4 ديسمبر / كانون الأول 2006

** مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس-آيفكس TMG-IFEX**

نحن الموقعون أدناه أعضاء الشبكة الدولية لتبادل معلومات حرية التعبير(آيفكس)- مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس, نطالب الرئيس التونسي زين العابدين بن على بوقف اضطهاد المدافعين عن حقوق الإنسان و الصحفيين.

فمنذ آخر بعثة تقصي حقائق قامت بها المجموعة في ابريل/نيسان 2006, تلقت المجموعة تقاريرا تفيد بتعرض الصحفي حمادي الجبالي و عائلته للتحرشات و أيضا الناشط الحقوقي منصف المرزوقي و الصحفي محمد الفراتي وأعضاء في المجلس الوطني للحريات في تونس, بالإضافة أيضا إلى عائلة المحامي و الناشط المعتقل محمد عبو.

فوجئ أعضاء المجموعة عند قيامهم بالبعثة في ابريل أن هناك على الأقل مسئولا رسميا واحدا افترض أن المجموعة لن تزور تونس مرة أخرى و لن تصدر تقاريرا أو بيانات بعد انتهاء المؤتمر العالمي لمجتمع المعلومات في نوفمبر/ تشرين الثاني 2005.

و نحن مستمرون في مراقبة حالة حرية التعبير في تونس و يؤسفنا ما تقوم به الحكومة التونسية من تحرشات بنشطاء حقوق الإنسان و الصحفيين الذين يتحدثون عن الانتهاكات. و قد أخذت هذه التحرشات بعض الأشكال مثل تعكير صفو بعض المناسبات العائلية مثل زفاف ابنة حمادي الجبالي في نوفمبر/ تشرين الثاني. في نفس الوقت تتعرض عائلة محمد عبو للتحرشات الدائمة و المراقبة المستمرة من قبل الجهات الأمنية. و كما أوردت منظمة العفو الدولية, ففي 25 أكتوبر قام بعض ضباط الأمن بمحاولة صدم سامية عبو و طفليها بدرجاتهم البخارية في محاولة بينة لإخافتهم و الضغط عليهم. و نحن نطالب مرة أخرى بإطلاق سراح محمد عبو المعتقل منذ يونيو 2005 بسبب التقارير الالكترونية التي كان يحررها و تناولت انتهاكات لحقوق الإنسان و ليس من المتوقع إطلاق سراحه في العامين القادمين.

و ربما ليست مصادفة أن يتعرض الجبالي للتحرشات مرة أخرى بعد زيارته لمنصف المرزوقي رئيس المؤتمر من أجل الجمهورية و هو حزب غير مرخص له, و الذي كان قد عاد من المنفى الاختياري في فرنسا و قد وجهت للمرزوقي تهمة “إثارة العصيان المدني”, و هي تهمة تصل عقوبتها إلى 3 سنوات حبس, و ذلك بسبب دعوته للتونسيين لتنظيم مظاهرة سلمية للمطالبة باحترام الحقوق, و جاءت هذه الدعوة في حوار أجرته معه قناة الجزيرة القطرية في يوم 14 أكتوبر/تشرين أول.

و نرى أن التهديد بالحبس لهو من ردود الأفعال العنيفة كرد على مجرد بعض التصريحات السلمية. و الجدير بالذكر أن الحكومة التونسية أغلقت سفارتها في قطر كرد فعل لتصريحات المرزوقي. و يعيش المرزوقي في مدينة سوسة و هو يخضع عمليا إلى إقامة جبرية في بيته و ذلك بسبب محاصرة الجهات الأمنية لمنزله, و قد تعرض أيضا للإهانة و السب من قبل عناصر مدنية تعمل لحساب الأمن, بالإضافة إلى تلقي مكالمات تهديد.

بينما هناك صحفي أخر يواجه الملاحقات القضائية و هو الصحفي الحر محمد الفراتي. و قد تم استدعاء الفراتي للمثول أمام محكمة الاستئناف في مدينة قفسة في 1 ديسمبر/ كانون الأول بتهمة انتمائه “لمجموعة غير مرخص لها”. و هذه هي المرة الخامسة التي يتم استدعاء الفراتي للمحكمة بالرغم من تبرئته في عام 2003.

