19/4/2007

استقبل مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان وفداً من المؤسسة الدنماركية لحقوق الإنسان يوم الثلاثاء الموافق 17/4/2007، وقد عبر رئيس المؤسسة الدنماركية السيد مورتن كجايروم عن امتنانه لهذه الدعوة وعن رغبتهم لبحث إمكانيات التعاون المستقبلية مع مركز عمان.

كما أبدى السيد كجايروم عن اهتمامه بالتعرف على نشاطات المركز وأولوياته والتي قام مدير مركز عمان الدكتور نظام عساف بتزويده بها.

أشار السيد عساف خلال اللقاء إلى أن المركز قد نظم ما يزيد ن 200 دورة تدريبية في العالم العربي حول موضوعات حقوق الإنسان خلال الثمان سنوات من بداية إنشاء المركز، بالإضافة إلى عقد أكثر من 200 دورة تدريبية في العراق بالشراكة مع المنظمات المحلية هناك، وكل هذه الدورات تم حضورها من قبل ما يزيد عن 12000 مشارك.

وقد أكد الدكتور نظام عساف عن أهمية الحريات الأكاديمية في العالم العربي ووجه انتباه السادة الحضور إلى مشروع مركز عمان حول الحريات الأكاديمية في المنطقة، الأمر الذي نال إعجاب السيد كجايروم الذي أكد بدوره على اهتمامه بالتعليم بكونه أهم طريقة من طرق الديمقراطية لرفع مستوى الوعي العام لحقوق الإنسان والتفكير المستقل.

وقد عبر الوفد الدنماركي عن تقديره للعمل المبذول من قبل المركز في مجال الرقابة الانتخابية، حيث أن المركز جزءاً من شبكة الانتخابات في العالم العربي وساهم بمراقبة الانتخابات في كل من موريتانيا واليمن، وفلسطين، والبحرين، والإمارات المتحدة.

وتم التطرق إلى الوضع الاستشاري لمركز عمان لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي في الأمم المتحدة، كما أشار السيد عساف إلى أن مركز عمان سيحضر تقريراً حول حقوق الإنسان في الأردن مع إمكانية التعاون مع المنظمات الأخرى في الاتحاد الأردني للمجتمع المدني.

وفي نهاية اللقاء تعهد كلاً من مديرا المنظمتين على تطوير التعاون في هذا الموضوع المهم.