16/4/2009

انطلاقا من رغبتنا الشديدة في عالم جديد يحترم مبادئ حقوق الإنسان ومن رعايتنا وحمايتنا لرؤية الديمقراطية وحقوق الإنسان في الأراضي فلسطينية والمنطقة العربية، وحرصا منا على أن تكون دول المنطقة في إطار ومظهر حضاري واحد ومن هذا المنطلق نتشاطر قلقنا وتضامننا مع المنظمات والمؤسسات الدولية وزملائنا وأصدقائنا في الاتحاد الأوربي ومفوضية حقوق الإنسان قلقهم جميعا لما يتعرض إليه سكان مدينة اشرف في محافظة ديالى في العراق من ضغوط ومضايقات لا تتماشى مع قيم حقوق الإنسان والأعراف الدولية والقيم العربية وخصوصية الشعب العراقي المضياف، حيث يأتي موقفنا هذا من إدراكنا واطلاعنا أن سكان مدينة اشرف محميين دوليا بموجب اتفاقية جنيف الرابعة والإعلان العالمي لحقوق والقرارات والتوصيات الصادرة عن الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر وتعهد القوات المتعددة الجنسيات في العراق بحماية المدينة وفق ذلك ونقل الحماية إلى الحكومة العراقية استنادا إلى ذلك ووفق ما أعلنته الإدارة الأمريكية بهذا الخصوص.

وتتابع الجمعية الفلسطينية لحقوق الإنسان (راصد) ببالغ القلق التدابير التي تتخذها حاليا السلطات العراقية لإغلاق معسكر أشرف، حيث يوجد ثلاثة آلاف وخمس مائة امرأة ورجل من المعارضين الإيرانيين المنتمين لحركة مجاهدي خلق، كما أن السلطات العراقية التي تحاصر المعسكر منذ مدة منعت الأطباء العراقيين من الوصول إليه ومعالجة المرضى وهذا ما ينبئ بحدوث كارثة إنسانية في المدنية .

إننا نؤكد على حرصنا البالغ لحماية المكتسبات النامية للحكومة ودولة القانون في العراق وحرصنا على الحفاظ على الوجه الحضاري والتاريخي للعراق وأهله وحماية توجهه الديمقراطي الملتزم بمواثيق حقوق الإنسان والأعراف الدولية ومن هذا المنطلق نؤكد أيضا أن الحفاظ على حقوق سكان مدينة اشرف العراقية ورعايتهم يأتي في إطار دعم الحكومة العراقية وصورة العراق أمام المجتمع الدولي .. وهذا تضامن منا في هذا الإطار.

لذلك الحكومة العراقية لرفع القيود المفروضة من قبلها على سكان مدينة أشرف السلميين ، واحترام التزاماتها أمام المجتمع الدولي في حمايتهم وتقديم العون لهم بدل محاصرتهم تمهيداً لقتلهم .

إننا مطالبون جميعاً بالدفاع عنهم فندعو المجتمع الدولي بكافة هيئاته للتحرك بالضغط على الحكومة العراقية بالتراجع عن مثل هذه الأعمال ورفع الحصار فوراً .

الجمعية الفلسطينية لحقوق الإنسان (راصد)
الإعلام المركزي
http://www.pal-monitor.org/Portal/modules.php?name=News&file=article&sid=294