22/12/2007

يرحب التحالف العربي لمناهضة عقوبة الإعدام بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة في الدورة الثانية والستون والذي يطالب جميع الدول التي لا تزال تبقي على عقوبة الإعدام بأن “تعلن وقف تنفيذ أحكام الإعدام تمهيداً لإلغاءها”.

ويرى التحالف أن هذا القرار الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة يسهم في تعزيز حقوق الإنسان وحمايتها ويعطي دفعة جديدة لزيادة الجهود المبذولة دولياً وإقليمياً المناهضة لعقوبة الإعدام بما فيها الجهود المبذولة من قبل التحالف الدولي لمناهضة عقوبة الإعدام والتحالفات الإقليمية والوطنية المناهضة لعقوبة الإعدام.

ويحيي التحالف العربي لمناهضة عقوبة الإعدام جميع الدول التي أيدت هذا القرار ويخص بالذكر موقف الجزائر التي أيدت القرار بالرغم مما تتعرض له من هجمات إرهابية.

وكان التحالف العربي لمناهضة عقوبة الإعدام يتوقع من الدول العربية التي امتنعت أو تغيبت عن التصويت أن تأخذ موقفاً مسايراً لمواقفها الإيجابية حيال عقوبة الإعدام أو عدم تنفيذها لعقوبات الإعدام منذ أكثر من عشر سنوات، وهو يعني تجميد العمل بعقوبة الإعدام، أو وجود مشروع قانون بإلغاء العقوبة في إدراج مجلس النواب كما هو الحال في لبنان.

ويبقى التحالف العربي لمناهضة عقوبة الإعدام متطلعاً إلى العمل مع كافة المؤسسات الحكومية وغير الحكومية من أجل الحد تدريجياً من استخدام عقوبة الإعدام وتقليص عدد الجرائم التي يجوز المعاقبة عليها بالإعدام وصولاً إلى وقف تنفيذ أحكام الإعدام تمهيداً لإلغاء هذه العقوبة المنافية لحق الإنسان المطلق في الحياة.