1/8/2007

طالبت “هود” الاجهزة الامنية بالقيام بواجباتها الدستورية والقانونية في حماية المعتصمين من المتقاعدين والمسرحين العسكريين المزمع اقامته يوم غد الخميس بمحافظة عدن .

وكان موقع المؤتمر نت قد نشر اليوم الاربعاء 1/8/2007م بأن اللجنة الامنية بعدن اصدرت قرار يحضر التجمعات والمسيرات الغير مرخصة .

وهو ما اعتبره قانونيون بانه مخالف لأحكام القانون نظرا لأن المتقاعدين والمسرحين دعوا الى اعتصام وهو ما لا يحتاج الى إبلاغ الأجهزة الأمنية .

نص البلاغ :
تابعت “هود” القرار الصادر من قبل اللجنة الأمنية بمحافظة عدن والمنشور في موقع المؤتمرنت اليوم الأربعاء 1/8/2007م والذي أعلن فيه حظر المسيرات والتجمعات غير المرخصة بزعم أن ذلك وفقا لنص المادة (3) من القانون رقم (29) لسنة 2003م بشان تنظيم المظاهرات والمسيرات .

وإذ تستغرب “هود” مثل هذا القرار المخالف للقانون بل وتزييف الوعي القانوني للمواطنين بالإشارة الى ان هذا القرار المخالف للدستور والقانون قد جاء مستدا الى نص المادة (3) من قانون تنظيم المظاهرات والمسيرات وهذا خلافا لما هو ثابت بنص المادة المشار إليها التي قررت بأن: (للمواطنين في عموم الجمهورية وللأحزاب السياسية والمنظمات الجماهيرية والنقابات المهنية حرية تنظيم المظاهرات والمسيرات السلمية بما لا يتعارض مع الدستور وأحكام هذا القانون والقوانين النافذة )

ثم ان المتقاعدين والمسرحين من العسكريين لم يدعوا الى تنظيم مسيرة أو مظاهرة بل أن ما دعوا إليه كان اعتصاماً سلميا لا يحتاج الى إشعار الأجهزة الأمنية بذلك.

كما أن الحق في التجمع والتظاهر مكفولا لكل إنسان وفقا للإعلان العالمي لحقوق الانسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية التي صادقت عليهما بلادنا وتلتزم بما جاء فيهما وما كفله الدستور والقانون بل أن نص المادة (19) من قانون تنظيم المظاهرات والمسيرات قرر حق المواطنين في تنظيم الاعتصامات والتجمعات المطلبية دون الحاجة الى إشعار الجهة المختصة حيث نصت على انه (لا تسري أحكام هذا القانون على الاعتصامات والتجمعات المطلبية شريطة ان لا يتحول هذا الاعتصام او التجمع المطلبي الى مظاهرة او مسيرة )

ومن حق أي مواطن أو مجموعة أن تنظم اعتصامات وتجمعات سلمية ،ويجب على الدولة رعايتها وتوفير المناخ اللازم لحماية المعتصمين .

ولذلك تدعوا “هود” الى إلغاء القرار المشار إليه لمخالفته لصريح الدستور والقانون كما تدعوا الأجهزة الأمنية الى حماية المعتصمين وتوفير الأجواء الآمنة لممارسة حقوقهم الدستورية والقانونية .

والله من وراء القصد ،،

صادر عن “هود”