20/12/2006

افتتح السيد باتريك رونو سفير الاتحاد الأوروبي لدى الأردن، الجلسة الافتتاحية العامة لاجتماع مجموعة العمل المكلفة بقضايا الهجرة واللجوء ضمن الشبكة الأورومتوسطية لحقوق الإنسان والذي نظم بالتعاون مع مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان وبدعم من الاتحاد الأوروبي.

وأكد السفير على دعم الاتحاد الأوروبي لعمل المجتمع المدني في مجال يكتسب أهمية بالغة ويطرح على المستوى الدولي أشكاليات معقدة ومتداخلة مثل التنمية وضمان الكرامة واحترام حقوق الإنسان، داعياً المنظمات غير الحكومية إلى مواصلة عملياتها وتقديم مقترحات ناجحة وقابلة للتطبيق لمعالجة الموضوع.

كما عبر السيد الحبيب بلكوش مدير برنامج الهجرة في الشبكة الأورومتوسطية لحقوق الإنسان على أهمية الحوار والتواصل بين منظمات المجتمع المدني والسلطات العمومية والمؤسسات الحكومية للدفع بتقدم حماية حقوق الإنسان وتفعيل الالتزامات الدولية للحكومات بهذا المجال.

وعبر عن قلق وانشغال نشطاء حقوق الإنسان أمام تواصل انتهاكات حقوق الإنسان في العديد من دول المنطقة وابتعاد السياسات المتبعة على المستوى المتوسطي عن مضمون إعلان برشلونة والمعايير والمبادئ الدولية لحقوق الإنسان وحماية المهاجرين وطلبة اللجوء.