1/8/2007

الهاروني يوقف إضرابه عن الطعام
تمكّنت هندة الهاروني هذا الأسبوع من زيارة شقيقها السجين عبد الكريم الهاروني في سجن المرناقية بعد أن منعت من ذلك يوم الثلاثاء الماضي. وقد أبلغها أنّه قد أوقف إضرابه عن الطعام يوم الجمعة 27 جويلية بعد 18 يوما من إعلانه.

منع والد عبد اللطيف بوحجيلة من الزيارة
لم يتمكّن يوم الثلاثاء 31 جويلية 2007 السيد عبد المجيد بوحجيلة من زيارة ابنه وذلك للأسبوع الخامس على التوالي بسجن المرناقيّة. ونذكّر بأنّه خلال آخر زيارة من والده له كان لا يقوى على المشي نتيجة إضرابات الجوع التي خاضها بسبب حرمانه من العلاج. كما شكا لوالده من سوء المعاملة. وقد رفضت إدارة سجن المرناقيّة توفير كرسي متحرّك أوعكازين ليستعين بهما على المشي، كما رفضت اقتناءها من قبل العائلة على نفقتها.

حرمان مواطن من حقه في معرفة أسباب وفاة ابنه المشبوهة
رفض قاضي التحقيق بالمكتب الخامس عشر بالمحكمة الابتدائيّة بتونس يوم الاثنين 23 جويلية 2007 تمكين السيد العروسي بنغرس الله والد الشاب محمد غرس الله من الحصول على نسخة من تقرير الطبيب الشرعي المتعلّق بتحديد أسباب وفاة ابنه. ويذكر بأنّ فرقة الشرطة العدلية بقرطاج أعلمت العائلة يوم 15 فيفري 2007 بأنّ ابنهم قد هلك بعد أن قام بحرق نفسه بالقرب من قصر الرئاسة. غير أنّ العائلة عاينت عند دفنه وجود ثقب عميق في مؤخرة الجمجمة إضافة لكسر في يده.

شرطة الكاف تواصل مضايقة مواطنين بتهمة الانتماء للتيار السلفي
لا يزال السيدان هشام اللموشي (فني في صناعة الأسنان) وسفيان الدرشاوي (صاحب شركة تأمين) يتعرّضان للمضايقة الأمنيّة من قبل فرقة الأمن بالكاف، إذ يقع استنطاقهم يوميّا داخل مقر عملهم أو يجبرون للحضور بمركز الأمن. وقد تسبّبت ذلك في تعطيل أعمالهما وانقطاع الحرفاء عنهما.

حكم قاس واستنطاق جديد للسجين حافظ العفلي
قضت الدائرة الجنائية السادسة يوم 13 جويلية 2007 بسجن الشاب حافظ العفلي المحال بموجب قانون مكافحة الإرهاب بمفرده في القضية عدد 12960/6 بـ10 سنوات سجنا. كما تم في نفس اليوم جلبه من سجن المرناقية وإعادة بحثه بمقر أمن الدولة في وزارة الداخلية.

نقل تعسّفية
قامت إدارة السجون بنقل عدد من المساجين الموقوفين بموجب قانون مكافحة الإرهاب من سجن المرناقية إلى سجون أخرى داخل البلاد. وقد شملت النقل موقوفين على ذمة قضايا تنظر فيها محكمة الاستئناف بتونس، فقد تم إبعادهم بشكل تعسّفي عن مقرات سكناهم والمحكمة ذات النظر. ومن ذلك حالة السجين ماهر بزيوش أصيل مدينة أريانة والذي نقل من سجن المرناقية إلى سجن حربوب بمدنين 500 كلم بعيدا عن العاصمة. ولم تنظر محكمة الاستئناف بتونس بعد في الحكم الصادر ضدّه ابتدائيا بـ10 سنوات سجنا.

منع حفل تكريم أبناء محمد عبّو بمقر المجلس الوطني للحريات
كان المجلس يعتزم يوم الاثنين 23 جويلية 2007 إقامة حفل تكريم لزوجة محمد عبّو وأبنائه بمناسبة نجاحهم في الدراسة رغم الظروف الصعبة التي مرّوا بها خلال السنتين الأخيرتين. إلاّ أنّ البوليس السياسي قام بمحاصرة مقر المجلس الوطني للحريات بتونس مانعا الدخول إليه.