14/3/2005

ينعى المجلس الوطني للحريات بتونس الشاب زهير اليحياوي مؤسّس منتدى “تونيزين” ومديره على الأنترنيت والذي وافاه الأجل يوم الأحد 13 مارس 2005.

لقد فاجأ هذا الخبر الأليم جميع الأوساط الديمقراطية في البلاد بعدما أصبح زهير اليحياوي رمزا فريدا لجيل الأنترنيت في تونس معبّرا عن مشاغل جيله في التحرر والانعتاق، فبادر بفتح فضاء احتجاجي دفع من أجله ثمنا باهضا إذ عصفت الدكتاتورية بحوالي عامين من شبابه قضاها في السجن وهناك حاول جلادوه التشفي منه وإحباط عزيمته وإرغامه على التخلّي عن قناعاته. ولم يفلحوا في سعيهم. غير أنّ سلسلة إضرابات الجوع التي خاضها مدة اعتقاله دفاعا عن كرامته أنهكت جسده وتركت مخلّفاتها على صحّته.

لم تكن تعوزه الحيلة لتحدّي الدكتاتورية وإحباط مكائدها عبر ذلك السلاح الذي يديره بمهارة ومكر سلاح الأنترنيت. وكانت تخامره أفكار عديدة ومشاريع طريفة غير أنّ القدر شاء غير ذلك… فتحيّة إكبار لهذا التونسيّ الحرّ وسيبقى زهير اليحياوي رمزا لجميع التونسيّين.

وفي هذه المناسبة الأليمة فإنّ المجلس إذ يترحّم على روحه الطاهرة يتوجّه بأحرّ التعازي لوالدته خديجة وكافّة عائلته وبالخصوص لرفيقة دربه خطيبته صوفي الوردة ولملهمه خاله القاضي مختار اليحياوي ولكافّة أصدقاء منتدى تونيزين.

عن المجلس
الناطقة الرسمية
سهام بن سدرين