30/10/2006

يحتج المرصد الوطني لحرية الصحافة والإبداع والنشر على حملة التشويه التي تشنّها السلطات التونسية والصحف الموالية لها ضدّ قناة الجزيرة الفضائية، ويطالب بوضع حد لهذه التصرفات.

وكانت السلطات التونسية قد اتهمت قناة الجزيرة بتدبير “حملة مغرضة تستهدف الإساءة لتونس” و”بفتح المجال للتحريض على أعمال الشغب والنداء للفتنة” كما جاء في بلاغ صادر عن وزارة الشؤون الخارجية التونسية يوم 25 اكتوبر. كما قرّرت السلطات التونسية في نفس السياق إنهاء تمثيلها الدبلوماسي في قطر وغلق السفارة التونسية هناك معتبرة دولة قطر مسؤولة عمّا يصدر من الأجهزة الإعلامية الموجودة على ترابها.

وجاءت هذه الهجمة على إثر بث قناة الجزيرة حوارا مع الدكتور منصف المرزوقي رئيس حزب المؤتمر من أجل الجمهورية في حصة ضيف المنتصف ليوم 14 أكتوبر واعتبر مضمون هذا الحوار “تهديدا لأمن البلاد واستقرارها وتحريضا على الفتنة والحرب الأهلية” كما جاء على لسان وزير الخارجية التونسية.

وكان منصف المرزوقي قد انتقد في هذا الحوار سياسة الحكومة التونسية في قمعها للحريات ودعا إلى أشكال احتجاجية سلمية. وقد فتحت السلطات القضائية في تونس تحقيقا عدليّا ضد الدكتور منصف المرزوقي بتهمة “حث السكان على خرق قوانين البلاد”.

وتزامنا مع الحملة السياسية الرسمية فتحت الصحف الموالية للحكومة التونسية (الحدث والشروق والصباح وLe Temps…) صفحاتها لمقالات التشويه والتضليل الجاهزة وغير الممضاة لمهاجمة قناة الجزيرة التي وصفت في هذه الصحف بأنّها “تحت إشراف مباشر لمنظومة ظلامية عالمية متطرفة” وبأنّها “أصبحت مستنقع الفتنة والحقد”. وقد ذهبت المقالات حدّ تبنّي لائحة الإدانة التي وجهت إلى الصحفي بقناة الجزيرة تيسير علّوني المسجون في إسبانيا بتهمة الانتماء إلى شبكات إرهابية.

والمرصد الوطني لحرية الصحافة والإبداع والنشر:

  • يعتبر أنّ قناة الجزيرة قد مثلت بحق نقلة نوعية ضمن عولمة الإعلام عكست تيّار بثّ المعلومات من الشرق باتجاه الغرب ووضعت حدّا لاحتكار الحكومات العربية للقطاع السمعي البصري وأحدثت ثورة في المجال الإعلامي بفسح فضائها للشارع العربي وللأصوات المعارضة، وهي رؤية تتعارض كليا مع توجهات تلك الحكومات التي لا ترى في الإعلام سوى أداة دعاية لها لترسيخ أقدامها في الحكم.
  • يدين بشدة حملة الإساءة لقناة الجزيرة وصحفييها ويستنكر تورّط الصحافة التونسية فيها.
  • يعبّر عن مساندته الكاملة لأسرة قناة الجزيرة.
  • يعتبر أنّ هذه الحملة المقصود منها ضرب حرية التعبير وتجريمها بذرائع لا أساس لها من الصحة.
  • يطالب بوقف الملاحقات القضائية المفتوحة ضد الدكتور منصف المرزوقي.
    عن المرصد
    الكاتبة العامة
    سهام بن سدرين