1/9/2007

لكل فرد الحق في مغادرة أي بلد بما في ذلك بلده والعودة إلى بلده

الإعلان العالمي لحقوق الإنسان المادة”13″ رقم 2

تلقت لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سورية ببالغ القلق والاستنكار نبأ إقدام السلطات السورية بمنع الأستاذ خيرالدين مراد سكرتير حزب آزادي الكردي في سوريا من السفر في فجر يوم الجمعة 31 / 8 / 2007 في مطار دمشق الدولي، حيث كان مسافرا إلى مملكة النرويج لزيارة عائلته التي تقيم هناك.

علما أن الأستاذ خير الدين مراد قد منع في وقت سابق من السفر إلى خارج البلاد بموجب أمرين صادرين عن الأجهزة الأمنية السورية بسبب نشاطاته السياسية، أحدهما صادر عن إدارة المخابرات العامة الفرع / 330 / والثاني صادر عن شعبة المخابرات العسكرية الفرع / 235 /.

كذلك منع الناشط عضو ل.د.ح الزميل عدنان حمدان من السفر إلى القاهرة صباح يوم الجمعة 31\8\2007 وذلك اثر دعوته لحضور ورشة تدريبية من 31\8 إلى 2\9 \2007 بعنوان التدوين وحقوق الإنسان”استخدام مدونات كاتب” برعاية الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان .

إننا في ل.د.ح إذ ندين و نستنكر هذا الإجراء العقابي غير المستند إلى نص قانوني أو حكم قضائي بحق الأستاذ خير الدين مراد والزميل عدنان حمدان ونعلن تضامننا الكامل معهما في حقيهما وحق جميع المواطنين بالسفر إلا بموجب حكم قضائي ,وإننا نتوجه إلى السيد رئيس الجمهورية العربية السورية من اجل التدخل وإلغاء إجراء المنع من السفر بحق جميع الناشطين الحقوقيين والسياسيين. وإننا نتوجه إلى الحكومة السورية من أجل وقف كافة الإجراءات العقابية بحق الناشطين الحقوقيين والمدنيين في سورية,و إلغاء كافة اللوائح الأمنية, الخاصة بالممنوعين من السفر خارج القطر أو الراغبين بالعودة إليه.

كما أننا نطالب الحكومة السورية بالتزامها بالاتفاقيات والمواثيق الدولية المعنية بحقوق الإنسان, التي وقعت وصادقت عليها.

لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سوريا
مكتب الأمانة
www.cdf-sy.org
info@cdf-sy.org