8/5/2008

12/5/2008 في إطار حراكها الحقوقي، وتواصلاً لحملتها التضامنية المناصرة لليمنيين الذين تعرضوا لإحراق أجسادهم من قبل الأمن السعودي في منطقة خميس مشيط جنوبي المملكة، والتي دشنت في اجتماع الأحد قبل الماضي 4/5/2008؛ التقت منظمات المجتمع المدني اليوم الأحد الموافق 11 مايو 2008م في مقر الهيئة الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات [هود] بحضور عدد من منظمات المجتمع المدني والشخصيات الحقوقية والسياسية والإعلامية لمناقشة حادثة إحراق مجموعة من اليمنيين في منطقة خميس مشيط في المملكة العربية السعودية، حيث تم النقاش حول الإجراءات التي سيتم اتخاذها في الفترة اللاحقة،

والفعاليات التي سيتم تنفيذها بدءاً من الأيام القادمة سواء من الناحية القانونية والحقوقية والإنسانية لإنصاف الضحايا و تحميل الطرف الجاني مسؤولية ما حدث.

وتم في الاجتماع مناقشة الإجراءات على المستويين القانوني الإجرائي والسياسي الإعلامي وقد خرج الاجتماع بالتالي:

  • إعداد ملف متكامل عن القضية يتضمن كل ما نشر عنها في وسائل الإعلام، وكافة المعلومات التي سيعتمد عليها الفريق القانوني ولجان المتابعة في تأدية مهامهم.
  • توجيه رسائل مرفقة بكافة المعلومات والصور التي نشرت في وسائل الإعلام، وما تم الحصول عليه من معلومات إلى مجلس النواب، والنائب العام، ومجلس الوزراء لمطالبتهم بالقيام بالواجبات الدستورية تجاه المواطنين اليمنيين وحمايتهم من مثل هذه الحوادث والتحقيق القضائي في القضية.
  • تحديد سقف زمني لرد الفعل الرسمي من قبل الجهات التي سيتم توجيه الرسائل إليها قبل بدء الفعاليات والإجراءات المناصرة والمؤيدة للمواطنين الذين تعرضوا للحرق.
  • تكليف أحمد سيف حاشد وخالد الآنسي بالدعوة للاجتماع القادم، ومخاطبة المنظمات المعنية لتسمية مندوبيها لحضور الاجتماع القادم يوم الأربعاء 14/5/2008في مقر منتدى الشقائق العربي لحقوق الإنسان، وكذا الاجتماع الذي يليه يوم الأحد القادم 18/5/2008في مقر منظمة التغيير.

صادر عن
اللجنة الوطنية لمناهضة التعذيب، والاعتقال خارج القانون
منظمة التغيير للدفاع عن الحقوق والحريات
منتدى الشقائق العربي لحقوق الإنسان
صحافيات بلا قيود
المنظمة اليمنية للدفاع عن الحقوق والحريات
الهيئة الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات “هود”