10/7/2009

أفرجت السلطات السورية مساء الخميس 9 تموز على الصحفي اللبناني المختص بالشؤون الإسرائيلية حلمي موسى بعد اعتقال دام أربعة أيام بتهمة التعامل مع إسرائيل.

وكان “مركز الدفاع عن الحريات الاعلامية والثقافية” ومقره بيروت، كشف صباح اليوم فقط أن موسى اعتقل يوم الاحد الماضي في دمشق خلال مشاركته في ندوة سياسية في مخيم اليرموك جنوب دمشق.

وفي هذا السياق, نقل موقع “لبنان الآن” الالكتروني عن مصادر واسعة الإطلاع, امس, أنه “أثناء إلقاء موسى محاضرة في إحدى قاعات دمشق فوجئ الحضور بدخول عناصر الأمن السوري إلى القاعة والتوجه مباشرة إلى موسى وتقييده واقتياده إلى جهة مجهولة”.

وأوضحت أن “المعلومات لا تزال غير مكتملة حيال كامل تفاصيل توقيف موسى إلا أن ما توفر حتى الساعة يفيد أن الأمن السوري أوقفه بعدما ثبت علاقة مشبوهة له بأحد العملاء للإستخبارات الإسرائيلية”, مشيرة إلى أن العضو العربي السابق في الكنيست الإسرائيلي عزمي بشارة توجه إلى دمشق فور معرفته بالأمر للتوسط لدى القيادة السورية في سبيل إخلاء سبيل موسى.

ويذكر أن الصحافي موسى كان معتقلاً في السجون الاسرائيلية، وانتقل إلى لبنان بعد الافراج عنه، وعمل في جريدة “السفير” وما زال حتى اليوم .

اللجنة السورية لحقوق الإنسان