24/12/ 2009

تابعت المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان انتخابات نقابات المحامين الفرعية بمحافظات قنا والبحر الأحمر والغربية.

أولا : انتخابات قنا الفرعية :
ترشح على مقعد النقيب 4 مرشحين هم :

1- فتحي يوسف صويني
2- أحمد حسين محمد حامد
3- حسن أحمد أبو الحسن أحمد
4- عدنان مختار عثمان محمد
كما ترشح على مقاعد العضوية 58 مرشح منهم4 على مقعد الشباب.
ويتنافس على مقعد النقيب بقوة كل من فتحى صوينى النقيب الحالى وأحمد حسين العيادى، وعلى مقعد الشباب كل من محمود حمادة ومحمود عاشور. يذكر أن عدد أعضاء الجمعية العمومية الذين لهم حق التصويت فى الانتخابات يبلغ 4500 محامٍ.

تشهد انتخابات النقابة الفرعية لنقابة المحامين بقنا، إقبالا كبير من قبل المحامين منذ الساعات الأولى للانتخابات ويتنافس المرشحون على 14 مقعد.

واكتفى الإخوان فقط بالترشيح على مقاعد المجلس وهم عادل عبد النعيم بنقادة وعبد الحميد السنوسى مركز الأقصر ومحمود يوسف وأشرف زاهر، بينما يبرز مرشح الحزب الوطني على جزئية بندر الاقصر ابراهيم اسماعيل ، اما مقعد الشباب فيتنافس عليه اربعة مرشحين وهم محمود عاشور الخطيب واحمد نفادى واحمد شاكر ومحمود مصطفى واستطلاعات الراى بين جموع المحامين والمؤشرات تؤكد تفوق محمود عاشور على المرشحين الاخرين حيث ان الثلاثة مرشحين ينتمون الى محكمة جزئية واحدة وهى محكمة نجع حمادى اما محمود عاشور فهو المحامى الوحيد من محكمة قنا ويحوز على اجماع محامين قنا.

أما عضوية مجلس النقابة فحسم منها حتى الان مقعدان بالتزكية المقعد الاول لعضو مجلس النقابة الحالى الدوشى شاكر عن محكمة اسنا الجزئية اما المقعد الثانى ففاز به على التملى عن محكمة الوقف الجزئية

اما عن المقعد الخاص بمحكمة بندر قنا فيتنافس عليه 8 مرشحين ابرزهم الخضر عدلى حسن ومحمد سيد عميش واشرف زاهر .

اما محكمة دشنا الجزئية فيتنافس على المقعد الخاص بها 3 محامين وهم قاسم محمد وابو النجا امام ومحمود الراوى وتكاد تكون المنافسة محسومة لصالح قاسم محمد الذى يتميز بحبه للعمل الخدمى للمحامين .

الجدير بالذكر أن أحد المحامين قد قام بالطعن لفصل أصوات الناخبين بالأقصر، لأنها أصبحت محافظة مستقلة ولكن رفض الطعن فى 16 ديسمبر 2009 .

ويصل عدد أعضاء الجمعية العمومية الذين لهم حق التصويت فى الانتخابات يبلغ 4500 محام ويبلغ عد اللجان 10 لجان فى جميع الجزئيات الخاصة بالمحافظة.

النتيجة :
وقد أعلنت النتائج على مقعد النقيب ومقاعد العضوية بنقابة قنا ، واسفرت عن فوز فتحى صوينى نقيب المحامين السابق ومحمود عاشور عن مقعد الشباب.

وعن النقابات الفرعية للمراكز، أسفرت الانتخابات عن فوز أشرف زاهر مرشح الإخوان عن مركز قنا، وموسى صافى عن بندر قنا، وعن مركز أبو تشت جمال الدين مصطفى، ومركز فرشوط طلعت محمد شمروخ ، وعن نجع حمادى محمود عباس الشريف، وعن الوقف على احمد على وعن دشنا قاسم عبد العاطى ،وعن قفط عبد الناصر فاوى ، وعن قوص أحمد كامل ،وعن نقادة حسين عمرو فرج، وعن إسنا الدوشى شاكر، وعن أرمنت عبد الباسط محمد أحمد.

