6/5/2009

مكتب التنسيق الجهوي بالجلفة
رقم :46 – 09 SNJ 17
بـيـان

في الوقت الذي كان فيه الرئيس عبد العزيز بوتفليقة يشارك الصحفيين الجزائريين احتفالهم ويوجه رسالة شكر واكبار للاسرة الاعلامية وهي تحتفل بيومها العالمي لحرية التعبير. كانت السلطات المحلية بالجلفة تمنع نشاط بالمناسبة من تنظيم مكتب التنسيق الجهوي للنقابة الوطنية للصحفيين وعدم منح ترخيص من اجل عقد لقاء يوم الاحد 03 ماي 2009 بدار الثقافة ابن رشد بمناسبة اليوم العالمي لحرية التعبير و تحت رعاية السيد منسق مكتب المغرب العربي بالفيدرالية الدولية للصحفيين FIJ .حيث يتضمن اللقاء تكريمات، مداخلات ، محاضرة ،توزيع شهادات وتناول اكراميات بحضور الصحفيين والمراسلين المحليين وبعض المدعويين من تنظيمات وجمعيات وفعاليات المجتمع المدني واصدقاء الصحافة بالاضافة الى ممثل عن السيد الامين العام للنقابة. حسب الطلب الموجه للسيد حمو احمد التهامي والي ولاية الجلفة تحت رقم :45 / 009 SNJ 17 مؤرخ في 28 افريل 2009 مرفق بالبرنامج وبجدول ارسال مؤشر عليه من طرف الديوان .و تأكيد الوالي شخصيا بتعهده على منح الترخيص في اللقاء الخاص الذي نظم من طرف النائب بالبرلمان السيد عبد القادر بن شريف على شرف الصحفيين يوم 30 افريل الماضي باقامة الاميرة و جمع الأسرة الاعلامية بالجلفة بنواب الغرفتين وحضور الوالي .

ولان الصحفيين والمراسلين المحليين بولاية الجلفة كانوا ينتظرون بالمناسبة العالمية التفاتة تكريم او توجيه رسالة حسن نوايا من السلطات المحلية لولاية الجلفة ، الا ان مظاهر قمع الحريات واسكات الراي الاخر مازالت تميز سلوك المسؤولين المحليين بولاية الجلفة و لا ادل على ذلك ماوقع السنة الماضية وفي نفس المناسبة حينما حاصرت قوات الشرطة والتدخل السريع مقر النقابة الوطنية للصحفيين بولاية الجلفة ومنعت الصحفيين من الالتقاء والاحتفال مع منع اقامة معرض لتذكر شهداء مهنة المتاعب وعلى راسهم الشهيد عبد القادر حيرش الذي اغتالت يد الارهاب . وهاهي الماساة تتكرر مرة اخرى على يد السلطات المحلية حينما تمنع اقامة نشاط ووقفة بالمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة والتعبير،المصادف ل 3 ماي 2009.

ان مكتب التنسيق للنقابة الوطنية للصحفيين بالجلفة يستنكر عدم منح والي ولاية الجلفة الترخيص باقامة نشاط بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لحرية التعبير على غرار الاحتفالات المخلدة للذكرى عبر كامل التراب الوطني ومشاركة عضو النقابة ومسؤول مكتب التنسيق الجهوي في الاحتفال الرسمي الذي اقيم بالمناسبة واشرف عليه السيد كاتب الدولة لدى الوزير الاول المكلف بالاتصال في ساحة حرية الصحافة بالعاصمة .

كما ان مكتب التنسيق للنقابة الوطنية للصحفيين بالجلفة واذ يؤكد على الحق في الاحتفال والالتقاء وعلى ممارسة نشاطه القانوني ، فانه يندد بالقمع المتواصل والمسلط من طرف السلطات المحلية وارهاب الادارة ضد الحريات والحقوق والتضييق على الصحفيين والمراسلين واغلاق ابواب الادارة في وجوههم وصعوبة الحصول على المعلومات والعراقيل المفتعلة في الوصول الى مصادر الخبر . مع المطالبة بفتح تحقيق في التصرفات اللامسؤولة للوالي ومدير التنظيم في عرقلة نشاط رسمي للنقابة والتضييق على الحريات التي تكفلها قوانين الجمهورية ويحميها الدستور.

عضو النقابة ،منسق المكتب
حفناوي بن عامر غول
ghoulhafnaoui@yahoo.fr
النقال 07.7271.8073