6/6/2005

بتاريخ 6\5\2005 اعتقلت أجهزة الأمن السورية في مدينة حلب المواطن محمد عامر خضير” 55 عاماً” ،وهو مريض بارتفاع التوتر الشرياني ، حيث داهمت مجموعة مسلحة يعتقد أنهم من الأمن العسكري منزله الساعة السادسة مساء واقتادته إلى جهة غير معروفة دون أن تبدي أسباب اعتقاله .

ومن جهة أخرى وبتاريخ 22-5-2005 اعتقلت أجهزة الأمن المهندس محمد بشار كلزية ” 32 عاماً ” من مطار حلب أثناء توجهه مع زوجته لقضاء مناسك العمرة ، وعملت المنظمة العربية لحقوق الإنسان أن السيد كلزية محتجز حاليا لدى امن الدولة في دمشق .

إنّ المنظّمة العربيّة لحقوق الإنسان في سوريّة تعتبر اعتقال السيدين كلزية وخضير ، وعدم تقديمهما للمحاكمة مخالفا” للدستور والقانون ، وانتهاكا” سافرا” لحقوق الإنسان التي كفلتها الاتفاقيات الدوليّة التي وقّعت عليها سوريّة والتزمت بتنفيذ أحكامها .

والملاحظ انه منذ بداية الشهر الماضي صعّدت أجهزة الأمن اعتقالاتها, , في محاولة منها لتثبيت حاجز الخوف الذي ران على سوريّة منذ بداية الثمانينات والذي بدأ يتداعى مع نموّ مناخ الحريّة في العالم,وتصدّر حقوق الإنسان قائمة الأولويّات في ميدان السياسة الدولية ,وإصرار المواطن السوري على أن ينتزع حقوقه التي كفلها له الدستور.

إن المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سورية إذ تؤكد على تمسّك الإنسان السوري بحقوقه الدستوريّة تطالب السلطات السوريّة ,بإطلاق سراح جميع المعتقلين الذين اعتقلتهم مؤخراً,لان اعتقالهم تم خلافا” للقانون والدستور وبعيدا” عن آليّة القضاء السوري .

مجلس الادارة