19/2/2008

لليوم الثاني على التوالي تتواصل أعمال الدورة التدريبية، التي افتتحتها وحدة التدريب في المركز في محافظة خان يونس في مجال حقوق الإنسان والنوع الاجتماعي، بالتعاون مع خمس مؤسسات مجتمعية.

تعقد الدورة في مقر المركز الفلسطيني في خان يونس في الفترة الواقعة بين 17 – 21/2/2008، لمدة خمسة أيام متواصلة، بواقع 20 ساعة تدريبية، ويشارك في أعمالها 25 مشاركةً ومشاركاًً، ينشطون في 5 مؤسسات مجتمعية تعمل في محافظة خان يونس في مجالات متنوعة وتستهدف شرائح اجتماعية مختلفة.

وفي كلمته الافتتاحية رحب عبد الحليم أبو سمرة، مسؤول العلاقات العامة للمركز الفلسطيني في جنوب قطاع غزة بالمشاركين والمشاركات في الدورة، وقدم شرحاً لعمل المركز، مؤكداً على أهمية هذا النوع من الدورات، حيث تمثل معرفة الحقوق أول خطوات ممارستها على أرض الواقع.

وذكر بسام الأقرع، مدير وحدة التدريب في المركز أن هذه الدورة هي باكورة سلسلة من الدورات التي ينفذها المركز سنوياً، وتستهدف أعضاء ومتطوعي المؤسسات المجتمعية في محافظات قطاع غزة، بهدف إكسابهم المعارف الأساسية في مجال حقوق الإنسان. وأوضح الأقرع أن البرنامج التدريبي للدورة يشتمل على عددٍ من الاتفاقات الدولية في مجال حقوق الإنسان هي: الشرعة الدولية لحقوق الإنسان بمكوناتها الثلاثة ( الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهدان الدوليان الخاصان بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والحقوق المدنية والسياسية )، البروتوكول الاختياري الثاني الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بهدف العمل على إلغاء عقوبة الإعدام، اتفاقية حقوق الطفل، اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، والنوع الاجتماعي، علاوة على موضوع سيادة حكم القانون واستقلال القضاء.

يذكر أن طاقماً من المدربين المتخصصين من داخل المركز وخارجه يشرف على إدارة الجلسات التدريبية، يتمثل في: شريف أبو نصار المحامي في الوحدة القانونية، سمير حسنية، المحامي في وحدة المرأة، منى الشوا، مديرة وحدة المرأة، ماجدة شحادة، باحثة في وحدة المرأة، بسام الأقرع مدير وحدة التدريب، وصلاح أبو حطب من وحدة تطوير الديمقراطية، كما وشارك د. بسام أبو حشيش المحاضر في جامعة الأقصى من خارج المركز في التدريب.