6/4/2009

تمر هذا العام الذكرى الأولى لإضراب 6 ابريل والذي بدأ العام الماضي ، بعد إعلان قطاعات من المواطنين وممثلي المبادرات المدنية والسياسية المستقلة إضراب عام احتجاجا على الأوضاع المتردية التي تمر بها مصر على المستوى السياسي والاقتصادي والاجتماعي، والتي أدت إلى مزيد من هيمنة السلطة التنفيذية على السلطات الأخرى وسيطرة الحزب الوطني على كافة مقدرات المجتمع المدني وغياب تداول السلطة ، وشيوع انتهاكات حقوق الإنسان وعلى الأخص جرائم التعذيب والاعتقال وتنامي جرائم الفساد في المجتمع وافقار ملايين من المواطنين المصريين في ظل تدهور الدخول، واستمرار العشرات من القوانين السيئة السمعة ومنها قانون الطوارئ.

وتأتي هذه اللحظة في ظل تصاعد الاحتجاجات المطلبية لقطاعات كبيرة من العمال والمهنيين ، سواء بتصاعد إضرابات عمال المصانع وحركة الإداريين في وزارة التربية والتعليم والمعلمين والأطباء والمهندسين وشباب الجامعات وتصاعد دور حركات احتجاجية اخرى ومنها كفاية وائتلاف المصريين من اجل التغيير ، وبسبب هذه الذكرى نشأت ما يسمى حركة شباب 6 أبريل التي انضم إليها عدد من الشباب لإعلان احتجاجهم على الأوضاع.

وتعبر هذه الظاهرة عن صفر حزبي كبير ، حيث أصبحت الأشكال فوق الحزبية هي الأنشط بين الأحزاب، كما تؤكد هذه الاحتجاجات غياب الثقة في الأحزاب الرسمية والتي خرجت بقرارات عليا من النظام السياسي.

وتأتي هذه الذكرى أيضا في ظل تصاعد مظاهر القمع الأمني ضد أعضاء الحركة والتي ظهرت في قسوتها بمحافظة كفر الشيخ بقيام حرس الجامعة بالقبض على الطالبتين سارة أحمد رزق وامنية طه وتحويلهم إلى النيابة العامة التي اتهمتهم بمحاولة تكدير النظام العام!!!!!!!! لمجرد توزيعهم بيان يحمل مطالب الحركة والتي تعد مطالب ملايين المصريين بزيادة الحد الأدنى للأجور والدعوة إلى لجنة تأسيسية لوضع دستور جديد . ولاحقا قررت محكمة كفر الشيخ اخلاء سبيل كل منهما بكفالة الف جنيه .

بينما القى القبض على تسعة من الشباب الذين احتجوا على القبض على سارة وأمنية أمام محكمة كفر الشيخ القي القبض على 13 منهم وحرر محضر رقم 2392 لسنة 2009 اداري أول كفر الشيخ ، ومنهم (محمد عواد ، شمس الفخاخري ، نور الدين محمدي ، كريم سليم ، احمد الغيطي، محمد الباعي ، احمد عطا الله النديم، عمرو ابو العينين، دعاء محمد رمضان، محمود أحمد زوق ، سالم عوض ، محمد حمامة) . وقد أفرجت المحكمة عن هؤلاء مساء يوم الإثنين.

كما تم القبض على المحامي محمد رمضان وهو محامي أهالي طوسون وعرض على المحكمة اليوم لتجديد حبسه. كما تم القبض على المدون عبد الرحمن فارس من محافظة الفيوم .

وقامت قوات الأمن في هذا اليوم بإقامة كردونات أمنية أحاطت بالأماكن المرشحة للتظاهر أمامها ومنها اتحاد العمال ونقابة الأطباء بالإضافة إلى التواجد الأمني الواضح في الميادين العامة مثل ميدان رمسيس والتحرير وأمام النقابات النشطة ومنها نقابة المحامين والصحفيين.

وقد تم تنظيم مظاهرة أمام نقابة الصحفيين بلغ عددها الـ 500 ناشطا منها أعضاء في حركة 6 أبريل ونشطاء سياسيين من حركة كفاية وحزب الغد وشارك في المظاهرة الدكتور أيمن نور زعيم الحزب.

ولم يتعرض المتظاهرون أمام النقابة لأي شكل من أشكال القمع الأمني باستثناء منعهم من التحرك و إقامة كردون أمني أحاط بالمظاهرة من ناحية شارع عبد ا لخالق ثروت، وهو ما يمثل اخلالا بحق التجمع السلمي، كما نظمت مظاهرة محدودة بمقر نقابة المحامين ظهرا .

كما نظمت عدد من المظاهرات بالجامعات المصرية ومنها جامعات حلوان و القاهرة وعين شمس بكلية التربية التي تم فيها اعتداءات أمنية على المتظاهرين وقبض على عدد من الطلاب منهم 3 طلاب من حركة 6 أبريل هم أحمد سمير (آداب عين شمس ـ الفرقة الأولى) ، أحمد سمير (تربية عين شمس ـ الفرقة الثالثة) ، محمود حجازي (زراعة عين شمس ـ الفرقة الثالثة) بالإضافة إلى 5 من طلاب الإخوان منهم أحمد أبو الفتوح نجل د. عبد المنعم أبو الفتوح القيادي ألإخواني.

وقد رصدت المؤسسة تواجدا عاديا للمواطنين في ميدان رمسيس وشارع الجلاء بينما ضعف هذا التواجد في شوارع وسط البلد الرئيسية خاصة شارعي طلعت حرب وشريف.

وتؤكد المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان عن دعمها الإضراب الذي تم الدعوى إليه اليوم ، باعتبار أن حق الإضراب والاحتجاج السلمي هو حق قانوني يدخل في إطار حقوق الإنسان المعترف بها دستوريا ودوليا ، بموجب العهدين الدوليين للحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية، كما ترفض الوصاية على الداعين للإضراب أو المزايدة على مواقفهم السياسية.

وتؤكد أنه يجب على الجهات المسئولة بما فيها وزارة الداخلية احترام حق الاعتصام والاحتجاج السلمي طالما انه مورس في حدود القانون.

المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان

[an error occurred while processing this directive]