8/3/2008

دعا الدكتور هيثم مناع الحكومة اليمنية إلى العمل على إيجاد حل لمشكلة المعتقلين اليمنيين في غوانتانامو, والذين يبلغ عددهم مائة معتقل من بين 275 معتقلا يتوزعون على أربعين دولة عربية وإسلامية.

وقال مناع في ندوة (الحالة الإستثنائية لحقوق الإنسان) المنعقدة يوم أمس بمؤسسة السعيد الثقافية (تعز): إن اللجنة العربية لحقوق الإنسان كانت من أوائل المطالبين بإغلاق معتقل غوانتانامو, وتبنت الدفاع عن الكثير منهم وزيارتهم إلى السجن والتواصل مع حكوماتهم وأهاليهم, بمافي ذلك الحكومة اليمنية التي تحاول مع اللجنة البحث عن حل لائق للمشكلة.

من جهته عبر النائب شوقي القاضي عن استيائه لمستوى الجهد اليمني (شعبي وحكومي) حيال الدفاع عن اليمنيين المعتقلين في غوانتانامو, وقال في ذات الندوة : أن محامين أمريكيين يزعمون أن حكومتنا ليست جادة في الإفراج عن المعتقلين, بينما تزعم الحكومة أن للأمريكيين اشتراطات غير مقبولة في هذا الشأن . القاضي في معرض حديثه عن الخصوصية اليمنية أوضح أن الحكومة اليمنية لم تكتف بالحالة الإستثنائية المتعلقة بمحاربة الإرهاب, بل أضافت كذلك تهمة (الحوثية) وأقدمت على إعتقالات خارج القانون تحت هذه التتهمة , كما كشف القاضي عن غرف خاصة في السجون المركزية تتبع مشائخ متنفذين ولهم حق التصرف فيها بعيدا عن الأجهزة الرسمية المختصة.