12/8/2008

أجلت غرفة الجنايات قضاء الدرجة الأولى بمحكمة الاستيناف بمدينة أكادير / المغرب محاكمة ثمانية معتقلين سياسيين صحراويين إلى غاية 04 شتنبر / أيلول 2008 ، سبق وأن تعرضوا للاعتقال والاستنطاق قبل التحقيق معهم على خلفية مشاركتهم في المظاهرات السلمية المطالبة بتقرير مصير الشعب الصحراوي.

وقد كان من المنتظر أن يمثل المعتقلون الثمانية ” يحيا محمد الحافظ إعزة ” و ” محمد السالمي ” و ” المجاهد ميارة ” و ” محمود البركاوي ” و ” لحسن لفقير ” و ” الناجم بوبا ” و ” سلامة شرافي ” ثم ” لفقير عمار ” أمام هيئة المحكمة المذكورة بتاريخ 12 آب / أغسطس 2008 ، لكن ونظرا لغياب المصرحين رأت الهيئة تأجيل مناقشة الملف.

وتميزت هذه المحاكمة بحضور 06 مراقبين دوليين من المجلس الأعلى للمحاماة الإسبان ومن مرصد حقوق الإنسان بإسبانيا ، بالإضافة إلى هيئة الدفاع التي تغيب بعض عناصرها بسبب العطلة القضائية .

وطالبت هيئة الدفاع من رئيس الجلسة بضرورة استدعاء المصرحين أو الشهود الذين كان قاضي التحقيق قد استدعاهم لمواجهة المعتقلين طيلة مراحل التحقيق، كما جددت هيئة الدفاع طلبها الرامي إلى استدعاء شهود النفي قصد الاستماع إلى شهاداتهم حول الموضوع.

سكرتارية تجمع المدافعين الصحراويين
عن حقوق الإنسان
CODESA