28/3/2009

أحد أكثر الوسائل فاعلية في تحقيق التنمية المحلية وتحسين عمل المجالس الشعبية هو رفع قدرة الكوادر البشرية في منظمات المجتمع المدني والإعلاميين المحليين على تقييم عمل المجالس الشعبية المحلية ورصد احتياجات المواطنين .

ومن هنا جاءت الورشة التدريبية على كيفية عمل استطلاعات الرأي العام وعمل المجالس الشعبية المحلية التي عقدها “ماعت” في الفترة من 25 إلى 27 مارس 2009 بمشاركة عدد من المتطوعين والعاملين في الجمعيات الأهلية وكذلك مجموعة من الصحفيين و الإعلاميين في أربعة محافظات مصرية .

وتأتي الورشة التدريبية في إطار أنشطة مشروع صوت المواطن الذي ينفذه ماعت بالتعاون مع مؤسسة المستقبل (FFF) ويسعى إلى تمكين المواطنين من خلق فرص التواصل الفعّال مع ممثليهم في المجالس المحلية و تطوير آليات فعّالة لرصد احتياجات المواطنين اعتماداً على إتباع أسلوب استطلاع الآراء وإجراء الدراسات الميدانية ، كما يسعى المشروع إلى رفع وعي المواطنين تجاه الخدمات العامة والمشاركة في عملية صنع القرار ، والى تحسين كفاءة، واستجابة، وفعالية أعضاء المجالس المحلية في المناطق المستهدفة .

وقد أكدت فعاليات الورشة التدريبية على إمكانية نجاح الرهان على منظمات المجتمع المدني على المستوى المحلي وعلى وسائل الإعلام المحلية فيما يتعلق بتفعيل الرقابة الشعبية على أداء أعضاء المجالس المحلية وكذلك فيما يتعلق بتحديد الاحتياجات المحلية وتوصيل صوت المواطنين إلى المسئولين والمعنيين بحل مشاكلهم والارتقاء بمشاركتهم المجتمعية وتمكينهم من محاسبة من يمثلونهم في المجالس الشعبية بمستوياتها المختلفة .

كما كشفت فعاليات الورشة التدريبية عن ضرورة مواصلة العمل مع الجمعيات والمؤسسات الأهلية في المحافظات المختلفة بشكل تشابكي والاهتمام برفع القدرات المؤسسية والمادية والبشرية والفنية لهذه المنظمات بالشكل الذي يجعلها عنصر فاعل في الموقف الإنمائي .

وأخيرا فقد كشفت الورشة عن مدى أهمية توظيف المنهج الحقوقي في التنمية واستخدام الأدوات الحقوقية للوصول لأهداف تنموية بالآلية التي يتبعها ماعت في مشروع صوت المواطن ، وهو ما يطرح بشدة مسألة التداخل والتكامل بين حقوق الإنسان والتنمية .

[an error occurred while processing this directive]