2/3/2006

تعرب المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان عن استياءها من قرار الدكتور احمد رفعت رئيس جامعة بني سويف بحل مجلس إدارة نادي هيئة التدريس المنتخب بالجامعة . وتأتي هذه الخطوة بهدف السعي إلى وأد حرية المجتمع المدني في اختيار ممثليه دون تدخل من سلطة أعلى ، ليكتمل بذلك مثلث قمع المؤسسة الجامعية وإستقلالها بعد إقرار قوانين تعيين عمداء الكليات وفي نفس الوقت تعيين رؤساء الجامعات .

كما تعد هذه الخطوة ترسيخا لتدخل الأمن في الجامعات المصرية، حيث يشير اعضاء مجلس إدارة النادي المنتخب إلى أن حل مجلس الإدارة جاء نتيجة ضغوط أمنية بدأت منذ انتخاب المجلس وتزايدت خلال الفترة الأخيرة .

كما جاء قرار تعيين مجس الجديد من جانب رئيس الجامعة خاليا من اي عضو من المجلس المنتخب .

من جانب آخر تدعو(المؤسسة) إلى إجراء انتخابات نادي هيئة التدريس بجامعة الأسكندرية في اقرب وقت ودعوة الجمعية العمومية بالنادي للإنعقاد خاصة ان اخر جمعية عمومية للنادي انعقدت في 22/3/1994، والتي قامت بانتخاب مجلس منتخب لمدة ثلاث سنوات انتهت في 21/3/1997 ، ورغم انقضاء المدة القانونية لهذا المجلس ظل قائما وهو الأمر الذي دفع بعض اعضاء النادي إلى رفع الدعوى رقم 4237 لسنة 55 ق امام محكمة القضاء الإداري بالأسكندرية على قرار الإدارة السلبي بالإمتناع عن فتح باب الترشيح ودعوة الجمعية العمومية لإنتخاب مجلس إدارة جديد ، وفي نفس الوقت إصدر محافظ الاسكندرية قراره تحت رقم 231 لسنة 2002 بتعيين مجلس إدارة ناد جديد لمدة عام على ان تجرى خلاله انتخابات مجلس الإدارة ومنذ صدور القرار لم يتم الدعوة لعقد الجمعية العمومية.

وتعلن (المؤسسة) عن تضامنها مع أعضاء الناديين مطالبة رئيس جامعة بني سويف بالغاء قراره والألتزام بإرادة الاغلبية في اختيار ممثليها . ومحافظ الاسكندرية بالدعوة إلى عقد الجمعية العمومية فورا لنادي هيئة تدريس الاسكندرية.

المدير التنفيذي شريف هلالي المحامي