3/6/2008

تلقى مركز الارض شكوى عشرات الفلاحين بوادى النقرة بمحافظة أسوان تفيد قيام احد اصحاب النفوذ بالتعدى على زراعاتهم ومنازلهم وأراضيهم الذين قاموا بإستصلاحها منذ اكثر من عشرين عاماً والتى تبلغ مساحتها حوالى 800 فدان .

وتؤكد شكاوى الفلاحين انهم باعوا كل ما يملكون لاستصلاح هذه الارض لتنتج اليوم الخضر والقمح والطماطم ، وانهم وضعوا ايديهم على الارض التى كانت صحراوية وتقدموا بطلبات لشراءها من هيئة التعمير ، الا ان تواطئ بعض موظفى الاجهزة الادارية مكن صاحب النفوذ من القيام المستمر بالتعدى على زراعات الفلاحين وتحرير محاضر كيدية ضدهم لاجبارهم على ترك الارض التى يعيشون من انتاجها هم واسرهم التى تزيد عن الفين مواطن قدموا الكثير من جهدهم ومالهم خلال العشرين عام الماضية لتخضيرها وزراعتها والعيش من انتاجها .

ويؤكد الفلاحين أن اصحاب النفوذ قاموا بالتلاعب فى الاوراق واستخدام سلطاتهم للاستيلاء على حوالى 6000 الاف فدان من الاراضى الزراعية بوادى النقرة والتى قام الفلاحين بزراعتها واستصلاحها بعد ان كانت جبالاً وصحراء ليتاجروا فيها ، والمدهش ان بعض اصحاب النفوذ يقايضون الفلاحين بوقف تعسفهم وعدم استخدام نفوذهم بقبولهم بيع الارض التى لم يزرعوها ولم يمتلكوها بأثمان باهظة !!

وتؤكد الشكاوى انه على الرغم من ان الفلاحين تقدموا للهيئة العامة للتعمير لتملك الارض لانطباق شروط وقرارات الهيئه المتعلقة بتمليك الاراضى وضع اليد عليهم خاصة انهم قاموا بإستصلاحها ودفعوا مبالغ تصل لعشرة الالاف جنيه لربط الارض عليهم الا ان كل ذلك لم يمنع من محاولات اجبارهم على ترك اراضيهم .

كما تقدموا بطلبات عديدة لوزارة الرى لفتح الترعة الرئيسية لرى اراضيهم منذ اكثر من عدة سنوات واليوم يأتى بعض اصحاب النفوذ بتواطؤ بعض الموظفين مدعياً وضع يده علي الارض ويتهم الفلاحين بإتلاف الزراعة ويقوم وبمساعدة اجهزة الشرطة بهدم منازلهم وتحرير محاضر كيدية ضدهم.

وينوه المركز ان هذه الهجمة من بعض اصحاب النفوذ للاستيلاء على جهود وثروات واراضى الفلاحين والذين قاموا خلال عشرات السنين الماضية ببذل الجهود المختلفة لزراعتها وانتاج الغذاء هى سيناريو متكرر فى معظم المناطق الريفية بعد تفشى الفساد والمحسوبية وغياب الرقابة والانتهاك المتواصل لحقوق الانسان من قبل الاجهزة الحكومية .

ويأسف المركز أنه وبدلاً من ان تقوم اجهزة الحكومة بدعم هؤلاء المزارعين وتمكينهم من زراعة اراضيهم وتحسين نوعية حياتهم ودعم حقوقهم الاقتصادية والاجتماعية فى هذه المناطق النائية تقوم على خلاف ذلك بتسهيل عملية الاستيلاء على زراعاتهم ومنازلهم لصالح بعض اصحاب النفوذ فى سابقة متكررة للتعدى على حقوقهم فى الزراعة الامنة والعدالة والمساواة.

هذا وقد تقدم المركز بشكوى الفلاحين لمحافظ اسوان ووزير الزراعة ووزير الداخلية ورئيس الوزراء لوقف التعدى على الفلاحين ووقف اساءة معاملتهم وعدم اتلاف زراعاتهم أوهدم منازلهم وتمكينهم من تملك الاراضى التى قاموا باستصلاحها منذ اكثر من عشرين عاماً التزاماً بنصوص القانون .

هذا ويطالب مركز الارض مؤسسات المجتمع المدنى بالتضامن مع فلاحين وادى النقرة بأسوان لتمكينهم من زراعة اراضيهم والتضامن معهم لتحقيق مطالبهم فى الزراعة الامنة والعيش بحرية وأمان فى مصرنا المحروسة .

لمزيد من المعلومات رجاء الاتصال بالمركز

تليفون وفاكس / 25750470
البريد الإلكتروني:Lchr@thewayout.net – lchr@lchr-eg.org
الموقع : www.Lchr-eg.org