9/7/2008

أقدمت إدارة السجن الفلاحي بتار ودانت * حوالي 80 كلم شرق مدينة أكادير / المغرب * على منع المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان ” علي سالم التامك ” عضو سكرتارية تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان من زيارة المعتقل السياسي الصحراوي ” الولي أميدان ” وهو عضو في نفس المنظمة الحقوقية.

وحسب إفادة المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان ” علي سالم التامك ” أنه وبتاريخ 09 تموز / يوليو 2008 ، وتحديدا حوالي الساعة 09 صباحا تقدم رفقة المواطن الصحراوي ” النعمة جداد ” بطلب زيارة المعتقل السياسي الصحراوي المذكور أعلاه لدى المسئولين عن الزيارة بالسجن الفلاحي بتار ودانت ، لكنه فوجئ طلبه بالرفض دون إعطاء مبررات واضحة لذلك ، وهذا ما دفعه بالاتصال بالجمعية المغربية لحقوق الإنسان ـ فرع تارودانت قصد اطلاعها على هذا الخرق السافر الصادر في حقه ومرافقه.

والتحق الكاتب المحلي للكونفدرالية الديمقراطية ” سعيد الدشيشي ” وهو عضو ورئيس سابق لمكتب الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ـ فرع تارودانت بالسجن من أجل مباشرة هذا الانتهاك وطالب رفقة المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان ” علي سالم التامك ” بلقاء مدير السجن الذي رفض استقبالهما مجددا إصراره على المنع من الزيارة.

وقد أثار هذا الإجراء التعسفي الكاتب المحلي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، على اعتبار أنه سبق لمدافعين عن حقوق الإنسان ينتمون للجمعية المغربية ـ فرع تارودانت أن زاروا المعتقل السياسي الصحراوي ” الولي أميدان ” بهذا السجن بدون أية تعقيدات.

وصلة بنفس المضايقات التي تتهجها السلطات المغربية اتجاه المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان تم منع نهار أمس ” سيدي محمد دداش ” رئيس لجنة دعم تقرير مصير الشعب الصحراوي من حضور جلسة محاكمة 05 معتقلين سياسيين صحراويين إلى جانب مجموعة من المراقبين الدوليين، الذين تابع بعضهم إقدام عناصر الشرطة المغربية على هذا المنع السافر.

سكرتارية تجمع المدافعين الصحراويين.
عن حقوق الإنسان
CODESA