15/11/2005

أفادت مصادر منظمة حقوق الإنسان الأهوازية بأن السلطات السورية اعتقلت في 15 أيلول (سبتمبر) الماضي سعيد عودة السالكي، وتحتفظ به حالياً في فرع فلسطين للتحقيق العسكري، وهو فرع سئ السمعة ويمارس فيه التعذيب على نطاق واسع.

وقالت المصادر بأن سعيد غادر إيران قبل عامين بسبب ملاحقة السلطات الإيرانية له وإعدام أربعة من رفاقه بسبب نشاطهم السياسي والدفاع عن حقوق الشعب العربي في منطقة عربستان.

وأشارت المصادر إلى أن ملف سعيد عودة السالكي قد نقل إلى إدارة الهجرة والجوازات مما يدل على أن ترحيله إلى إيران أصبح وشيكاً، على الرغم من تقديمه طلباً للجوء مسجل لدى مكتب المفوضية العامة للاجئين التابعة للأمم المتحدة في دمشق تحت رقم 14706 من أجل مساعدته للخروج إلى مكان آمن.

إن اللجنة السورية لحقوق الإنسان إذ تبدي قلقها البالغ من التعذيب الذي يلقاه سعيد عودة السالكي في فرع فلسطين ، وتبدي قلقها من إمكانية ترحيله إلى إيران، لتدين المعاملة اللإنسانية التي يلقاها الأهوازيون على يد السلطات الأمنية السورية

وتطالب اللجنة السورية لحقوق الإنسان بإطلاق سراح السالكي فوراً ، كما تطالب المفوضية العامة للاجئين التدخل العاجل لإطلاق سراحه ومنع ترحيله إلى إيران الأمر الذي قد ينجم عنه أوخم العواقب على سلامته.

اللجنة السورية لحقوق الإنسان