد رقم 12 لسنة 2003 خاصة المادة 9 منه والتى نصت على أن ( لا يمنع من الوفا بجميع الالتزامات الناشئة طبقاً للقانون حل المنشأة أو تصفيتها أو اغلاقها أو افلاسها ولا يترتب على ادماج المنشأة فى غيرها وانتقالها بالارث أو الوصية أو الهبة أو البيع ولو كان بالمزاد العلنى أو النزول أو الايجار أو غير ذلك من التصرفت إنهاء عقود استخدام عمال المنشأة ويكون الخلف مسئولاً بالتضامن مع أصحاب الأعمال السابقين عن تنفيذ جميع الالتزامات الناشئة عن هذه العقود) .

والتى حظرت انهاء عقود عمل المنشأة وقضت بأن يكون الخلف مسئولاً عن تنفيذ الالتزامات العقدية المبرمة مع عمال المشروع . ومفاده ذلك يجب ألا يكون انتقال ملكية المنشأة أو المشروع من صاحب العمل الى غيره مهما كان نوعه مؤثراً فى عقود العمل أو مضراً بحقوق العمال وتبقى العقود قائمة بقوة القانون بين العامل وصاحب العمل الجديد كما لو كان العقد المبرم معه وتكون الادارة الجديدة مسئولة عن تنفيذ جميع التزامات العمال السابقة ..

ولما كان نقل الاشراف الادارى للمجمع الزراعى الصناعى بالنوبارية الى صندوق التأمين على الماشية التابع للهيئة العامة للخدمات البيطرية يتضمن تغيير التبعية الادارية فقط وبالتالى تظل عقود العمل التى ابرمتها وحدة الخدمات البستانية مع العامين بالمشروع قائمة بقوة القانون بين العاملين وصندوق التأمين على الماشية وينصرف الى الصندوق أثر تلك العقود .

يطالب المركز السيد وزير الزراعة باصدار قراراته بعدم الاضرار بحقوق هؤلاء العمال ووقف محاولات فصلهم وحل مشكلاتهم وصرف مرتباتهم وحوافزهم والمساواة بينهم وبين غيرهم من العاملين بصندوق التأمين تطبيقاً لقانون العمل المصرى وكفالة لحقهم فى فرصة عمل لائقة .

—————————————————
لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال بالمركز
تليفون وفاكس / 5750470
البريد الإلكتروني:Lchr@thewayout.net – lchr@lchr-eg.org
Website www. Lchr-eg.org