وفى محافظة الأقصر فاز كل من أبو الحسن السعدى عن مركز الأقصر وعن بندر الاقصر إبراهيم إسماعيل مرشح الحزب الوطني.
ويشير عدد من المحامين إلى تدخلات من الحزب الوطنى تسببت فى تغيير مسار نتائج الانتخابات لصالح مرشحى الوطنى، مؤكدا على تأييد أكثر من 70% من أصوات المحامين حتى لحظات قليلة قبل انتهاء الانتخابات من خلال ممارسة ضغوطا مختلفة وإغراءات لكسب أصوات المحامين لتأييد أعضاء الحزب الوطنى. بعض المحامين.

ويشير بعض المرشحين إلى أن مرشحي الحزب الوطني قد قاموا بنقل جماعي لكشوف المحامين المؤيدين له من لجنة المركز إلى لجنة البندر ، وأن أجهزة الادارة قامت بالاتصال بالعديد من المحامين لتحذيرهم من التصويت لمحامي لجنة الشريعة .

ثانيا : انتخابات البحر الأحمر الفرعية :
ترشح على مقعد النقيب 4 مرشحين هم :
1. محمد علي احمد جمعة (محمد جمعة )
2. صلاح مبارك مصطفي محسن (نور مبارك )
3. محمد رفاعي كامل محمود ( محمد رفاعي)
4. مختار مبارك حسيم محمد (مختار زهران)
وترشح على مقعد الشباب بالنقابة الفرعية 5 مرشحين هم :
حسين علي حسين محمد (حسين غابة )، أبو الحسن عياد، كرم محمد عبدالعزيز الصادق (كرم عبدالعزيز ) ، حازم حافظ ، احمد سعد السيد عبداللاه .

الجزئية

عدد  المحامين

محكمة الغردقة الجزئية

26

محكمة القصير الجزئية

3

محكمة رأس غارب الجزئية

2

محكمة سفاجا

3

مقعد  الشباب

5

الاجمالي

39 مرشحا

وترشح مرشح مسيحي هو : بهاء كامل بشري حنا (بهاء بشري) على دائرة الغردقة ، ومحامية وحيدة هي : منال محمد الطاهر سليم (منال الطاهر) .

وقد انتابت حالة من الغضب محاميو البحر الاحمر بسبب تقسيم أصوات الجمعية العمومية البالغ عددها 422 صوتا، حيث قررت اللجنة المشرفة على الانتخابات على اقتصار تصويت 217 عضوا فقط فى لجنة الغردقة وباقى الأصوات وعددها 205 أعضاء يدلو بأصواتهم بلجنة مدينة سفاجا، وقد أثار القرار استياء جموع المحامين.

وبلغ عدد المتقدمين للترشيح 5 على مقعد الشباب، ومرشحان لمدينة رأس غارب و3 مرشحين لعضوية مدينة القصير و26 مرشحا لعضوية النقابة الفرعية لمدينة الغردقة و3 مرشحين للعضوية بمدينة سفاجا.

وعلى الرغم من عدم وجود تيارات سياسية الا ان التربيطات القبلية كانت مسيطرة على أجواء الانتخابات ومن أبرز التكتلات كان مرشح قبيلة الإشراف نور مبارك لرئاسة النقابة الفرعية ومحمد جمعة المرشح المنافس، والذى يلقى مساندة بعض المحامين الأقباط وقدامى المحامين. ثالثا : انتخابات نقابة الغربية:
أوقفت محكمة القضاء الاداري بطنطا ، الدائرة الثانية الانتخابات التي كان مقررا ان تجرى اليوم على مقعد النقيب ومقاعد العضوية وذلك في حكمها الصادر بتاريخ 22/12 ، في الدعوة 1901 لسنة 17 قضائية ، والتي رفعها محامي الحزب الوطني حسن عبد العال الجرية، وقضت المحكمة بوقف تنفيذ القرار 12 لسنة 2009 الصادر من رئيس محكمة طنطا الابتدائية بتحديد موعد 23/12/2009 لإجراء الانتخابات بالنقابة الفرعية بالغربية ، وذلك بسبب عدم تنقية كشوف الجمعية العمومية. وبذلك تنضم نقابة الغربية إلى سابقاتها (الاسكندرية ، والدقهلية) التي تم الحكم فيهما بوقف الانتخابات.

وكان قد ترشح 5 مرشحين على مقعد نقيب طنطا هم :
محمد محمد جلال شلبي النقيب الحالي، فرج سعيد فرج عبدالعزيز ، احمد صبحي محمد حجازي ، محمد عيد علي عيد ، علي عبد العزيز السيد البدوي

المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان

[an error occurred while processing this directive]