11/5/2009

نظم التحالف العربى من اجل دارفور بالتعاون مع مركز الخاتم عدلان للأستنارة والتنمية البشرية عدد من الفعاليات والانشطة الهامة بالخرطوم فى الفترة من 5 – 8 مايو 2009
بدأت هذه الفعاليات والانشطة بلقاء موسع بين وفد التحالف العربى من اجل دارفور , ومؤسسات المجتمع المدنى السودانى , حيث تطرق اللقاء الى عدد كبير من القضايا والاشكاليات ومن ابرزها التعريف بالتحالف العربى من اجل دارفور واهدافه واستراتيجة عمله وتأثيره , وكذلك البحث فى أليات التعاون والتنسيق بين التحالف والمنظمات السودانية . تضمن اللقاء بحث سبل الدعم للمدنيين فى دارفور واتفاقيات الحل السياسى للازمة والابعاد الاجتماعية والثقافية والاقتصادية لماساة دارفور وتأثير طرد المنظمات الدولية على الوضع الراهن فى دارفور واختتم اللقاء بالاتفاق على ان يقوم التحالف بمزيد من الجهد لتنوير الرأى العام العربى بالابعاد الحقيقية للازمة وكذلك تنظيم لقاءات وانشطة اخرى فى المستقبل .

تواصلت الفعاليات حيث تم تنظيم لقاء موسع بين وفد التحالف العربى من اجل دارفور وعدد كبير من اهالى دارفور وعلى راسهم بعض المؤسسات الدارفورية وطلاب الجامعات من دارفور ومختلف الاطياف الدارفورية من مؤسسات وافراد وفصائل واحزاب وجمعيات وهيئات , شهد هذا اللقاء جدلاً واسعاً تضمن فى معظمه توجيه النقد الحاد من الدارفوريين للعالم العربى الرسمى وغير الرسمى , حيث اكد معظم الحاضرين على التجاهل العربى للازمة من منطلق دعم موقف الحكومة السودانية وانتقدوا ايضا ظهور التحالف العربى من اجل دارفور متأخرا على ساحة الاحداث .

تضمن اللقاء حوارا موسعا حول سبل البحث عن بدائل للمنظمات الدولية التى تم طردها لتعويض ما سببه هذا القرار من كوارث انسانية على اهالى دارفور .. أكد الحاضرين على ضرورة ان يكون هذا البديل محل ثقة الضحايا والنازحين بالمعسكرات , اشاد البعض منهم بما يقوم به التحالف العربى من اجل دارفور بينما لوح البعض الاخر بالصعوبة البالغة لمهمة التحالف العربى من اجل دارفور فى حال قيامه بتقصى الحقائق فى دارفور بسبب الموقف الرافض للعرب داخل معسكرات اللجوء .

اختتم هذا اللقاء بتأكيد جميع الحاضرين على ضرورة ان يبذل العالم العربى جهدا كبيرا من اجل تحسين موقعه وموقفه من ازمة دارفور , اكدوا ايضا على ضرورة ان يقوم التحالف بالضغط على الحكومات العربية من اجل التعامل مع أزمة دارفور بشكل نزيه ومحايد حتى ان البعض منهم اكد على ان حل الازمة يكمن فى تغيير مواقف الحكومات العربية منها .

فى سياق تعدد الانشطة المقررة من جانب التحالف , اختتم التحالف اللقاء مع اهالى دارفور باحتفالية غنائية للفنان الدارفورى المعروف (عمر احساس) والذى امتع الحضور بالشدو فى اغنيات لدارفور والوطن كله .

وكانت الفعالية الاكبرللتحالف العربى من اجل دارفور في الخرطوم تنظيمه لمؤتمر كبير مستمر اليوم 6 مايو واليوم 7 مايو حيث شهد مناقشات مهمة لجميع جوانب ازمة دارفور وشهد تفاعل بين المتحدثين وجمهور المشاركين , ويشهد المؤتمر 12 جلسة مختلفة عن العدالة الانتقالية فى دارفور , والمحاولات السابقة لاحلال السلام فى دارفور , وماوراء دارفور الهوية والنزاعات الاهلية , والرؤية الاجتماعية والاقتصادية ودور المرأة فى سلام دارفور , والوضع الانسانى فى دارفور , ورؤية الاحزاب والحركات والطلاب فى ازمة دارفور الخ .

شارك فى المؤتمر نخبة من اهم المفكرين السودانيين منهم , فاروق ابو عيسى , ومجدى النعيم , وجعفر ابراهيم , ومنزول عبدالله , واميمة المرضى , وفاروق محمد ابراهيم , وأمنة رحمة , وصالح محمود , وهويدا عتبانى , ومحمد ابراهيم كبج , وابو القاسم سيف الدين , وفاطمة محمد الحسن , وبلقيس بدرى , وبابكر محمد الحسن .

التحالف العربي من اجل دارفور في الخرطوم