13/12/2009

يدين المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان حملات الاعتقال التي تشنها الأجهزة الأمنية ضد عناصر ومؤيدي حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في الضفة الغربية واحتجازهم خلافاً للقانون. ويكرر المركز دعوته للسلطة الوطنية الفلسطينية والأجهزة الأمنية في رام الله بالكف عن أعمال الاعتقال التعسفي، والإفراج الفوري عن كافة المعتقلين السياسيين، وإغلاق ملف الاعتقال السياسي نهائياً.

واستناداً لتحقيقات المركز، فبالتزامن مع الذكرى الثانية والعشرين لانطلاق حركة (حماس)، شنت الأجهزة الأمنية الفلسطينية في الضفة الغربية خلال اليومين الماضيين حملة اعتقالات طالت العشرات من عناصر ومؤيدي الحركة. وشملت حملات الاعتقالات التي نفذها جهازا الأمن الوقائي والمخابرات العامة اعتقالات من المنازل والمساجد ومفترقات الطرق التي أقامت تلك الأجهزة حواجز عليها. وشملت الاعتقالات حوالي (115) مواطناً موزعين على النحو التالي: (50) مواطناً من محافظة الخليل؛ (16) من محافظة رام الله والبيرة؛ (5) من محافظة نابلس؛ (6) من محافظة أريحا؛ (2) من محافظة بيت لحم؛ (3) من محافظة طوباس؛ (26) من محافظة طولكرم؛ (4) من محافظة قلقيلية؛ (1) من محافظة سلفيت؛ و(2) من محافظة جنين. وكان من بين المعتقلين صحافيون ومحامون ومهندسون ومدرسون وطلبة مدارس ومحاضرون وطلبة جامعيون وعدد من الأطفال.

ووفق ما تم حصره من قبل طاقم البحث الميداني للمركز، فإن الاعتقالات كانت على النحو التالي:

* محافظة الخليل: صبحي قفيشة، 48 عاماً؛ محمود حمدي شبانة، 45 عاماً؛ د. عدنان عبد الحميد أبو تبانة، 48 عاماً؛ جواد بحر النشة، 55 عاماً؛ المحامي عبد الكريم فرَّاح، 30 عاماً؛ رائد سلهب؛ عبد الفتاح العملة؛ حمّاد العملة، عبد العظيم النشة؛ معاذ أبو حسين؛ ثائر الفاخوري، وجميعهم من مدينة الخليل. إسماعيل العواودة، 45 عاماً (مهندس)؛ حاتم ناجي عمرو، 45 عاماً (مهندس)، غسان الشرحة، 45 عاماً؛ مجدي جبر الرجوب، 27 عاماً (مدرس)؛ سلامة المصري، 31 عاماً (مدرس)؛ ماهر الحروب، 33 عاماً (مدرس)، مفيد عبد الرحمن أبو زعنونة؛ منتصر نصار، 21 عاماً (طالب جامعي)؛ موسى العووادة، يوسف قزاز (موظف في شركة الاتصالات)؛ إياد سويطي (مدرس في جامعة بولتيكنيك فلسطين)؛ عادل عمرو (ممرض)؛ حسام سويطي، 25 عاماً، شاهر الدرابيع؛ صدام حريبات، منذر حريبات؛ إبراهيم حريبات؛ ماهر الرجوب؛ د. محمد الشلش (محاضر في جامعة القدس المفتوحة)؛ وجميعهم من بلدة دورا، جنوب غربي مدينة الخليل. طالب النجار؛ عايد العذرة؛ زياد النواجعة؛ محمد شريتح؛ وكمال نعمان، من بلدة يطا. إبراهيم الخاروف، 30 عاماً؛ محمد عبد الغني عرعر؛ من مخيم الفوار للاجئين. عيسى شلالدة؛ عزات شلالدة؛ جهاد شلالدة، وموسى شلالدة؛ من بلدة سعير. رائد أبو جحيشة؛ سلامة أبو جحيشة؛ ساهر يحيى أبو جحيشة؛ جبريل الجياوي؛ إسماعيل صوايفة؛ إسماعيل النطّاح؛ ومحمد أحمد عواودة؛ من بلدة إذنا. إبراهيم العلامي من بلدة بيت أمر؛ وخليل الطراريرة، من بلدة بني نعيم.

* محافظة رام الله والبيرة: ماهر أبو كويك من مخيم الأمعري؛ فرج رمانة؛ وعصام رمانة؛ وياسر القطاوي من بلدة بيرزيت؛ إسماعيل حمد من الطيرة، ناصر قصراوي وإبراهيم السبع من بيتونيا؛ خالد حسن من قبيا؛ محمد مطير من مخيم مخيم قلنديا؛ فادي حمد؛ أمير أبو عرام؛ أيهم جرابعة؛ فهد سمحان؛ إياد أبو عرقوب؛ محمد الخطيب؛ وأيمين طملية، وهم من طلبة في جامعة بيرزيت.

