17/5/2009

إنتهى إلى علم لجنة الدفاع عن المحجبات بتونس تعرض ثلاث طالبات محجبات بالمعهد العالي لتكنولوجيا البيئة ببرج السدرية إلى التعنيف من قبل المدير العام وحيد غربال ، الذى هددهن بالطرد من الكلية بدعوى أن منشورا وزاريا قد ورد في الغرض يمنع المحجبات من دخول المؤسسة التربوية المذكورة .

وتجرى الطالبات المحجبات تربص ختم الدروس (للتخرج) بقسم البيولوجيا بالقطب التكنولوجي ببرج السدرية .

ولجنة الدفاع عن المحجبات بتونس تستهجن بشدّة سلوك المدير العام وحيد غربال تجاه الطالبات المحجبات وتعتبر أن المنشور الوزاري لا قيمة له خاصة وأنه يتعارض مع دستور البلاد ، وتحمّل وزارة التعليم مسؤولية سياسة الإقصاء والتمييز التى تعتمدها تجاه المواطنات التونسيات المحجبات .

تؤكد أن مؤسسات التعليم في تونس أصبحت تشكل البؤرة الأولى التى تستهدف فيها المحجبات وتمارس عليهن الضغوط وكل أشكال القمع والذى وصل حدّ العنف المادي واللفظي والطرد التعسفي ، وهو ما يؤكد أن الحرب التى تستهدف المحجبات تهدف إلى تجهيلهن وإقصائهن من الحياة العامة ، وهي السياسة التى تعتمدها الدولة عن تخطيط وتدبير عبر حملات أمنية مسعورة وعبر مناشير وقرارات تصدر مركزيا وتهدف إلى محاربة الحجاب والمحجبات .

تؤكد أن الحرب المحمومة على المحجبات في تونس حرب خاسرة ، وقد آن لها أن تضع أوزارها بعد عقود من تسخير أجهزة الدولة البوليسية والثقافية والإدارية لقمع ظاهرة الحجاب ولكنها فشلت في تحقيق هدفها ، فقد غمر الحجاب المجتمع التونسي وأصبح شطبه من الحياة العامة سياسة عبثية .

تدعو كل الضمائر الحية وكل الشخصيات والهيئات الحقوقية إلى مساندة حق المحجبات التونسيات في إرتداء الحجاب ، وتطالب العلماء والدعاة إلى تسجيل إحتجاجات رسمية لدى السلطة التونسية حول حربها المحمومة على الحجاب والمحجبات وكشف إنتهاكاتها .

عن لجنة الدفاع عن المحجبات بتونس
البريد : protecthijeb@yahoo.fr