30/9/2009

تعرب المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان عن ادانتها للحملة الأخيرة التي تم فيها القبض على 11 من قيادات جماعة الإخوان المسلمين بمحافظة البحيرة ومن ابرزهم الدكتور جمال حشمت العضو السابق بمجلس الشعب .

وقد اقتحمت مباحث أمن الدولة بمحافظة البحيرة بصحبة وحدات من الأمن المركزي مساء يوم السبت الموافق 26/9/2009 منزل د. عدلي عبد القوي أبو شناف (صيدلي) بمدينة حوش عيسى ، والقت القبض على 12 من قيادات الجماعة بالبحيرة.

والمقبوض عليهم هم : د. محمد جمال حشمت عضو مجلس شورى الجماعة و عضو مجلس الشعب السابق وأستاذ مساعد بمعهد البحوث الطبية بالإسكندرية ، أ. محمد سويدان مسئول المكتب الإداري للإخوان المسلمين بالبحيرة ، د. حمدي عبيد طبيب قلب و أمين عام نقابة الأطباء بالبحيرة ، م . حسني عمر مرشح الإخوان المسلمين في انتخابات الشورى 2007 ، أ . صبحي الطحان رجل أعمال ، د. مهدي قرشم الأستاذ بكلية الطب البيطري جامعة الإسكندرية ، م . مصطفى الخولي رجل أعمال ، م .

محمد أبو السعد مدير عام بالمقاولون العرب ، م . عادل يونس مهندس بشركة كفر الدوار للغزل والنسيج ، أ . حامد بدوي ، أ . محمد الشراكي ، د. عدلي حسين صيدلي وصاحب المنزل .

وتشير شهادات شهود العيان من مصادر الجماعة أن القبض صاحبه عنف مبالغ فيه في اقتحام منازل المقبوض عليهم ، ومصادرة بعض المبالغ المالية الخاصة فضلا عن اجهزة لاب توب خاصة بهم ، وتحطيم بعض اثات المنزل الخاص بالدكتورحمدي عبيد.

وقد تم عرض المقبوض عليهم على نيابة دمنهور الكلية مساء يوم الاثنين 28-9 والتي قررت حبسهم 15 يوما وقد وجهت النيابة لهم تهم الانضمام إلى جماعة محظورة قانونا و عقد اجتماعات تنظيمية والترويج لفكر الجماعة وأصدرت النيابة قرارا أخر بضبط وإحضار الأستاذ عصام الغرباوي احد قيادي الإخوان بالبحيرة ، وتم ترحيلهم إلى مبني مباحث امن الدولة.

وتعد هذه الواقعة الاخيرة جزءا من حملة متصاعدة ضد جماعة الإخوان المسلمين ، والتي كان اخرها القبض على د. عبد المنعم أبو الفتوح عضو مكتب الأرشاد وامين عام اتحاد الأطباء العرب و الدكتور جمال عبد السلام مدير لجنة الإغاثة والطوارئ باتحاد الأطباء العرب مجموعة أ خري من قيادات الجماعة . وذلك في يونيو الماضي .

في هذا السياق تعرب المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان عن ادانتها وقلقها من حملات القبض والاحتجاز بحق أعضاء جماعة (الإخوان المسلمين) والتي تزايدت بشكل ملحوظ خلال الفترة الماضية والتي وصلت إلى حد القبض على أعضاء بمكتب الإرشاد أعلي هيئة قيادية في الجماعة.

ويقول شريف هلالي(المحامي والمدير التنفيذي للمؤسسة) أن هذه الحملات تمثل انتهاكا لحرية التعبير لأحد الجماعات السياسية التي وإن لم تكن معترفا بها بشكل قانوني، الا انها تعمل بشكل سلمي ولم تستخدم العنف في عملها السياسي.

وتطالب (المؤسسة) بايقاف هذه الحملات تجاه جماعة الإخوان المسلمين والإفراج عن معتقليها طالما يتبنون العمل السياسي السلمي.

وتؤكد (المؤسسة) على ضرورة احترام قواعد القانون الواردة في الدستور والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان والخاصة باحترام حرية الرأي والتعبير وحرية التنظيم السياسي لكافة التيارات السياسية .

المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان

[an error occurred while processing this directive]