21 يونيو 2004

بدعوة من لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سورية ، تظاهر في الساعة الثانية بعد الظهر من يوم 18 حزيران الجاري نحو خمس و أربعون ناشطاَ ومواطناَ سورياَ أمام مبنى الأمم المتحدة في جنيف , في ضوء تراجع خطير لحقوق الإنسان في سوريا و الحريات العامة و ضمن سياسات أمنية تسعى الى خنق كافة الأصوات المطالبة بالديمقراطية و إطلاق الحريات العامة .

ورفع خلال الاعتصام لافتات تطالب بالإفراج عن كافة المعتقلين السياسيين و معتقلي الرأي و الضمير في سوريا وبالأخص الزميل المحامي أكثم نعيسة رئيس ل د ح المعتقل منذ أكثر من شهرين بشكل تعسفي دون أي ضمانات قانونية على الرغم من وضعه الصحي الحرج . وأخرى تدعو إلى رفع حالة الطوارئ والأحكام العرفية ووقف الاعتقال التعسفي وعودة المنفيين و إعادة الجنسية للمواطنين الأكراد الذين جردوا منها وإطلاق الحريات العامة.

وفي نهاية الاعتصام قام وفد بتسليم رسالة من لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سورية موجهة إلى المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة تحمل هذه المطالب.

ويأتي هذا الاعتصام الثاني بعد أن كانت ل د ح قد نظمت اعتصامَ أول في الشهر الماضي أمام السفارة السورية في باريس ضمن سلسلة من الاعتصامات و الفعاليات التي تنفذها لجان الدفاع داخل الوطن و في بلدان أوربية أخرى سنعلن عن كل منها في حينه.

هذه الحملة الواسعة من اجل إطلاق الحريات العامة وحقوق الإنسان في سوريا تأتي كرد على التدهور الخطير والمتزايد لانتهاكات حقوق الإنسان في بلادنا والذي تفاقم منذ اعتقال زميلنا المحامي أكثم نعيسة في 13 نيسان الماضي. وهي أيضا رد على استهتار الأجهزة الأمنية في بلادنا واستباحتها بلا رادع لحقوق المواطنين وحرياتهم وكرامتهم. هذا و تتقدم لجان الدفاع بالشكر الى الجالية السورية في سويسرا و لجميع الزملاء و الأصدقاء الذين لبوا الدعوة و تخص بالشكر الزميل سليم حسن رئيس اللجنة السورية لحقوق الإنسان الذي حضر من لندن للمشاركة .

الحرية للزميل أكثم نعيسة رئيس ل. د ح
الحرية للزميل كمال لبواني عضو مجلس الأمناء
الحرية للزميل خالد علي
الحرية للزميل سالار داوود حسن
الحرية لكافة معتقلي الرأي و الضمير في سوريا

المركز الإعلامي
لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية و حقوق الإنسان في سوريا
info@cdf-syria.org
www.cdf-syria.org