5/1/2009

1)اختطاف التلميذة إيناس الغمزاني بتهمة الدعوة للاضراب:
تم حوالي منتصف نهار اليوم الاثنين 05/01/2009 اختطاف التلميذة إيناس الغنجاتي ( ثالثة آداب ) من أمام معهد علي باش حامبه بمدينة بنزرت بتهمة كتابة بيان تدعو فيه التلامذة إلى الخروج في مسيرة احتجاجية تنديدا بالعدوان الصهيوني الهمجي على غزة، و تم إطلاق سراحها على الساعة الرابعة مساء بعد إجبارها على الإمضاء على التزام يقضي بعدم تكرار ما اتهمت به مستقبلا.

2) ولاية نابل:
* خرج تلامذة المعهدين الثانويين محمود المسعدي وعلي البلهوان اليوم الاثنين 05/01/2009 في مسيرة ابتداء من الساعة الحادية عشر صباحا وذلك بعد ما اعتصموا منذ الساعة العاشرة داخل ساحة المعهد رافعين شعارات مؤيدة للمقاومة، وقد تدخلت قوات الشرطة بالقوة لتفريق المشاركين في المسيرة مما تسبب في إصابة عدد من التلاميذ من بينهم التلميذ أمان الله.

* خرج تلامذة المعهدين الثانويين عبد العزيز بلخوجة والبستان بقليبية اليوم الاثنين 05/01/2009 في مسيرة جماهيرية جابت أنحاء المدينة ثم تفرقت تلقائيا بعد ان رفعت شعارات مساندة للمقاومة و منددة بجرائم العدو الصهيوني.

3) فرع تونس للمحامين يدعو إلى تجمع عام :
دعا فرع تونس للمحامين جميع المنتسبين إلى القطاع إلى تنظيم تجمع خطابي عام يوم الثلاثاء 06/01/2009 أمام قصر العدالة تضامنا مع الفلسطينيين في غزة و يتوقع أن تشارك في التجمع العام جميع الحساسيات السياسية داخل القطاع.

4) دعوة إلى حضور اليوم التضامني المفتوح:
تدعو منظمات المجتمع المدني بتونس و الممضية أسفل هذا إلى حضور اليوم التضامني المفتوح الذي تنظمه تفعيلا للدعم المادي و المعنوي تجسيدا للتضامن مع أهلنا في غزة و ذلك يوم الأربعاء 07/01/2009 بدار المحامي شارع باب بنات تونس بداية من الساعة التاسعة صباحا.

الموقعون:

  • الهيئة الوطنية للمحامين بتونس
  • ممثل عن المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب
  • الجمعية التونسية للمحامين الشبان
  • نقابة أطباء الأسنان الممارسين بصفة حرة
  • عمادة الأطباء البيطريين
  • عمادة أطباء الأسنان
  • الهيئة الوطنية لدعم المقاومة العربية في العراق و فلسطين
  • اتحاد المهن الطبية الحرة
  • العمادة الوطنية للصيادلة
  • النقابة الوطنية للصحافيين التونسيين
  • النقابة الوطنية لأطباء الممارسة الحرة

5) ولاية قابس:

  • حاولت معاهد قابس المدينة اليوم الاثنين 05/01/2009 تنظيم مسيرات منددة بالعدوان على غزة إلا أن أعوان البوليسي السياسي و الشرطة الذين حاصروا هذه المعاهد و منعوا التلامذة من الخروج إلى الشارع.
  • أما في قابس الغربية فقد تمكن التلامذة من الخروج في مسيرة حاشدة لم تتردد الشرطة في قمعها بالقوة.
  • كما دعا الأساتذة و المعلمون إلى القيام بوقفة احتجاجية تدوم نصف ساعة على الساعة العاشرة صباحا من يومي الثلاثاء و الأربعاء 06 و 07/01/2009.

6) فريانة ولاية القصرين:
نظم التلاميذ اليوم الاثنين 05/01/2009 مسيرة حاشدة شارك فيها عديد المواطنين بمدينة فريانة من ولاية القصرين للتنديد بالمجزرة الرهيبة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني في غزة على يد الصهاينة المجرمين، و كالعادة تدخلت الشرطة بالقوة لتفريق المسيرة.

7)جرجيس :
انطلقت مسيرة اليوم الاثنين 05/01/2009 من معهد طريق جربة إلى معهد طريق مدنين و سارت مسافة 2 كم نظمها تلامذة المعهدين و توقفت عند منطقة الشرطة أين استهدفت بقنابل مسيلة للدموع و شهدت المؤسسات التعليمية في كل من بنقردان و مدنين و جرجيس.

8) الحامة :
حاول الاتحاد المحلي للشغل يوم السبت 3/1/2009 الخروج في مسيرة احتجاجية تم قمعها من قبل البوليس كما حاول التلامذة اليوم الاثنين 05/01/2009 الخروج في مسيرة لكنهم قمعوا من طرف البوليس.

9)تطاوين :
انطلقت يوم السبت 03/01/2009 مسيرة مرخص لها من وسط المدينة حاول منتسبي الحزب الحاكم ”التجمع” أن يهيمنوا عليها و ذلك بإرسال غوغائيين لمضايقة المناضلين النقابيين و السياسيين و أجبروا المسيرة على التراجع كما اعتدوا على بعض المشاركين و في المساء طلب الاتحاد الجهوي للشغل الترخيص له بمسيرة خرج فيها العديد من المناضلين النقابيين و السياسيين جابت شوارع المدينة و رفعت خلالها عديد الشعارات نذكر من بينها :

غزة غزة رمز العزة / يا غزة الأبية لا حلول استسلامية / أوفياء أوفياء لفلسطين و الشهداء/ الحذاء الحذاء للمحتل و العملاء

و حرية و انصاف :
1/ تدعو الشعب التونسي و قواه الحية من أحزاب و منظمات و جمعيات إلى الاستمرار في التعبير عن تضامنه مع الشعب الفلسطيني الصامد و المجاهد في غزة ضد العدوان الصهيوني الهمجي و كل من يقف معه بالوسائل السلمية المتاحة.

2/ تدعو السلطة للكف عن قمع التحركات المساندة للشعب الفلسطيني و احترام حق التونسيين و التونسيات الدستوري في التعبير و التنقل و الاجتماع و التظاهر السلمي.

أطلقوا سراح كل المساجين السياسيين
حــرية و إنـصاف
33 نهج المختار عطية 1001 تونس
الهاتف / الفاكس : 71.340.860
البريد الإلكتروني :liberte.equite@gmail.com
عن المكتب التنفيذي للمنظمة
الرئيس
الأستاذ محمد النوري