6/6/2009-خاص هود اون لاين

السبت 06 يونيو-حزيران 2009 / ترجمة هود أون لاين عن: ASSOCIATION PRESS

أعادت الولايات المتحدة جثمان المعتقل اليمني بـ جوانتانامو إلى بلده الأم- اليمن في الصباح الباكر ليوم الجمعة الموافق 5 يونيو- وفقاً لما أفاده المتحدث الرسمي للبنتاجون القائد البحري جفري جوردن..

أطلق سراح جثمان الشاب اليمني محمد أحمد عبدالله صالح الحنشي البالغ من العمر31 عاماً من القاعدة البحرية في كوبا بعد أن تم تشريح جثته على يدي أخصائيين بعلم الأمراض والذي خلص على أنه أنهى حياته بعملية انتحار.

وجد الجنود والطاقم الطبي الحنشي ملقى داخل زنزانته لا يتنفس ولا يستجيب ليلة يوم الاثنين الماضي ولم يستطيعوا إنعاشه, ولكنهم رفضوا التحدث عن ما جعلهم يؤمنون بأن وفاته كانت نتيجة عملية انتحار ولم يقوموا بنشر أي تفاصيل حول وفاته. لم يعرف بعد عما إذا سبق للحنشي وأن قام محاولات انتحار من قبل أم لا, ولكنه شارك في الإضراب عن الطعام من قبل وتم أطعامه جبرياً.

أن انتحار الحنشي المزعوم يعتبر أول حادث انتحار في عهد أوباما, وهو الخامس الذي تم الإبلاغ عنه من خليج جوانتانامو منذ أن تم افتتاحه في يناير 2002م ليُحشد بداخله رجال من أفغانستان عقب أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001م على الولايات المتحدة.

كان الحنشي أحد المعتقلين القساة الثمانية من بين الـ 240 الباقون على خليج جوانتانامو الذين لم يلتقوا البتة بمحام, وفقاً لما أفاده المحامي شايانا كاديدال لدى مركز الحقوق الدستورية التي يقع مقرها في مدينة نيويورك. أعيدت العديد من الرسائل التي تعرض على الحنشي المساعدة القانونية والتي قوبلت بالرفض. ولكن كاديدال قال بأن فريق من المحامين الذين يعملون طوعاً التقوا بأسرة صالح في اليمن على الرغم من أن رفيقة في السجن أبلغ بأنه يحذر من فكرة التقائه بمحامين.

ووفقاً لما ذكرته محاضر جلسات الاستماع بـ جوانتانامو بأن الحنشي سافر إلى أفغانستان في أوائل عام 2001م وأعترف بأنة قاتل مع حركة طالبان ضد تحالف الشمال. كما زعم بأنة عاش في أربعة منازل مختلفة للاستضافة التابعة لتنظيم القاعدة وحركة طالبان قبل أن يلقى القبض عليه في مزار الشريف.

القي القبض على صالح من دون توجيه أي تهمة ضده منذ شهر فبراير للعام 2002م أنظم إلى الإضراب عن الطعام لفترة طويلة حيث أنقص من وزنة من جراء ذلك ما يقارب 86 رطل أي (39 كيلو) في عام 2005م, وقال محامي لمعتقل آخر بأن الحنشي كان في غرفة للأمراض النفسية في وقت وفاته, وقال جوس رويز المتحدث الرسمي لجنوب القيادة الأمريكية بأنه لن يتم نشر أي تفاصيل حول موته إلا بعد أن تكمل مصلحة التحقيق الجنائي للقاعدة البحرية تحقيقاتها.

الهيئة الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات‎ “‎هود‎”
Fax: (+967) 1 212521/2
Tell: (+967) 1 212530/80
Email:kawkab@hoodonline.org

Kawkab al-Thaibani
Press Officer
HOOD, the National Organization for Defending Human Rights and Freedoms
Fax: (+967) 1 212521/2
Tell: (+967) 1 212530/80
Email:kawkab@hoodonline.org