و نريد أن نلفت النظر أيضا التحرشات المستمرة التي تتعرض لها منظمات حقوق الإنسان مثل المجلس الوطني للحريات بتونس. ففي 4 نوفمبر الماضي صرح المجلس بان المضايقات الروتينية التي تعرض لها خلال العام الماضي قد تزايدت بشكل ملحوظ في الشهر الأخير. ففي الفترة مابين 30 أكتوبر و حتى 4 نوفمبر تم محاصرة مقر المجلس بالعديد من رجال الشرطة في ملابس مدنية. و قام هؤلاء بإغلاق مدخل مقر المجلس بينما حاصر المنطقة حوالي ستون ضابط . و قد قاموا بمنع عائلات المعتقلين السياسيين من الدخول. كما قاموا أيضا بالقبض على بعضهم و اجبروهم على توقيع تعهدات بعدم العودة مرة أخرى. و كما أورد المجلس, فالبريد يتم إعادته, بينما شبكة المعلومات تتعرض للتعطيل. كما يتم تحويل مسار المكالمات و الفاكسات إلى جهة غير معروفة. و مثلما حدث للرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان’ فإن المجلس الوطني للحريات اصبح ممنوعا ايضا منذ 2004 من إقامة مؤتمره.

و مع احترامنا للرئيس بن علي فإننا نود تذكيره بان انتخابات مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة تحمل معها مسؤولية العمل على الحد من انتهاكات حقوق الإنسان في الدولة المعنية. و أننا نصر على أن الحكومة التونسية يجب توقف انتهاكات حرية التعبير, بما فيها تلك الاضطهادات المخزية لعائلات المعارضين و تهديد الأطفال.

الموقعون- أعضاء مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس- آيفكس:

  • الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان, مصر
  • المادة 19, المملكة المتحدة
  • منظمة الصحفيون الكنديون لحرية التعبير, كندا
  • المنظمة المصرية لحقوق الإنسان, مصر
  • اندكس على الرقابة, المملكة المتحدة
  • الاتحاد الدولي للصحفيين, بلجيكا
  • الاتحاد الدولي للمؤسسات و الجمعيات المكتبية, هولندا
  • المعهد الدولي للصحافة, النمسا
  • الجمعية الدولية للناشرين, سويسرا
  • منظمة صحفيون في خطر , كونغو
  • المعهد الإعلامي لجنوب أفريقيا, ناميبيا
  • منظمة بن النرويجية (PEN), النرويج
  • الهيئة العلمية لمجتمع البث الإذاعي, كندا
  • الجمعية العلمية للصحف , فرنسا
  • اللجنة العالمية لحرية الصحافة, الولايات المتحدة الأمريكية
  • لجنة كتاب في السجن-بن الدولية (PEN), المملكة المتحدة

    لمزيد من المعلومات برجاء الاتصال ب:
    جمال عيد
    المدير التنفيذي
    الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
    شارع 105 ميدان الحرية – المعادي – القاهرة – مصر
    ت / فاكس : 5249544
    إيميل : info@anhri.net
    : gamal4eid@yahoo.com
    الموقع: www.anhri.net

    لمعلومات باللغة الإنجليزية برجاء الاتصال ب بوب كارتي, منظمة الصحفيون الكنديون لحرية التعبير, 555 شارع رتشموند, جناح 1101 (ص ب 407) تورونتو, اونتاريو, كندا M5V 3b1 تليفون : 16132886530+ , فاكس: 14165157879+ , بريد الكتروني : Bob_Carty@cbc.ca

    او الاتصال ب مارخام بينش, المدير التنفيذي, اللجنة العالمية لحرية الصحافة, 11690 سي طريق سانرايز , ريستون, فيرجينيا 20191 , الولايات المتحدة الأمريكية, تليفون: 17037159811+ , فاكس : 17036206790+ , البريد الالكتروني: embench@wpfc.org,
    الموقع: http://campaigns.ifex.org/tmg/