10/7/2007

1- كل شخص متهم بجريمة يعتبر بريئاً إلى أن يثبت ارتكابه لها قانوناً في محاكمة علنية تكون قد وفرت له فيها جميع الضمانات اللازمة للدفاع عن نفسه.
(المادة /14/ من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية السياسية)

2-لكل فرد حق في الحرية والأمان على شـخصه و لا يجوز توقيف أحد أو اعتقاله تعسـفاً ولا يجوز حرمان أحد من حريته إلا لأسباب ينص عليها القانون وطبقاً للإجراء المقرر فيه.
( المادة 9/1 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسـياسية )

علمت لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سورية ، أن فرع الأمن العسكري في محافظة طرطوس استدعى اليوم 9\7\2007 الساعة الثامنة والنصف المواطن نزار عبد القادر بدرة,بعد عدة استدعاءات متكررة ، وبحسب المعلومات المتوفرة لدينا ، أن هذه الاستدعاءات جاءت بسبب تقرير امني كتبه ” أحدهم” لصالح الأمن العسكري متهما فيه المواطن نزار بالتلفظ بشتائم أثناء مشاجرة مع أحد المواطنين , وأن المواطن نزار بدرة لم يعد حتى لحظة كتابة هذا التصريح.

يذكر أن المواطن نزار بدره من سكان محافظة طرطوس – مواليد 1964 ومتزوج وله خمسة أولاد ,ولديه محل في المدينة الصناعية في طرطوس.

إننا في ل.د.ح ندين اعتقال المواطن نزار عبد القادر بدرة ، كما نبدي قلقنا البالغ من استمرار الاعتقال من قبل الأجهزة الأمنية بناء على تقارير أمنية مغرضة ، مما يشجع في كثير من الأحيان كتبة التقارير الأمنية على الانتقام من الآخرين لدوافع شخصية ، كما يعزز مناخا من الشك والريبة بين المواطنين وتتعزز في المجتمع السوري مشاعر الإحباط واليأس ،وأن هذه الاعتقالات التي تتم خارج القانون وذلك عملا بحالة الطوارئ والأحكام العرفية المعلنة في البلاد، تشكل انتهاكا مستمرا للحريات الأساسية التي يكفلها الدستور السوري، ، كما تصطدم هذه الإجراءات مع التزامات سورية الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان.

إننا في لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سوريا، نطالب السلطات السورية بالإفراج الفوري عن المواطن نزار عبد القادر بدرة ما لم توجه إليه تهمة معترف بها ويقدم على وجه السرعةً لمحاكمة تتوفر فيها معايير المحاكمة العادلة، وفي هذا السياق نطالب السلطات السورية الوفاء بالتزاماتها الدولية بموجب تصديقها على المواثيق الدولية المعنية بحقوق الإنسان.

لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سوريا
مكتب الأمانة
www.cdf-sy.org
info@cdf-sy.org