16/11/2008

-المنظمة الديمقراطية للفوسفاط تدق ناقوس الخطر لما آلت إليه الأوضاع الاجتماعية بفوسبوكراع وتستعد لتنفيذ وقفة احتجاجية استعدادا للبرنامج النضالي الذي سينفد ابتداء من شهر يناير2009.

في الوقت الذي كان منتظرا أن يستبشر فيه العمال خيرا بخصوص تلبية مطالبهم المشروعة المعممة داخل مختلف المصالح ببوكراع بعد الاجتماع مع رئيس المصلحة يوم 11 مارس 2008 وبعد تدارس المطالب التالية

  1. توفير سيارة للمصلحة تكون رهن إشارة الدوريات الثلاث
  2. الاستفادة من الساعات الإضافية
  3. الاستفادة من الوجبات اليومية كباقي المصالح
  4. إعادة النظر في طريقة احتساب منح المر دودية
  5. إشكالية استمرار التهميش و الإقصاء و الحصار الظالم المضروب و الممنهج على مجموعة من العمال و اعتماد الزبونية و المحسوبية .

وبعد الوقوف في هدا الحوار عبر حلقاته المسرحية، و نتائجه المخيبة للآمال و هزالة المقترحات المقدمة من طرف رئيس المصلحة حول المطالب الخمس والدي كانت إجابته المتسمة بالتسويف والمماطلة ( غانشوف) في كل حوار استفساري حول هده المطالب .

واقتناعا منا بمواصلة المسيرة النضالية لتحقيق مطالبنا المشروعة لتأكيد حقنا المطلبي، ومن اجل احترام الحقوق و الحريات النقابية و مواجهة كل أشكال الاستغلال والميز والحصار والتجويع والتصدي لكل المؤامرات التي تستهدف مستخدمي معمل الغربلة وباقي عمال شركة فوسبوكراع بمختلف المصالح نعلن للرأي العام المحلي والوطني ما يلي

  • الدعوة الى التعجيل بفتح حوار جاد ومسؤول مع مختلف المسؤولين ببوكراع .
  • التحقيق في الانخفاض الحاد للعمال من 62عاملا سنة 2006 إلى 36 عاملا سنة 2008 ولمادا هده الهجرة الجماعية لهده المصلحة التي هي قطب رحى الإنتاج.
  • مراجعة منح المر دودية حيت نجد دائما نقط الريازة العليا تتراوح ما بين 14و18 أما الريازة المتوسطة في أحسن الأحوال هي 12 أضف إلى دلك تنقيط العمال العاديين في معظم الأحيان والتي لا تستعمل فيها معايير النزاهة والشفافية.
  • عزمنا القيام بوقفة احتجاجية من داخل المصنع تنديدا باستمرار المحسوبية والزبونية وسياسة الكيل بمكيالين وعدم تحقيق مطالب العمال البسيطة والمشروعة في غضون الأيام القريبة المقبلة.
  • استعدادنا للانفتاح على مختلف المنابر الإعلامية المحلية والوطنية لتنويرهم بأهم المشاكل التي يتخبط فيها القطاع .
  • نؤكد للجميع أن المنظمة الديمقراطية للفوسفاط وفية لمصالح وقضايا وحقوق الشغيلة الفوسفاطية،ودرعا واقيا لفضح كل المؤامرات التي تستهدف العمل النقابي ومناضليه وتتبرأ من الارتزاق النقابي.
  • ندق ناقوس الخطر لما آلت إليه الأوضاع الاجتماعية وندعو كافة الشغيلة الفوسبوكراعية وعمال السميسي بمختلف المصالح إلى الاستعداد للبرنامج النضالي الذي سنعلن عن شنه ابتداء من شهر يناير 2009 والدي سيشكل إرهاصات أولية لحركة عمالية مناضلة على غرار الاعتصام البطولي 21 يوما ببوكراع .
  • نهنئ بالمناسبة إخواننا في المنظمة الديمقراطية للفوسفاط بخريبكة على تأسيس مكتبهم النقابي ونحيي عاليا المجهودان التي يبدلها أعضاء اللجنة التحضيرية للفوسفاط بكل من أسفي والجديدة ولجنة التنسيق الوطنية للتحضير لعقد المؤتمر التأسيسي للمنظمة الديمقراطية للفوسفاط
  • عزمنا الاكيد على العمل الجاد حيت تطرقنا لأهم مشاكل معمل الغربلة ببوكراع سيليها في بياناتنا المقبلة مشاكل المصالح الأخرى وكذلك مشاكل السكن في البر اريك بمخيم بوكراع والإصلاحات السلحفاتية النموذجية للبر اريك المتوارثة مند الاستعمار الاسباني وكدا ساكنة حي الصفيح بناتيقو بالإضافة إلى التقرير المفصل للمنحة السنوية والتي نتمنى أن لا يشوبها نوع من ا لاختلالات محليا .

عاشت الشغيلة الفوسبوكراعية صامدة مناضلة
عن المكتب النقابي وحدة بوكراع
الكاتب العام رشيد ابدار 061700186
المنظمة الديمقراطية للشغل
المنظمة الديمقراطية للفوسفاط
فوسبوكراع العيون