* محافظة طولكرم: أحمد حمدان الأشقر، 19 عاماً، (طالب توجيهي)؛ أحمد رياض رداد، 27عاماً؛ حسن راشد الأشقر، 26 عاماً (مدرس)؛ سراء منير ردار، 19 عاماً؛ محمد مصطفى رداد، 40 عاماً؛ مراد عبد الله عودة، 40 عاماً؛ نواف عفيف رداد، 44 عاماً؛ اياد كمال عبد الغني، 38 عاماً؛ سيد زياد رداد، 19 عاماً (طالب توجيهي)؛ عماد أحمد صبري، 16 عاماً؛ مؤمن نواف رداد، 20 عاماً (طالب جامعي)؛ أنس محمد رداد، 20 عاماً (طالب جامعي)؛ عبد الصمد نعيم رداد، 27 عاماً؛ محمود فهمي عودة، 19عاماً؛ وجميعهم من بلدة صيدا. محمد سلامة الصافي، 44 عاماً؛ إيهاب أيمن صالح خضر، 17 عاماً؛ رائد قوزح، 39 عاماً؛ عامر شديد، 35 عاماً؛ فادي سمارة، 25 عاماً؛ فتحي محمد علي طوير، 51 عاماً (مهندس) من مدينة طولكرم، إياد ناصر، 28 عاماً (مؤذن مسجد) من شويكة؛ حاتم ياسين، 40 عاماً من كفر اللبد؛ تيسير جابر، 37 عاماً؛ محمد أبو الخير، 38 عاماً؛ نضال أبو هلال،40 عاماً؛ وإياد شلباية، 37 عاماً، من مخيم نور شمس.

* محافظة قلقيلية: وائل جمال شماسنة، 37 عاماً؛ محمد طاهر قدومي، 36 عاماً؛ وكلاهما من جيوس؛ محمود مصطفى حسن شريم؛ ومحمود سعيد محمود داوود، وكلاهما من مدينة قلقيلية.

* محافظة سلفيت: يحيى عزمي مرعي، 13عاماً، من قراوة بني حسان، على خلفية كتابة شعارات

* محافظة نابلس: درويش نمر عكوبة، 34 عاماً؛ والصحفي مصعب حسام القتلوني، 26 عاماً، من مدينة نابلس؛ عاصم مصطفى احمد صالح عصيدة، 27 عاماً؛ محمد إبراهيم أيوب عصيدة، 25 عاماً؛ وباسل يوسف يامين، 22 عاماً، من بلدة تل، جنوبي مدينة نابلس.

* محافظة طوباس: مصطفى محمد سعيد أبو عرة، 47 عاماً (أستاذ مدرسة)؛ عدنان محمد سعيد أبو عرة، 40 عاماً؛ ومحمد عاصف محمد أبو عرة، 17 عاماً، من بلدة عقابا، غربي مدينة طوباس.

* محافظة أريحا: ماجد دراهمة ومحمد يحيى مصمد من مدينة أريحا؛ رشيد عثمان الخطيب وعبد القادر المطري من مخيم عقبة جبر؛ وعماد حمدي وهدى، وعماد خالد محمد القطواني من مخيم عين السلطان.

* محافظة بيت لحم: يوسف عدوي، ومحمد الورديان.

* محافظة جنين: محمود جلغوم، 21 عاماً؛ وحسين زكارنة، 20 عاماً؛ وكلاهما من بلدة قباطية، وهما طالبان في جامعة النجاح الوطنية في نابلس، وقد أفرج عنهما في وقت لاحق.

المركز إذ يجدد إدانته للاعتقال السياسي، وما يرافقه من ممارسة جرائم التعذيب بحق المعتقلين، فإنه: 1) يذكر بقرار محكمة العدل العليا الفلسطينية الصادر بتاريخ 20 فبراير 1999، والقاضي بعدم مشروعية الاعتقال السياسي، وأن على جميع الجهات التنفيذية احترام قرار المحكمة والامتناع عن ممارسة الاعتقالات السياسية غير المشروعة. 2) يؤكد أن عمليات الاعتقال ينظمها القانون الفلسطيني وتقع في اختصاص مأموري الضبط القضائي وقوامهم الشرطة المدنية وأنهم يخضعون مباشرة لأوامر وإشراف النائب العام. 3) يطالب بالإفراج الفوري عن جميع المعتقلين السياسيين على أيدي أجهزة الأمن الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

************
لمزيد من المعلومات الاتصال على المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان في غزة: تليفون: 2825893 – 2824776 8 972

المـــركـز الفلسطينـي لحقــوق الإنســان