27/1/2005

تعرض مجموعة من طلبة كلية الحقوق بجامعة القاضي عياض بمراكش يوم 12/01/ 2005 للإعتقال من منازلهم ، بسبب مشاركتهم في الحركة المطلبية للطلبة والطالبات الداعية لمقاطعة الإمتحانات احتجاجا على عدم تلبية مطالبهم النقابية، وفي مقدمتها فتح إدارة الكلية للحوار معهم بشأن عدد من المشاكل التي تعيشها كلية الحقوق بمراكش.

وقد واكبت هذه الإحتجاجات الطلابية حالةمن الحصار الأمني المكثف، مما خلق أجواء من التوتر في الوقت الذي يجب أن تظل الجامعة كفضاء للعلم والمعرفة بعيدة عن الإنزالات الأمنية المكثفة التي تخلق جوا من الرعب والخوف وسط الطلبة والطالبات .

ولقد تم تقديم ستة طلبة في حالة اعتقال إلى المحكمة الإبتدائية بمراكش بتهم : التجمهر المسلح والتهديد بواسطة السلاح ، كما تمت متابعة أربعة آخرين في حالة سراح بتهمة المشاركة في التجمهر المسلح، وقد تم استبعاد تهمة المس بالمقدسات التي كانت محاولة إلصاقها للطلبة المعتقلين جارية أثناء المراحل الأولى من التحقيق مع الشرطة القضائية والنيابة العامة.

وقد آزر فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بمراكش المتابعين ، حيث أبرز الدفاع أن اعتقال الطلبة يعود إلى ممارستهم لحقوقهم النقابية المضمونة بقوة القانون المغربي والمواثيق الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان، كما أبرز الدفاع تعرض المتابعين للتعذيب حيث كانت آثار الضرب واضحة في أماكن متفرقة من أجسادهم، ورغم ذلك فإن النيابة العامة رفضت عرضهم على الخبرة الطبية لخوفها من اكتشاف الخروقات ،وبطلان المحاضر .

وبدورهااستبعدت المحكمة عرض المتابعين على الخبرة الطبية في إخلال واضح منها بشروط وضمانات الحق في المحاكمة العادلة .

وقد توضح المنحى الذي سارت عليه هذه المحاكمة في صدور أحكام جائرة في حق الطلبة والتي جاءت كالآتي :
ثلاث سنوات سجنا نافذا في حق مراد الشويني وعبد الحكيم السنابلة .
سنتين سجنا نافذا في في حق سعيد أوهرا – حميد بوغاز – محمد أعمور – أحو محمد
أربعة أشهرسجنا نافذا في حق المتابعين في حالة سراح (عمر أجكي – مصطفى أموش – سعيد بيسية – رشيد ديدوش)

والمكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان الذي توصل بتقرير مفصل من طرف فرع الجمعية بمراكش يعبرعن مايلي:
1- إدانته للأحكام الجائرة الصادرة في هذا الملف واعتباره المحاكمة محاكمة غير عادلة .
2- احتجاجه على الاسلوب الذي تسلكة السلطات باللجوء إلى الإعتقالات والمحاكمات عوض فتح الحوارللنظر في المطالب النقابية العادلة والمشروعة للطلبة .
3- مطالبته بإطلاق سراح الطلبة المعتقلين ، ووقف هذه المتابعة ، والكف عن هذه الممارسات الماسة بالحقوق والحريات .

المكتب المركزي