2/2/2006

تلقت لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سوريا،.صورة عن التعميم الصادر عن رئاسة مجلس الوزراء السوري وبتوقيع السيد رئيس مجلس الوزراء السوري المهندس محمد ناجي عطري بتاريخ 8\12\1426هـ الموافق 9/1/2006م وبرقم 238\15 والذي ينص على الطلب إلى كافة الجهات العامة عدم التعامل مع داري النشر (ايتانا-بترا) وأصحابها.آملين التقيد والعمل بمضمونه.

إن نص التعميم المذكور لم يوضح أي سبب قانوني لإصداره, ولم يوضح أي سبب إجرائي يدفع برئاسة الوزراء بالطلب من الجهات العام عدم التعامل مع داري النشر المذكورين.

والجدير بالذكر أن هذا الإجراء جاء على خلفية الضجة المثارة حول نشر كتاب مترجم بعنوان “فلينزع الحجاب” الصادر عن دار النشر السورية ( بترا) ومديرها الناشر لؤي حسين .

ورغم أن كتاب (فلينزع الحجاب) الذي ألفته الإيرانية شاهدورت جافان وترجمته المغربية فاطمة بلحسن حصل على موافقة سابقة للطباعة من وزارة الإعلام السورية ، ووزع على المشاركين في المؤتمر الرسمي (المرأة والتقاليد) الذي رعته وزارة التعليم العالي في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، إلا أن وزارة الإعلام السورية طلبت سحب جميع نسخه من المكتبات لاحقاً .

إن ( ل د ح ) ترى في هذا الإجراء أنه يدلل على الاستمرار في استصدار الأوامر والتعميمات والقرارات الإدارية,من قبل الأجهزة التنفيذية ، و التي لا تستند إلى أية مرجعية قانونية أو دستورية سوى الحالة الاستثنائية التي تعيش فيها سورية, التي ينتهك فيها الدستور السوري الذي يضمن حقوق الرأي والتعبير وحرية النشر للمواطنين السوريين.،

كما يصطدم هذا الإجراء مع التزامات سورية الدولية بموجب تصديقها على العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية والذي أكد في العديد من مواده على ضرورة احترام حرية الرأي والتعبير والفكر و الاعتقاد وكفالتها .وكذلك استمرارا في انتهاكات